اخبار

الافراج عن 46,3 ألف سيارة ضمن مبادرة سيارات المصريين بالخارج

أصدرت مصلحة الجمارك 308 آلاف و538 موافقة استيرادية ضمن مبادرة سيارات المصريين بالخارج، كما يتم حاليا فحص واستيفاء مستندات 13 ألف و767 طلب قدمها المصريون بالخارج، تضم عددا كبيرا متوقف مقدموها على استيفاء المستندات.
صرح بذلك الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، وأضاف أنه تم الإفراج الجمركي عن 46 ألف و343 سيارة ضمن المبادرة، وبلغت قيمة أوامر الدفع الخاصة بها نحو 2 مليار و230 مليون دولار .
وأضاف أن القانون اشترط استيفاء المواطن لشروط الاستفادة من القانون والتى تتضمن سداد قيمة المبلغ المستحق خلال فترة العمل به، وعليه فانه يجرى فحص المستندات المقدمة من المواطن علي الموقع الالكتروني للمبادرة، وفى حال مواجهة صعوبة فى التعامل مع التطبيق فيما يتعلق بالجمارك انشأت مصلحة الجمارك الخط الساخن الدولي 00214560 والخط 01501180222 لتلقي شكاوي المواطنين، والتواصل معهم، والعمل على مواجهة اى تحديات فى هذا الخصوص.
وتمتد صلاحية الموافقة الاستيرادية لشحن واستيراد السيارات ضمن المبادرة إلى ٥ سنوات، ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها فى أي وقت، كما أن الضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية الموافقة الاستيرادية.
وتضمنت المبادرة حق المالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، بينما يجب على غيره ألا يتجاوز ٣ سنوات عند الإفراج الجمركي عن السيارة، كما سيتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات في المواعيد المقررة بسعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه وقت استحقاقها، باعتبارها التزامًا على الخزانة العامة.
كما تسري التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، ووفرت المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد، على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.
وتُتيح المبادرة للمصري المقيم في الخارج (أو أي فرد من عائلته فوق سن 16 عامًا ويحمل إقامة بالخارج) استيراد سيارة إلى مصر، مع إعفاءات استثنائية على الضرائب والجمارك والرسوم.
شروط التسجيل في المبادرة
– أن تكون مصريا
– ألا يقل السن عن 16 عاما
– التمتع بإقامة قانونية سارية في الخارج حتى ولو لم تكن مقيما بالفعل بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى