اخبارفيسبوك

صناعة الإطارات تقود ثورة جديدة لتقليل استهلاك الوقود

تسعى شركات صناعة الإطارات لتحسين خصائص اتصاق الاطارات بأرضية الطريق وتحسين مقاومة الدوران للحد من استهلاك الوقود إلا أن هذه الجهود تتنوع بين رؤى ثورية وأخرى تتسم ببعض الواقعية.

وتفاجئ شركات مثل ميشلان أو جوديير أو كونتيننتال أو بيريللى الناس بين الحين والآخر بتصاميم ثورية، والتي ليس لديها الكثير من القواسم المشتركة بخلاف الشكل الدائرى مع المفهوم الحالي للإطارات، حتى أن الهواء أصبح من العناصر غير الضرورية.

وباتت للذكاء الاصطناعي كما هو الحال في جميع المجالات الأخرى اليد العليا، وقد جاء التصميم الأكثر إثارة من شركة جوديير إذ طور المهندسون الإطار ايجل 360 في شكل كروى لكى يمنح السيارة المزيد من الحركية.

وتوجد تحت هيكل البوليمر المبطن المرن عناصر تشغيل تعمل مثل العضلات لتغيير شكل الإطار ليتناسب مع سطح الطريق، لكن المطورين يعلمون أن هذه التقنيات مازالت أسيرة المستقبل البعيد.. وتقول جوديير إن هذا الإطار لن يظهر حتى خلال العشرين عاما القادمة.

وحتى ميشلان قد ذهبت بعيدا في المستقبل.. فالموديل فيزيونري كونسبت الذى كشفت عنه قبل أشهر يتم إنتاجه وفقا لمبادئ بيولوجية باستخدام المواد المعاد تدويرها في طابعة ثلاثية الأبعاد.

ولكي يتناسب الإطار مع كل استخدام تتم عملية برمجة في الطابعة ثلاثية الأبعاد ويتعين أن تقدم هذه الإطارات المستندة على الطبيعة المزيد من الثبات والمرونة على حد سواء والتى تجعل من ثبات القيادة وراحتها على نفس مستوى الإطارات المطاطية.

وبشيء من الواقعية كشفت شركة بيريللى الإيطالية عن خاصيتها الجديدة كونيسسو حيث يمكن بمساعدة مستشعرات في جوانب الإطارات تقديم قيم بيانية مثل المسافة المقطوعة وضغط هواء الإطارات ودرجة التآكل، ثم إرسالها عبر وحدة التحكم وسحابة بيريللى .. وتتم العملية عبر تطبيق بالهاتف الذكي الخاص بالسائق كما يتم الاتصال آليا بالوكيل القريب عند وجود عطل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى