خد بالك

اسباب صعوبة ملئ خزان الوقود والحل الأمثل لهذه المشكلة

عندما تظهر إشارة نفاذ الوقود على لوحة التحكم الخاصة بالسائق فهذا تنبيه إلى ضرورة تعبئة البنزين لتتمكن من قيادة السيارة، لكن ماذا لو ذهبت إلى محطة الوقود القريبة منك وبدأت بتعبئة البنزين، ثم لاحظت صعوبة تعبئة خزان الوقود دون معرفة الأسباب وراء هذه المشكلة.

إنها حقاً من أعطال السيارات الغريبة والنادرة الحدوث، لكن لتكتشف اسباب صعوبة ملئ خزان الوقود والحل الأمثل لهذه المشكلة.

 صعوبة تعبئة خزان الوقود

تؤدي صعوبة تعبئة خزان الوقود إلى إعاقة لحركة السيارة وراحة السائق في التنقل بين الأماكن المختلفة، ولا يرغب أحد بتجربة المعاناة مع سيارة لا تستقبل الوقود بسبب وجود مشكلة في الخزان أو نظام التحكم بالأبخرة أو نظام وقود السيارة أو الأجزاء الداخلية للسيارة المسؤولة عن إيصال البنزين للمحرك.
لحسن الحظ، يمكنك الكشف عن المشكلة وحلها بسرعة عند فهم اسباب صعوبة تعبئة خزان الوقود ومدى تأثيرها على عمل السيارة بكفاءة.

أسباب صعوبة ملئ خزان الوقود

-ذراع تعبئة البنزين

في الوضع الطبيعي، يجب أن تدخل ذراع تعبئة الوقود الى الخزان دون مشاكل ويظهر على لوحة التحكم تعبئة الوقود الى الحد المطلوب .. كما إن واجهتك صعوبة تعبئة خزان الوقود فاعلم أن مسببات هذه المشكلة محدودة جداً فلا داعي للقلق، إذ يمكن معرفة السبب بسهولة وسرعة عند فحص السيارة.
قد تجد أحد الأسباب التالية في مشكلة عدم امتلاء خزان الوقود في سيارتك:

تعطل نظام التحكم بتبخير الوقود

تتعدد اسباب صعوبة تعبئة خزان الوقود لكن أكثرها شيوعاً هي وجود مشكلة في نظام تبخير الوقود، لذلك علينا معرفة أهمية نظام التحكم بتبخير الوقود في السيارة(Evaporative Emissions Control System) أو EVAP اختصاراً.
ويقوم نظام التحكم بتبخير الوقود بحبس الأبخرة وغازات الوقود السامة والمضرة بالبيئة داخل تانك الوقود لمنعها من الخروج وتلوث الهواء.. كما يرسل نظام تبخير الوقود هذه الغازات والأبخرة الى المحرك ليتم حرقها وإنتاج الطاقة الحركية للسيارة، ونستدل بذلك على أن نظام تبخير الوقود في السيارة له دور أساسي في عمل المحرك وإيصال الغازات والأبخرة من تانك البنزين الى محرك السيارة، كما إن أي عطل في عمل هذا النظام تؤدي الى صعوبة أو مشكلة في تعبئة خزان الوقود.

وقد تعاني سيارتك من صعوبة تعبئة خزان الوقود بسبب تعطل نظام تبخير الوقود أو انسداده وينتج ذلك عن تراكم الأوساخ والغبار والملوثات في فتحتات الوقود الخاصة بالنظام، وبالتالي صعوبة تعبئة خزان الوقود أو وصول البنزين إلى المحرك.

انسداد فتحة تعبئة خزان الوقود

من أهم اسباب صعوبة ملئ خزان الوقود هو انسداد أو انغلاق فتحة خزان الوقود في السيارة، ويمكن أن يحصل هذا الأمر بسبب الإهمال في التنظيف والصيانة الدورية أو ببساطة عند دخول جسم غريب إلى خزان الوقود وانسداده من الخارج، وهنا عليك فحص الخزان ذاته والتأكد من عدم وجود أي شيء على فتحة التنك أو داخلها.

انكسار قطعة من نظام تبخير الوقود

عندما تنكسر قطعة من نظام التحكم بالأبخرة فإنها تؤدي إلى صعوبة تعبئة خزان الوقود وتستطيع أن تستدل على ذلك عبر سماع صوت طقطقة في علبة خزان الوقود أو في السيارة، مما يعني بالتأكيد وجود قطعة منكسرة تحتاج إلى استبدال وإعادة تركيب.

حل مشكلة عدم امتلاء خزان الوقود

يساعد كمبيوتر السيارة على الكشف عن العديد من الأعطال الخفية.

JETOUR

1- تفقد غطاء علبة الوقود في السيارة

يجب أن يكون غطاء علبة الوقود في السيارة محكم الإغلاق ليمنع خروج الأبخرة من التانك أو الوقود ذاته، والحل الأمثل هو فحص غطاء العلبة ومدى قوته في الإغلاق.. وإن وجدت أنه مهترئ أوتالف، عليك تغييره وشراء غطاء جديد لعلبة الوقود لحل مشكلة صعوبة تعبئة خزان الوقود في السيارة.

2- تنظيف نظام التحكم في تبخير الوقود

يتعرض نظام أبخرة الوقود EVAP إلى الانسداد مع الوقت بسبب تراكم الغبار والأوساخ، مما يؤدي إلى صعوبة ملئ خزان الوقود لكن يمكنك حل المشكلة عبر تنظيف النظام.. عند التنظيف احرص على استخدام جهاز صغير لضغط الهواء وإزالة الغبار من على القطع الداخلية أو استعن بمختص في تنظيف القطع الداخلية للسيارة.

3- استبدال الأجزاء المتعطلة أو المنكسرة

يدل سماع صوت طقطقة غريبة إلى وجود جزء مكسور أو متعطل في نظام التحكم بالأبخرة، وهنا عليك تحديد الجزء المكسور واستبداله لأن القطع التالفة تؤدي إلى تراجع الأداء وصعوبة تعبئة خزان الوقود في السيارة.
ننصحك أيضاً بتفقد حساس ضغط الوقود لمعرفة ما إذا كان هناك أي تسريبات في البنزين أو مشكلة في ضغط الوقود في السيارة وبالتالي مشكلة في الأداء.

4-فحص السيارة إلكترونياً باستخدام الكمبيوتر

لنفترض أنك فحصت سيارتك بنفسك يدوياً أو بالنظر فقط ولم تجد شيئاً أو لم تستطع تحديد مصدر المشكلة وسببها.. هنا يأتي دور استخدام كمبيوتر السيارة وفحص السيارة إلكترونياً للكشف عن أعطال السيارة وتحديداً الأعطال المتعلقة بخزان الوقود ونظام التحكم بالأبخرة.

كيف أعرف أن غطاء البنزين عطلان ؟

إن قمت بشم رائحة بنزين قوية صادرة من السيارة، فهذا غالباً يعني تلف غطاء علبة الوقود وضرورة استبداله، لكن احرص على استبداله بنوعية جديدة تتوافق مع السيارة ذاتها وقد لا يكون هذا السبب فقط، إذ هناك الكثير من أسباب صدور رائحة البنزين.

ماذا يحدث إذا تركت غطاء تانك البنزين مفتوح؟

إن قمت بترك غطاء علبة البنزين مفتوح فسوف تدخل الشوائب والغبار والمواد الغريبة إلى الخزان وبالتالي تراجع جودة الوقود ونظافته، بالإضافة إلى تراجع كفاءة عمل السيارة وأدائها.

ما وظيفة المبخر في السيارة؟

يعمل المبخر على سحب بخار البنزين والغازات من خزان الوقود وإرسالها إلى محرك السيارة لحرق الوقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى