داكار السعودية 2021 .. مغامرة فريدة فى صحراء مهيبة

يعتبر رالي داكار أحد أعرق السباقات في رياضة المحركات بالنظر إلى حجمه وأحداثه ومستوى الإثارة والحماس الذي يضمنه، ولكن ما يميزه كذلك عن الكثير من السباقات الأخرى هو البيئة الفريدة والتضاريس المتباينة والظروف القاسية التي تواجه المتنافسين وتضعهم في تحدٍ صعب مع الطبيعة، لا يقوَ سوى القليل على خوض غماره.

وبينما يعود السباق الأكثر تحدياً في العالم مرةً أخرى إلى المملكة العربية السعودية في مغامرةٍ جديدة هي النسخة الـ 43 من الرالي، تبرز الطبيعة الخاصة للمملكة وتفردها عن غيرها من المناطق حول العالم بصحاريها وواحاتها وجبالها وسهولها وشواطئها كعامل جذبٍ أساسي وكميزةٍ فريدة لمحبي رياضة المحركات وعشاق المغامرة والترحال، حيث يَصعُب أن توجد دولةً واحدةً قادرة على استضافة سباق بمثل هذا الحجم مع تغيير مساره كلياً عاماً تلو الآخر ومع ضمان تنوّع التضاريس التي يمر بها.

يمتد داكار السعودية 2021 بمسافة أكثر من 7600 كيلومتر ويبدأ من جدة في 3 يناير، ثم يمر على بيشة ووادي الدواسر جنوباً قبل التحرك شمالاً نحو الرياض التي استضافت يوم الراحة في النسخة السابقة والافتتاحية من داكار السعودية، ويتواصل بالانطلاق نحو القيصومة في شمال شرق المملكة قرب الحدود مع الكويت، ثم غرباً صوب حائل التي يحصل فيها المتسابقون والفرق على يومٍ من الراحة يستجمعون خلاله قواهم ويقررون استراتيجيتهم للنصف الثاني والحاسم من السباق. يستأنف الرالي أحداثه بالوصول إلى أقصى شمال المملكة في سكاكا قبل التحرك غرباً نحو مدينة نيوم المستقبلية، وجنوباً إلى العلا بمعالمها التاريخية العريقة، ثم ينبع بمحاذاة ساحل البحر الأحمر، قبل الوصول إلى خط النهاية في جدة يوم 15 يناير.

البداية من جدة عروس البحر الأحمر وأكبر المدن المطلّة عليه والتي تعود نشأتها تاريخياً إلى حوالي 3000 عام على أيدي مجموعة من الصيادين. تعتبر جدة البوابة التجارية للمملكة مما أكسبها أهميةً كبيرة لحركة التجارة الدولية، كما تعتبر مركزاً حيوياً للمال والأعمال. تحتضن جدة مرافق ومنشآت سياحية متطورة إضافة إلى المراكز الترفيهية والمتاحف الأثرية والتاريخية وأكثر من 320 مركزاً وسوقاً تجارياً. تتميز جدة كذلك باعتبارها بوابة الحرمين الشريفين وأول محطة للحجيج والمعتمرين القادمين إلى الأراضي المقدسة، ويدخل إلى جدة سنوياً عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي أعداداً كبيرة، تصل إلى 5 مليون شخص سنوياً بهدف العمرة أو الحج أو العمل أو للسياحة والترفيه.

تنطلق المرحلة الأولى لرالي داكار السعودية 2021 من جدة وصولاً إلى بيشة، ويبلغ طولها 622 كيلومتر منها 277 كيلومتر مرحلة خاصة. تتميز المرحلة الخاصة الأولى بإقامتها كلياً على المسارات حيث يكون التحدي الرئيسي هو عبور الوديان وتجنب الأخطاء الملاحية التي تفرضها التقاطعات الكثيرة، كما سيتعين على المتسابقين الانتباه إلى المقاطع الصخرية من المسار لتجنب انثقاب الإطارات.

بالوصول إلى بيشة تنتهي المرحلة الافتتاحية من داكار السعودية 2021، ويتخذ السباق منحنىً جديداً من ناحية التضاريس، حيث تبدأ الكثبان الرملية في الظهور خصوصاً في الثلث الأول من المرحلة الثانية ليغلب اللون الأصفر على المشهد. تمتد المرحلة الثانية من السباق من بيشة إلى وادي الدواسر بطول 685 كيلومتر منها 457 كيلومتر مرحلة خاصة.

تقع محافظة بيشة في منطقة عسير بالجزء الجنوبي الغربي للمملكة والتي تمتاز بمرتفعاتها الشاهقة حيث يتعدى بعضها الـ 3000 متر. ترتفع بيشة عن سطح البحر بأكثر من 600 متر وتضم 240 قرية وتشتهر بزراعة نخيل تمر الصفري وتضم في حدودها ما يقارب الـ 800 ألف نخلة، كما تتميز بيشة بوجود سد الملك فهد الذي يبلغ ارتفاعه 103 متر وطوله 507 متر ليكون بذلك أحد أكبر السدود في المملكة.

أما المرحلة الثالثة فتعتبر إحدى مرحلتي السباق التي تتكون من مسار دائري حيث تبدأ وتنتهي في وادي الدواسر، ويبلغ طولها 630 كيلومتر منها 403 كيلومتر مرحلة خاصة. تعد محافظة وادي الدواسر إحدى أكبر محافظات منطقة الرياض من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 48900 كيلومتر مربع وتقع جنوب العاصمة بحوالي 650 كيلومتر، وتكتسب أهميةً كبيرة كونها تربط الرياض بمناطق عسير ومكة المكرمة ونجران.

تشكّل هذه المرحلة من السباق بوابة الدخول إلى منطقة الربع الخالي من كثبانٍ رملية كثيفة ومنبسطة على امتداد البصر، وتشتمل مرحلتها الخاصة على مقاطع سريعة وأخرى تتطلب مهارةً فنية، وفي مجملها ستكون هذه المرحلة فرصةً للمتسابقين من ذوي السرعة لتوسيع الفارق مع ملاحقيهم.

تأتي بعد ذلك المرحلة الرابعة التي تبدأ من وادي الدواسر وتنتهي في الرياض، وما يميّزها هو كونها أطول مراحل السباق على الإطلاق، إذ يبلغ طولها 813 كيلومتر منها 337 كيلومتر مرحلة خاصة. أما من الناحية الفنية والرياضية فلن تكون هذه المرحلة من بين الأصعب، بل ستكون فرصةً للمتسابقين لتصفية أذهانهم والاستعداد لما هو قادم، ولكن على الرغم من ذلك فأي خطأٍ فيها ستكون تكلفته كبيرة فيما هو قادم من المراحل.

بوصول المتسابقين إلى العاصمة يأخذ الرالي منحنىً مختلفاً حيث تتسم المرحلة الخامسة – التي تبدأ من الرياض وتنتهي في القيصومة – بالصعوبة، وتتطلب قدرةً عالية من المهارة والتحكم من السائقين، فالتضاريس تتنوع من كثبانٍ رمليةٍ وعرة إلى مقاطع صخرية، وهو ما يجبر المتسابقين على خفض سرعتهم والحذر من أجل تفادي خطر انثقاب الإطارات. تمتد هذه المرحلة من السباق لمسافة 662 كيلومتر منها 456 كيلومتر مرحلة خاصة.

تعتبر الرياض أكبر مدن المملكة حيث يقطنها أكثر من 6 ملايين نسمة، وتقع في هضبة نجد على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر. تعد الرياض – التي تعود تسميتها إلى جمع كلمة “روضة” – من أكثر المدن توسعاً في المملكة، حيث مرّت بتطورٍ فريد من الناحية العمرانية على مدار نصف القرن الماضي.

تنطلق المرحلة السادسة من داكار السعودية 2021 من مدينة القيصومة التي تقع شمال شرق المملكة بالقرب من الحدود مع الكويت، وتتبع إدارياً محافظة حفر الباطن في المنطقة الشرقية. تعود تسمية القيصومة إلى عشبة القيصوم وهو نبات طيب الرائحة وله العديد من الفوائد الطبية والاستخدامات الدوائية والغذائية منذ القدم.

وتمتد المرحلة السادسة من الرالي لمسافة 618 كيلومتر منها 448 كيلومتر مرحلة خاصة، وستشهد مواجهة المتنافسين لكثبانٍ رملية بكافة الأشكال والألوان تضع قدرات السائقين – خصوصاً في فئة الدراجات النارية – على المحك، لينتهي بهم المطاف بأذرع مرهقة عند الوصول إلى خط نهاية المرحلة في حائل التي تستضيف يوم الراحة في نسخة 2021 من الرالي.

تقع حائل في شمال المملكة وتشتهر عاصمتها التي تحمل نفس الاسم بجبلي سلمى وأجا، وتتميز بكونها إحدى أغنى مناطق المملكة بالآثار ومركزاً للتجارة، حيث ارتبطت تاريخياً بمسارات القوافل التجارية والحجاج. يعود تاريخ منطقة حائل إلى عصور ما قبل التاريخ مروراً بعصر ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية، كما ترتبط بالأسطورة الشهيرة المتمثلة في شخصية حاتم الطائي المعروف بكرمه الفياض. ويرجع اسم حائل إلى الوادي الذي تقع عليه المدينة، وقد سُمّي الوادي بهذا الاسم لأنه كان قديماً عندما يسيل يحول بين أهل أجا وسلمى.

بعد قضاء يوم الراحة في حائل تعود المحركات إلى العمل من جديد عند خط بداية المرحلة السابعة في الطريق نحو سكاكا في أقصى شمال المملكة. تمتد هذه المرحلة الماراثونية لمسافة 737 كيلومتر منها 471 كيلومتر مرحلة خاصة، وتبدأ بسلسلة مهيبة من الجبال الرملية وسيتوجب فيها على المتنافسين العناية بمركباتهم منذ البداية تجنباً لارتفاع حرارة المحرك. وبسبب كونها مرحلةً ماراثونية، فسيكون الدخول للمناطق المخصصة للعمل على المركبات ممنوعاً على أي شخصٍ آخر بخلاف المتنافسين.

تقع سكاكا في منطقة الجوف على الحدود مع الأردن ويتجاوز عدد سكان المنطقة النصف مليون نسمة. تتكون المنطقة من ثلاث محافظات وتعتبر سكاكا المركز الإداري لها ومن أهم مدنها. تُعرف منطقة الجوف بجوها البارد شتاءً حيث تنخفض درجات الحرارة أحياناً إلى 2-7 درجات تحت الصفر، كما تشتهر بإنتاج زيت الزيتون. تغطي صحراء النفود الجزء الجنوبي من الجوف، بينما يقع في الجزء الشمالي الغربي منها سهل وادي السرحان الذي يمتد من الأردن نحو الجنوب. تحظى سكاكا بأهميةٍ تاريخيةٍ كبيرة، إذ تمتلك العديد من الآثار القديمة مثل قلعة زعبل التي يعود إنشاؤها إلى أكثر من 900 عام وكذلك آثار الرجاجيل وبئر سيسرا.

يتواصل الرالي غرباً بعد ذلك متجهاً نحو مدينة نيوم المستقبلية في مرحلةٍ يبلغ طولها 709 كيلومتر منها 375 كيلومتر مرحلة خاصة تمتاز بالمسارات الرملية والصخرية. تتميز هذه المرحلة التي تقطع المملكة عرضاً من الشرق بمناظرها الطبيعية الخلابة والاستثنائية، وبالتالي فإن كانت هناك فرصةً للتأمل والتصوير فهذه هي المرحلة المثالية لذلك، بل وقد يرى المشاركون منظراً فريداً في جماله في هذه المنطقة التي يتساقط بها الثلج في بعض أيام فصل الشتاء. بعد الوصول إلى نيوم يشهد الرالي مرحلته الدائرية الأخرى بعد المرحلة الثالثة، حيث تبدأ وتنتهي المرحلة التاسعة في نيوم وتمتد بطول 579 كيلومتر منها 465 كيلومتر مرحلة خاصة. تبدأ المرحلة الخاصة على شاطئ البحر الأحمر ولكن الأجواء لا تكون دوماً مثالية للإبحار والرياح لا تجري دائماً بما تشتهي السفن، فبينما قد يبدو المسار سريعاً إلا أن طبيعتها الرملية للغاية وتضاريسها المتنوعة تصعّب على المتسابقين دفع دواسة الوقود بقوة، مما يجعل هذه المرحلة من بين الأصعب في مراحل السباق ككل.

وتقع نيوم شمال غرب المملكة كنقطة التقاء لقارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وتطل على البحر الأحمر وخليج العقبة. تعتبر نيوم ركناً أساسياً من رؤية المملكة 2030 من أجل النمو وتنويع مصادر دخل الاقتصاد السعودي، حيث يهدف المشروع الطموح لتقديم نموذجٍ جديدٍ للاستدامة يركز على تطوير معايير جديدة لصحة المجتمع وحماية البيئة والاستخدام الأمثل والفعال للتكنولوجيا، معتمداً على أسلوبٍ متحرر من المنهجيات القديمة للبنى التحتية الاقتصادية والبيئية التي عادةً ما تقيّد البلدان.

يبدأ مسار السباق – بعد الوصول إلى نيوم – في الاتجاه جنوباً بمحاذاة ساحل البحر الأحمر، حيث يقطع المتسابقون مسافة 583 كيلومتر منها 342 كيلومتر مرحلة خاصة لينتهي بهم المطاف في العلا نقطة نهاية المرحلة العاشرة. لا توجد مفردات كافية لوصف جمال الطبيعة في هذه المرحلة، إذ يجب رؤيتها بالعين لكي يمكن تصديق مدى روعتها وتفردها، أما من الناحية التقنية والمهارية فستمنح المسارات الرملية مترامية الأطراف فرصةً للمتسابقين أصحاب الخبرات الملاحية الكبيرة لشق طريقهم عبر الوديان.

تقع العلا شمال غرب المملكة وتتبع إدارياً منطقة المدينة المنورة. تتميز العلا بمقومات تراثية وثقافية وطبيعية فريدة، حيث تضم بعضاً من أقدم المواقع التاريخية والأثرية على مستوى العالم مثل “مدائن صالح” إحدى أكثر معالم المدينة زيارةً وأول مواقع المملكة المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، و”جبل عكمة” الذي يزخر بالنقوش والرسوم الصخرية لحضاراتٍ متعددة. كما تعتبر العلا موطناً للخُريّبة (دادان قديماً) – عاصمة المملكتين الديدانية واللحيانية – والتي تعتبر اليوم واحدةً من أكثر المدن تطوراً في شبه الجزيرة العربية خلال الألفية الأولى قبل الميلاد.

يستمر مسار رالي داكار في الانطلاق جنوباً في المرحلة الحادية عشرة وقبل الأخيرة والتي تبدأ من العلا وتنتهي في ينبع، وتمتد لمسافة 557 كيلومتر منها 511 كيلومتر مرحلة خاصة، مما يجعلها المرحلة الخاصة الأطول خلال السباق، ويمنحها كذلك دوراً رئيسياً في تحديد مصير السباق وترتيبه النهائي. تشهد هذه المرحلة أيضاً عودة الكثبان الرملية من جديد، حيث يقود المتسابقون مركباتهم في بحرٍ من الرمال يمتد قرابة الـ 100 كيلومتر، وهو ما قد يزيد من الفوارق الزمنية بين المتسابقين.

تتبع محافظة ينبع – مثل العلا – منطقة المدينة المنورة من حيث التقسيم الإداري، وتقع في إقليم تهامة على ساحل البحر الأحمر غرب المدينة المنورة وشمال مدينة جدة، وتعود تسميتها إلى كثرة ينابيعها. يرجع تاريخ المدينة إلى أكثر من 2500 عام وبرز دورها كميناء وكمحطة هامة على طريق تجارة البهارات والبخور من اليمن إلى مصر ومنطقة البحر المتوسط. تتميز ينبع اليوم بكونها وجهةً أساسية لروّاد الأعمال والمستثمرين في العديد من الصناعات مثل التكنولوجيا وصناعة البتروكيماويات، والصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة، ويعود ذلك بالأساس إلى وجود مدينة ينبع الصناعية بها. تشتهر ينبع كذلك بسياحة الغوص، حيث يتردد عليها السياح ومحبي المغامرة لمشاهدة الشعاب المرجانية والأنواع الفريدة من الأسماك، كما تعتبر موقعاً مثالياً لرؤية الطيور المهاجرة وبعض فصائل السلاحف النادرة.

يصل رالي داكار السعودية بعد ذلك إلى مرحلته الأخيرة التي تبدأ من ينبع وتنطلق نحو جدة بطول 452 كيلومتر منها 225 كيلومتر مرحلة خاصة. وبينما هي المرحلة الأخيرة من الرالي إلا أن هذا لا يجعلها الأسهل، فسيتعين على المتسابقين التعامل مع سلاسل الكثبان الرملية التي قد يصنع التعثر بها الفارق بين النهاية السعيدة والمريرة قبل الوصول إلى خط النهاية على ضفاف البحر الأحمر في جدة، حيث يتم تكريم الفائزين بعد رحلة شاقة على مدار أسبوعين وليسدَل الستار على النسخة الثانية من داكار السعودية.

وتشهد النسخة الـ 43 من رالي داكار مشاركة 559 متسابق من 49 جنسية، منهم 50 متسابقاً في فئة داكار كلاسيك التي تنضم لأول مرة إلى فئات السباق، كما يضم السباق 328 مركبة في الفئات الستة للرالي، وتستضيف المملكة العربية السعودية الرالي العريق كجزء من اتفاقية شراكة لتنظيم السباق لعشر نسخٍ متتالية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *