اخبارطرازات جديدة

اطلاق بورشه ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة بقوة ‏525 حصان

صممت بورشه السيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة لتوفير أعلى مستويات الأداء بفضل قوتها التي تبلغ ‏525 حصان حيث استلهمت الشركة تقنيات السيارة الرياضية فائقة الأداء المخصصة للطرق العادية وأنظمتها من رياضة السيارات. وإضافة إلى المحرك سريع الدوران بنظام السحب الطبيعي مع التصميم المخصص للسباق والهيكل الذكي خفيف الوزن، فإن أنظمة التبريد والديناميكية الهوائية الذكية في سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة تربطها بشكل مباشر بشقيقتها ‎‎911 GT3 R‎ الرياضية‏.

المبرد المركزي المستوحى من رياضة السيارات: أساس الخصائص الديناميكية الهوائية النشطة
يعتبر مفهوم المبرد المركزي الركيزة الأساسية لتعزيز الأداء، واستخدم هذا المفهوم لأول مرة في سيارة ‎‎911 RSR‎ الحائزة على لقب لومان، ثم في سيارة ‎‎911 GT3 R‎‏. وبدلاً من تصميم المبرد المقسم لثلاثة أجزاء كما كان عليه الحال في الطرازات السابقة، تعتمد سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة على مبرد مركزي كبير مائل في مقدمة السيارة حيث يوجد صندوق الأمتعة في طرازات ‎911 الأخرى.

وقد أتاح هذا المفهوم إمكانية استخدام المساحة الخالية على الجانبين لدمج تجهيزات الديناميكية الهوائية النشطة. ويوفر الجناح القابل للضبط في الأمام والجناح الخلفي المكون من جزأين، إضافة إلى عدد من تجهيزات الديناميكية الهوائية الأخرى، ‎409 كغ من إجمالي القوة الضاغطة لأسفل عند سرعة ‎200 كم/ساعة، مما يعني أن سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة تولد ضعف القوة الضاغطة إلى الأسفل مقارنة بسيارة ‎991 من الجيل الثاني، وثلاثة أضعاف ما تولده سيارة ‎‎911 GT3‎ الحالية. وتبلغ القوة الضاغطة إلى الأسفل عند سرعة ‎285 كم/ساعة ‎860 كجم.

ولأول مرة، يتم تجهيز سيارة بورشه ضمن خطوط الإنتاج بنظام لخفض معامل السحب، والذي يعمل على زيادة حجم الأجنحة أفقياً ضمن نطاق محدد بلمسة زر واحدة من أجل تقليل مقاومة السحب والوصول إلى سرعات أعلى عند القيادة في الأجزاء المستقيمة من حلبة السباق. كما يتم تفعيل وظيفة المكابح الهوائية عند الكبح الطارئ أثناء القيادة بسرعات عالية، حيث يتم زيادة حجم الجناح الأمامي والخلفي لأقصى حد، مما يحد من تأثير الهواء على سرعة السيارة ويعزز أداء مكابح العجلات بشكل كبير‏.

يتميز التصميم الخارجي لسيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة بعدد كبير من تجهيزات الديناميكية الهوائية ذات الوظائف المحددة، أبرزها الجناح الخلفي بتصميم عنق البجعة المخصص لطرازات ‎GT‎ الرياضية، والذي زاد حجمه بصورة كبيرة. ويتكون هذا الجناح الخلفي من جزء رئيسي ثابت وجزء علوي قابل للتعديل هيدروليكياً. وترتفع الحافة العلوية للجناح الخلفي أعلى من سقف السيارة، وهي ميزة تأتي لأول مرة في سيارة بورشه ضمن خطوط الإنتاج. إضافة إلى ذلك، لم تعد الواجهة الأمامية لسيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة تحتوي على مشتت هواء أمامي، ولكنها تحتوي بدلاً من ذلك على فاصل أمامي يقسم تدفق الهواء فوقه وأسفله.

وتعمل الألواح الجانبية على توجيه الهواء إلى الخارج بدقة، فيما تتولى فتحات التهوية في الأجنحة الأمامية وظيفة تهوية أقواس العجلات الأمامية. وعلى غرار سيارة ‎‎911 GT1‎ الحائزة على لقب لومان، توجد فتحات تهوية خلف العجلات الأمامية تعمل على تقليل الضغط الديناميكي في أقواس العجلات، بينما تضمن الألواح الجانبية الموجودة خلف فتحة التهوية توجيه الهواء إلى جانب السيارة.

ويتدفق الهواء من المبرد المركزي عبر الفتحات الكبيرة الموجودة على غطاء المحرك، حيث توجه الزعانف الموجودة على السقف الهواء إلى الخارج، مما يضمن انخفاض درجات الحرارة في الخلف. وتُستخدم الفتحات الموجودة في الألواح الجانبية الخلفية في سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة حصرياً لتحسين الديناميكية الهوائية وليس لسحب الهواء. وتُجهز أقواس العجلات الخلفية أيضاً بفتحة هواء جانبية لتحسين تدفق الهواء. أما مشتت الهواء الخلفي فهو نسخة معدلة من مشتت الهواء الخاص بسيارة ‎‎911 GT3‏‎‏.

نظام تعليق قابل للتعديل من المقصورة

يركز نظام التعليق أيضاً على الديناميكية الهوائية. نظراً لتعرض أقواس العجلات في سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة لتدفقات هواء قوية، فقد تم تصميم المقاطع الجانبية لمكونات المحور الأمامي ذي المفصل الأساسي المزدوج والمصمم على شكل دمعة.

وتعمل هذه الأجزاء ذات الكفاءة الديناميكية الهوائية على زيادة القوة الضاغطة إلى الأسفل على المحور الأمامي بحوالي ‎40 كجم عند السرعة القصوى ولا تُستخدم إلا في رياضة السيارات. ونظراً لزيادة المسافة بين العجلتين الأماميتين، تم زيادة عرض المحور الأمامي ذو المفصل الأساسي المزدوج (أعرض بـ ‎29 مم من سيارة ‎‎911 GT3‎)‏.

ولضمان الحفاظ على توازن القوة الضاغطة إلى الأسفل بين المحورين الأمامي والخلفي حتى عند الكبح من السرعات العالية، قام مهندسو الشركة بتقليل مسافة ميل السيارة عند الكبح بشكل كبير. وتم ضبط الوصلة الكروية الأمامية لذراع السحب السفلي في المحور الأمامي على مستوى منخفض، إضافة إلى ضبط المحور الخلفي متعدد الوصلات بنوابض معدّلة. كما تم تعزيز ديناميكية أنظمة مساعدة السائق وتوجيه المحور الخلفي‏.

تُجهز سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة بثلاثة أوضاع للقيادة: الوضع العادي ‎“Normal”‎ والوضع الرياضي ‎“Sport”‎ ووضع الحلبة “Track”. ويمكن تخصيص الإعدادات الأساسية وفقاً لتفضيلات السائق في وضع الحلبة، كما يمكن تعديل حالة الارتداد والضغط الخاصة بالمخمدات على المحورين الأمامي والخلفي بشكل منفصل وبدرجات متعددة.

ويمكن استخدام الأزرار الدوارة الموجودة على عجلة القيادة للتحكم في الترس التفاضلي الخلفي بسهولة بفضل نظام التشغيل والعرض المستوحى أيضاً من رياضة السيارات، حيث توجد أربعة أزرار دوارة منفصلة وزر لنظام خفض معامل السحب على عجلة القيادة.

وتُعرض حالة هذه الأزرار الدوارة بوضوح عبر الرسومات الموجودة في مجموعة العدادات أثناء عملية الضبط. وتأتي السيارة مجهزة أيضاً بشاشة الحلبة الموجودة في سيارة ‎‎911 GT3‎‏. ويمكن للسائق اختيار عرض المعلومات الأساسية فقط على الشاشتين الجانبيتين قياس ‎7 بوصة بلمسة واحدة. إضافة إلى ذلك، تم استلهام مؤشر ناقل الحركة على اليسار وعداد سرعة دوران المحرك التناظري على اليمين من سيارة GT3‏.

محرك بوكسر رباعي الأسطوانات سعة ‎4 لترات 

تم تحسين المحرك سريع الدوران سعة ‎4,0 لترات والذي يعمل بنظام السحب الطبيعي بشكل أكبر مقارنةً بمحرك سيارة ‎‎911 GT3‎‏. واستخدمت الشركة عمود كامات جديد لزيادة قوة المحرك إلى ‎386 كيلووات ‏(525 حصان متري).

ويُستلهم نظام السحب أحادي الخانق ومحرك الصمام القوي من رياضة السيارات. وتتميز علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج بسبع سرعات ونسبة تروس أقصر من سيارة ‎‎911 GT3‎‏. وتضمن فتحات الهواء الموجودة أسفل الهيكل تحمّل ناقل الحركة للضغوط الشديدة أثناء الاستخدام المتكرر على الحلبة. وتتسارع السيارة من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎3,2 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى ‎296 كم/ساعة.

ويُجهز المحور الأمامي بملاقط مكابح ثابتة أحادية الكتلة من الألمنيوم بستة مكابس وأقراص مكابح بقطر ‎408 مم، مع زيادة أقطار المكابس من ‎30 إلى ‎32 مم مقارنة بسيارة ‎‎911 GT3‎‏، كما زادت سماكة الأقراص من ‎34 إلى ‎36 مم. أما المحور الخلفي، فيُجهز بملاقط مكابح ثابتة أحادية الكتلة من الألمنيوم بأربعة مكابس مع أقراص مكابح قياس ‎380 مم.

وتتوفر مكابح بورشه المصنوعة من السيراميك المركّب كتجهيز اختياري مع أقراص قياس ‎410 مم على المحور الأمامي وأقراص قياس ‎390 مم على المحور الخلفي. وتُطرح سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة بعجلات من السبائك المعدنية الخفيفة مع قفل مركزي كتجهيز أساسي، فيما تضمن الإطارات الرياضية المخصصة للطرق العادية، قياس ‎‎275/35 R‎ ‎20 في الأمام و ‎‎335/30 R21‎ في الخلف، أعلى مستويات التحكم في السيارة أثناء القيادة‏.

هيكل ذكي خفيف الوزن

تتميز جميع طرازات ‎RS‎ بالهيكل الذكي خفيف الوزن منذ طرح السيارة الأسطورية ‎911 كاريرا ‎RS ‎2,7‎‏. وبفضل استخدام مجموعة كبيرة من مواد الهيكل خفيفة الوزن مثل البلاستيك المقوى بألياف الكربون، يبلغ وزن سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة ‎1450 كغ فقط (الوزن الإجمالي وفقاً للمعهد الألماني للتوحيد القياسي) على الرغم من وجود العديد من أجزاء السيارة الأكبر حجماً من سابقاتها. فعلى سبيل المثال، تُصنع الأبواب والأجنحة الأمامية والسقف وغطاء المحرك الأمامي من البلاستيك المقوى بألياف الكربون. ويُستخدم البلاستيك المقوى بألياف الكربون في المقصورة أيضاً، في المقاعد الرياضية القياسية مثلاً‏.

مجموعة التجهيزات ‎Clubsport‎ و ‎Weissach

تم تزويد مقصورة سيارة ‎GT‎ الرياضية الجديدة بتجهيزات طرازات ‎RS‎ القياسية: الجلد الأسود وجلد ‎Racetex‎ مع اللمسات المصنوعة من الكربون التي تعزز الأجواء الرياضية والبساطة داخلها. ويمكن طلب تجهيز سيارة ‎‎911 GT3 RS‎ الجديدة بمجموعة التجهيزات ‎Clubsport‎ دون أي تكلفة إضافية، والتي تتضمن قضيباً فولاذياً مانعاً للانقلاب، وطفاية الحريق اليدوية، وأحزمة الأمان للسائق بست نقاط، فيما تتضمن مجموعة التجهيزات Weissach، التي يمكن اختيارها بتكلفة إضافية، المزيد من التجهيزات الخاصة، حيث تتضمن غطاء المحرك الأمامي والسقف وأجزاء من الجناح الخلفي وغطاء المرايا الخارجية بلمسة من ألياف الكربون.

وتُصنع القضبان الأمامية والخلفية المضادة للانقلاب وقضبان التوصيل الخلفية ولوحة حماية المحور الخلفي من البلاستيك المقوى بألياف الكربون، وتساهم في تعزيز ديناميكية القيادة. ويعمل القضيب المانع للانقلاب المصنوع من البلاستيك المقوى بألياف الكربون لأول مرة على تقليل حوالي ‎6 كغ من وزن السيارة مقارنة بالقضيب الفولاذي. وتعتبر أذرع نقل السرعة ‎PDK‎ الموجودة على عجلة القيادة، والمزودة بتقنية المغناطيس المشتقة من رياضة السيارات، من أبرز التجهيزات في مجموعة Weissach، حيث تعزز ديناميكية نقل السرعة بفضل نقاط الضغط الأكثر دقة. وتتوفر العجلات المصنوعة من المغنيسيوم مع مجموعة ‎Weissach‎ كتجهيز اختياري، حيث تخفض وزن السيارة بمقدار ‎8 كجم إضافية‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى