خد بالك

التصرف الصحيح عند ارتفاع حرارة سيارتك

90 % من السائقين يعتبرون أن التصرف الصحيح عند ارتفاع درجة حرارة السيارة هو إيقاف السيارة وفتح الكبوت فتح غطاء الردياتير ومحاولة تبريد المحرك بالماء أو سائل التبريد .. لكن فى الحقيقة هذا تصرف خاطئ تماما وقد يتسبب في تعرض السائق لإصابة خطيرة لأن سائل التبريد يكون تحت ضغط وحرارة عالية.

كما أن هذا التصرف الخاطىء قد يزيد من إصابة المحرك بأضرار بالغة إذا استغرق احضار الماء أو سائل التبريد وقت طويل، إذا ما هو التصرف الصحيح عند ملاحظة ارتفاع مؤشر الحرارة عن الوضع الطبيعي؟

الخطوة الأولى : إيقاف السيارة في مكان مناسب
الخطوة الثانية

 إيقاف محرك السيارة وإذا لم يكن هناك بخار متصاعد من غطاء المحرك قم بفتحه بحذر شديد وتأكد من 3 أشياء وهي:

1- 90 % من السيارات يقوم سير المحرك بتشغل طلمبة الماء وعند انقطاع السير يتوقف ضخ سائل التبريد لذلك تأكد من سير المحرك

2- بعض السيارات ذات الدائرة المغلقه يوجد بها قربه يوضع بها سائل التبريد، اما السيارات ذات الدائرة المفتوحة يوجد بجوار الردياتير قربه فائض تأكد هل يوجد بها سائل التبريد ام لا .

3 – تأكد من عدم وجود تسريب لسائل التبريد، لاحظ غطاء الردياتير وأنابيب الماء وتحت السيارة.

الخطوة الثالثة

 بعد التأكد من برد المحرك، قم بأخذ قطعة قماش ويفضل أن تكون مبللة، وقم بفتح غطاء الردياتير بصورة تدريجية لتسريب الضغط، وانظر لمستوى سائل التبريد إذا وجدت مستوى السائل ناقص او لا يوجد .. ثم قم بتشغيل المحرك وإبدء بإضافة سائل التبريد ببطئ مع ملاحظة مؤشر الحرارة هل انخفض أم لا.

لاحظ أيضا هل مراوح التبريد تعمل أم لا، وإذا كانت لا تعمل جرب تشغيل التكييف لفترة قصيرة ولاحظ إذا اشتغلت أم لا.

إذا انخفضت حرارة المحرك قم بقيادة السيارة بحذر مع عدم تشغيل الأحمال الإضافية مثل التكييف، والأفضل الذهاب بالسيارة لأقرب ورشة لمراجعة السيارة، وإذا لم تنخفض واستمرت في الارتفاع يجب عدم المخاطرة لأنها من الممكن أن تسبب أضرار كبيرة على المحرك وتكاليف مالية كبيرة، لذلك الأفضل قطر السيارة إلى أقرب ورشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى