تعرف على خطوات قياس زيت الفتيس العادى والأوتوماتيك

يلعب زيت الفتيس في السيارة دوراً مهماً في ضمان عمل ناقل الحركة بالطريقة المثلى حيث أنه ضروري لمنع احتكاك أجزاء ناقل الحركة ببعضها إلى جانب الحفاظ على درجة حرارة الفتيس ضمن الدرجات الطبيعية.

ويتساءل الكثير عن كيفية قياس زيت الفتيس سواءً العادي أو الأوتوماتيكي، وكيف نتأكد من مستوى زيت الفتيس في السيارة بشكل آمن ؟ نتعرف معا على طريقة قياس زيت الفتيس بالتفصيل.

كيفية قياس زيت الفتيس

ينقسم ناقل الحركة في السيارة إلى نوعين أساسيين، العادي أوالمانيوالوناقل الحركة الأوتوماتيك ولكلٍ منهما طريقة في قياس الزيت تختلف عن الآخر، وسوف نتحدث عن كلتا الطريقتين :

طرق قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك

يجب قياس مستوى زيت الفتيس بشكلٍ دوري بهدف تجنب أي من أعطال ناقل الحركة فى السيارة كونها تعتبر مكلفة بعض الشيء وهذة ببساطة طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك :

1- ركن السيارة على سطح مستوٍ ورفع غطاء المحرك 

2- تشغيل السيارة لمدة لا تقل عن خمس دقائق حتى يسخن ليتمدد سائل ناقل الحركة وللحصول على نتائج دقيقة يجب أن يكون القياس في ظروف التشغيل العادية

3- تحريك الفتيس من الوضع P إلى الوضع R ثم إلى الوضع N ثم 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1 بعد الانتهاء من هذه الخطوة يتم إعادة عصا ناقل الحركة على الوضع P مرة أخرى هذه الخطوة في حال كان فتيس السيارة مزود بـ 1-2-3-4-D أما إذا كانت السيارة لا تحتوي على ذلك فتتم جميع الخطوات، ولكن من الوضع N يتم نقل عصا ناقل الحركة على الوضع D مرة أخرى ومن ثم تتم إعادته إلى P مرة أخرى

4- ينصح أثناء تحريك عصا ناقل الحركة في السيارة الضغط على دواسة الوقود وخاصة عند استخدام الوضع D كما ينصح بوضع القدم اليسرى على دواسة الفرامل

5- قياس مستوى الزيت باستخدام عصا القياس الذي يتواجد في معظم السيارات وخاصة الحديثة منها وذلك بسحب عصا القياس للخارج ومسحه بقطعة قماش نظيفة ويتم إعادته في الخزان 

6- سحب عصا القياس مرة أخرى ويُحدد مكان المؤشر الموجود على العصا لتحديد ما إذا كان مستوى السائل مرتفع ام لا .. إذا كان مستوى السائل مرتفع يتم استبدال مقياس العمق وإغلاق غطاء الخزان غير ذلك يتم تعبئة الخزان فوراً في أحد مراكز الصيانة

هناك بعض السيارات قد لا تكون مزودة بعصا القياس أو بمقياس العمق مما يجعل عملية قياس الزيت صعبة نوعاً ما لكن يعد مؤشر درجة حرارة سائل الحركة أحد طرق التأكد من مستوى الزيت في السيارة ويساعد بمعرفة مدى حاجة السيارة لزيادة الزيت.

طريقة قياس زيت الفتيس العادي

وبالنسبة لناقل الحركة العادى .. كيف اقيس زيت الفتيس بطريقة بسيطة، يمكننا إجابته بأن ذلك يتم بإدخال مؤشر قياس في علبة زيت القير التي يسهل الوصول إليها

مؤشرات يجب الانتباه عليها أثناء فحص سائل ناقل الحركة

هناك بعض المؤشرات يجب الانتباه اليها أثناء تغيير زيت ناقل الحركة وهي:

اللون

يعكس لون الزيت مدى صلاحيته ومدى الحاجة إلى تغييره حيث يجب أن تكون معظم سوائل ناقل الحركة الجديدة لون احمر ناصع شفاف او الأحمر الداكن أو البني الفاتح لكن في حال كان لون الزيت يميل للبني الغامق والأسود فذلك مؤشر إلى احتراق السائل وضرورة تغييره.

الرائحة

السائل النظيف عديم الرائحة لكن في حالة ملاحظة بعض الروائح التي تشير للاحتراق فلابد من تغيير سائل ناقل الحركة.

نظافة السائل

يجب ألا يحتوي سائل ناقل الحركة على أي من الملوثات وذلك كونها تتسبب في حدوث العديد من المشاكل.. كما يدل السائل الرغوي على وجود الكثير من السوائل أو ارتفاع درجة الحرارة أو إضافة النوع الخطأ من السائل.

موعد تغيير سائل ناقل الحركة في السيارة

ينصح المختصين في صيانة السيارات إلى ضرورة تغيير زيت ناقل الحركة بعد السير أكثر من 60,000 كم بالسيارة وللفتيس الأوتوماتيك من 40,000 -60,000 كم.

واعتماداً على مدى استهلاك السيارة يُنصح بتغيير فلتر الزيت مع كل تغيير لزيت الفتيس بالإضافة إلى تأكيدهم على ضرورة تغيير زيت الفتيس العادي من وقت لآخر وذلك بإضافة لتر من الزيت الجديد بعد إزالة لتر من الزيت القديم وذلك مرة كل أسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.