اخبار

أرامكو السعودية تنضم إلى رينو وجيلي بمشروع مشترك للمحركات الحرارية

أعلنت شركة جيلي الصينية ونظيرتها الفرنسية رينو ، أن شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط ستستحوذ على 10% من هورس باورترين، المشروع المشترك للمحركات الحرارية بين رينو وجيلي.

وتقدر الصفقة قيمة هورس باورترين بنحو 7.40 مليار يورو (7.93 مليار دولار) ، وسوف تصل ملكية كل من جيلي ورينو إلى نحو 45% في المشروع المشترك الذي يورد محركات البنزين والأنظمة الهجينة وصناديق التروس للمركبات التي تعمل بالوقود.

وذكرت رويترز، أن أرامكو السعودية تقترب من شراء حصة 10% من شركة هورس باورترين.

وقال لوكا دي ميو الرئيس التنفيذي لشركة رينو ، إن الاتفاق سينتج عنه تشكيل «فريق أحلام» من شأنه أن يحدث تغييراً جذرياً في مستقبل تكنولوجيا المحركات التي تعمل بالاحتراق والتكنولوجيا الهجينة.

وقبل الإعلان رسمياً عن الاتفاق، ذكرت منصة (فينيمايز) المتخصصة في الاستثمار أن «حصة أرامكو في مشروع المحركات الحرارية المشترك يمكنه دعم استقرار الاستثمار في الشركتين المصنعتين للسيارات التقليدية لتوفير شبكة حماية وسط التحول صوب (السيارات) الكهربائية».

ويأتي الاستثمار في وقت تكافح فيه سوق السيارات الكهربائية العالمية مع مخاوف تجاه الطلب وارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأعلنت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستفرض رسوماً إضافية تصل إلى 38.1% على واردات السيارات الكهربائية الصينية بداية من يوليو

وفي وقت سابق أشارت أرامكو السعودية التي جمعت مطلع الشهر الجاري نحو 11.2 مليار دولار عبر طرح ثانوي، إلى عزمها شراء 20% من هورس باورترين.

 

ووقعت شركة النفط المملوكة للدولة في السعودية مذكرة تفاهم في مارس من العام الماضي بهدف أن تصبح من مساهمي الأقلية في المشروع ، وتأسست هورس باورترين رسمياً في 31 مايو .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى