تعرف على مشاكل ترموستات السيارة وكيفية فحصها

من المعروف أن عمليات الاحتراق داخل محرك السيارة ينتج عنها ارتفاع فى درجات الحرارة .. وهذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة إذ لم يكن تحت السيطرة، سيؤدي إلى نتائج كارثية لمحرك السيارة لذلك تقوم الشركات المصنعة بعمل نظام تبريد متكامل هدفه الحد من ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وهذا النظام يتألف من عدة قطع تعمل بتناغم لتبريد المحرك بأفضل صورة وأحد أهم القطع التي تدخل في عمل نظام التبريد هي ترموستات السيارة التي من شأنها أن تحافظ على درجة حرارة وسلامة المحرك بشكل عام، وفي حال حدوث أي أعطال أو مشاكل في هذه الترموستات قد يتعرض المحرك لكارثة وتعطل عمله بالكامل، فما هي مشاكل ترموستات السيارة وما هي طريقة فحص ترموستات السيارة والتأكد من سلامتها؟

تعرف على أسباب وعلامات نقص زيت المحرك وأضرارها

فكرة عمل ترموستات السيارة

تكمن الوظيفة الأساسية لنظام عمل ترموستات السيارة فى الحفاظ على درجة حرارة المحرك بين 80 و90 درجة وهي الدرجة الأنسب للاحتراق، إذ تتحكم الترموستات بالمياه الداخلة والخارجة من المحرك، وعندما تتجاوز درجة حرارة المحرك الحرارة السالف ذكرها، فتقوم الترموستات بإرسال المياه ضمن دورة مغلقة إلى رادياتير السيارة بهدف تبريدها وتعويضها بمياه أكثر برودة لتبريك المحرك ومتابعة عمله كما يجب.

تعرف على أشهر أعطال السيارات وأسبابها

مشاكل ترموستات السيارة

تتعرض  السيارة إلى الكثير من الأعطال التي من شأنها أن تؤثر سلباً على أداء المحرك وتعرضه للخطر أيضاً، .. من أهم المشاكل التي قد تتعرض لها الترموستات والتي سرعان ما تظهر آثارها على السيارة لتنبيه السائق بضرورة إصلاحها.

– الترموستات مغلقة

يعد الانغلاق الدائم لترموستات السيارة من أخطر الأعطال وأكثرها شهرة، لأن هذا الانغلاق سيحول دون وصول الماء البارد من الردياتير إلى المحرك والعكس، مما سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي بشكل مفاجئ، وفي هذا الارتفاع خطورة كبيرة من الممكن أن تؤدي إلى تلف المحرك بشكل كامل.

– الترموستات مفتوحة

ربما يكون عطل الانفتاح أقل خطورةً من الانغلاق، كونه لا يتسبب بارتفاع درجة الحرارة وإنما العكس تماماً، فعند انفتاح الترموستات بشكل دائم سيؤدي ذلك إلى تدفق مياه التبريد بشكل مستمر وبالتالي انخفاض درجة حرارة المحرك عن الطبيعي، وهذا الانخفاض سيؤدي إلى عدة آثار سلبية تظهر على المحرك مثل انخفاض عزم الدوران والقوة الحصانية، كما أنه سيعمل على زيادة في استهلاك المحرك للوقود، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشاكل غالباً ما تظهر في فصل الشتاء، نظراً للانخفاض الكبير على درجات الحرارة في هذا الفصل.

– الترموستات عالقة بين الفتح والانغلاق

يعد هذا العطل من أكثر مشاكل ترموستات السيارة شيوعا بين الناس، ففي هذه الحالة تبقى الترموستات عالقةً بين وضعية الانفتاح فترة ووضعية الانغلاق لفترة أخرى، مما يؤدي إلى ظهور آثار سلبية مباشرة على المحرك ومن أهمها عدم بلوغ المحرك لدرجة الحرارة المناسبة للتشغيل، بالإضافة إلى التأخر الكبير في ارتفاع درجة حرارة المحرك.. وهنا يوجد مشكلتين الأولى ارتفاع الحرارة الكبير الذي من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل في المحرك، والثانية أن معدل الحرارة الطبيعي الذي يضمن أفضل كفاءة في عمل المحرك.

تعرف على المسافة التي يجب خلالها تغيير زيت ناقل الحركة

فحص ترموستات السيارة

كيف تتفادي مشاكل الترموستات وذلك بالتحقق من مدى جاهزيتها وفحصها بشكل دوري.. تالياً الطريقة الأمثل لفحص ترموستات السيارة والتأكد بأنها تعمل بشكل سليم أو لا:

  • فك ترموستات السيارة
  • وضع كمية من الماء المغلي في وعاء
  • وضع الترموستات في المياه المغلية ومراقبتها
  • إذا كانت الترموستات سليمة، فيجب أن تنفتح بشكل تدريجي مجرد ملامستها للماء المغلي، أما في حال بقيت الترموستات مغلقة دون أي تنفتح، فذلك يدل على وجود مشكلة في الترموستات، ويجب تغييرها مباشرةً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.