تعرف على أعرض تلف حساس الكرنك

يعتبر حساس عمود الكرنك واحد من الحساسات المهمة في نظام التحكم الكهربائي لمحرك السيارة.. مجس وضعية عمود الكرنك صمم لتحديد زاوية عمود الكرنك وسرعة الدوران للمحرك وإرسال هذه المعلومات وحدة التحكم. سوف تتولد سلسلة من النبضات الكهربائية التي يستشعرها الحساس في حالة دوران عمود الكرنك. وبعد ذلك فإن وحدة التحكم تقوم بالتحكم في نظام حقن الوقود وفقاً للأشارة الكهربائية بحيث تحدث التوزان المطلوب بين نظام حقن الوقود ونظام الاحتراق. من ناحية أخرى، فإن مستشعر عمود الكرنك ربما يحدث له تلف بسبب الاستخدام لفترة طويلة وظروف درجات الحرارة العالية للمحرك.

كما أن تأثير تلف حساس الكرنك يكون خطير على أداء المحرك.. في هذه الحالة فإن نظام ECU لا يمكنه ضبط زمن الاحتراق الطبيعيي وحقن الوقود، وهذا بدوره يجعل أداء سئ وفي بعض الاحيان توقفه عن العمل. من أجل تفادي إتخفاض أداء المحرك، من الأفضل تغيير حساس تحديد موضع عمود الكرنك في أسرع وقت ممكن.

وحساس الكرنك من اهم الحساسات الموجودة في المحرك وله دور مهم جدا في تشغيل المحرك وضمان عمله بانتظام وكفاءة نتعرف معنا على وظيفته وطريقة عمله واعراض تلفه

  • وظيفة حساس الكرنك تسجيل معدل دوران عمود الكرنك و نقل إشارة لوحدة تحكم المحرك اللي على أساسها بيتحدد توقيت حقن الوقود او توقيت الاشعال.

  • طريقة عمل حساس الكرنك اللي بيتكون من مغناطيس طبيعي حواليه ملف من سلك نحاس نهاية طرفين الملف ده في فيشة الحساس . المغناطيس ده بيخلي في حقل مغناطيسي دائم و بيتأثر الحقل المغناطيسي ده بمرور اسنان الترس قدام الحساس و ده بيولد تيار كهربائي متقطع على شكل نبضات كهربائية بتتبعت لوحدة التحكم (الكمبيوتر) اللي بيترجمها لسرعة دوران عمود الكرنك و على أساسها بيحدد لحظة حقن الوقود او لحظة الاشعال على حسب سرعة عمود الكرنك.
  • في حال وجود عطل في حساس الكرنك هيأدي لنقل بيانات غير صحيحة لوحدة التحكم الالكترونية او مش هينقل بيانات خالص و ده هيسبب خلل في دوران المحرك او انه ميشتغلش من الأساس و اعراض تلف حساس الكرنك هي:

1- اهتزاز المحرك بشدة في وضع الخمول (السلانسيه).

2- زيادة استهلاك الوقود.

3- استجابة بطيئة على الحمل او عند الضغط على دواسة الوقود وتسارع ضعيف.

4- صعوبة بدء تشغيل المحرك او توقف المحرك بعد ثواني من دورانه او عدم القدرة على التشغيل في حالة تعطل الحساس تماما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *