اخبار

صدق أو لا تصدق .. انتاج وقود السيارات من مخلفات الويسكى

بعد ارتفاع أسعار الوقود عالميا اتجهت الكثير من الشركات العالمية لابتكار وسائل مختلفة لانتاج الوقود فقد ابتكر أسكتلندي وقودا حيويا يستخرج من مخلفات عملية تخمير الويسكى يمكن الاستعانة به فى تزويد السيارات بالوقود.

وابتكرت شركة سيلتيك للطاقة المتجددة ومقرها إدنبره، عملية إنتاج البيوبوتانول الحيوي من مخلفات عملية إنتاج الويسكي.

وقال مارتن تانجني رئيس شركة سيلتيك للطاقة المتجددة ومدير مركز أبحاث الوقود الحيوي في جامعة نابيير في إدنبره، إن الرغبة في إدارة الموارد بطريقة فعالة كانت وراء هذا المشروع.

وذكر “ما فعلته هو أنني نظرت لهذا كابتكار تجاري كما هو ابتكار تقني وفكرت: إذا كانت المواد الخام تشكل 70 ٪ من تكلفة الإنتاج فلماذا لا نهتم بهذا الأمر؟”.. ولتأكيد كفاءة الوقود الجديد قاد تانغني سيارة مستأجرة، زودها بالبيوبوتانول في مرأب السيارات بالجامعة هذا الأسبوع.

وقال تانجني إن الشركة ستحصل على مواد خام قليلة التكلفة أو مجانا من مصنع التقطير الذي تتعاون معه والذي يحرص بدوره على خفض تكاليف التخلص من مخلفات إنتاج الويسكي والتي تبلغ 300 ألف جنيه إسترليني (386370 دولارا).

ويتمتع البيوبوتانول بميزة إضافية مقارنة بأنواع الوقود الحيوي الأخرى إذ يمكن إضافته إلى الوقود المستخدم في السيارات بنسبة 15٪ دون الحاجة إلى تعديل محرك السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى