اخبارحكاوى السوق

التفاصيل الكاملة لأزمة مواصفات الأمان الجديدة بـهيونداى إلانترا CN7

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الوحيد للصانع الكوري العريق هيونداي نهاية الأسبوع الماضي عن إضافة مواصفات أمان جديدة في الدفعات القادمة من السيارة هيونداي إلانترا CN7، وهو الإعلان الذي أثار جدلاً واسعاً في سوق السيارات.

تتمثل الإضافات الجديدة الخاصة بالأمان في هيونداي إلانترا CN7، في نظام الثبات الإلكتروني ESP، وكذلك نظام مانع الانزلاق TC، للفئات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة، حيث سيتم إضافتهم دون أي زيادات سعرية، أسوة بالفئتين السادسة والسابعة حيث يتوافر بهما  نظامي ESP، و TC.

عشاق العلامة الكورية الجنوبية انقسموا إلى فريقين، الأول وهم العملاء الذين قاموا بحجز سيارات هيونداي إلانترا CN7 موديل 2021، ولم يتسلموا سياراتهم حتى الآن، أو تسلموها خلال الأسبوع الماضي، وهذا الفريق رحب بالقرار الجديد وأثنى عليه، خاصةً أن السيارات الخاصة بهم جاءت مزودة بعوامل الأمان الجديدة.

أما الفريق الثاني، وهم الملاك السابقين، الذين قاموا بالفعل باستلام CN7 خلال الدفعات الأولى، والذين سجلوا اعتراضهم نظراً لأن سياراتهم -“الفئات من الثانية إلى الخامسة”-.. تفتقد لهذه المواصفات الجديدة، ما دفعهم إلى مطالبة وكيل هيونداي بتعويضهم عن هذا الأمر، مؤكدين أن عدم وجود الأنظمة الجديدة سوف يكبدهم خسائر مادية عند القيام بإعادة بيع سياراتهم.

بين هذا وذاك… يبقى السؤال الأهم وهو، هل يحق لملاك هيونداي إلانترا CN7 الذين تسلموا سياراتهم “الفئات من الثانية حتى الخامسة”، في وقت سابق بدون الخاصيتين المطالبة بتعويضهم عن ذلك؟

أبو المجد

يجيب عن هذا السؤال المستشار أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، الذي أكد أن العملاء الذين اشتروا سياراتهم خلال الفترة الماضية بالمواصفات القديمة فقط ، لا يحق لهم استرجاعها، أو المطالبة بتعويضات عن عدم وجود بعض الكماليات الجديدة بها، حتى عند إضافة أو استحداث تجهيزات بالدفعات الجديدة.

أشار إلى أن هذه الحالة لا تخضع لسياسة الاسترجاع والاستبدال التي حددها جهاز حماية المستهلك، مضيفاً أن الأمر لا يندرج تحت بند عيوب التصنيع.

وصرح أبو المجد أن العملاء عند شراء سيارات جديدة يكونوا على دراية تامة بكافة الكماليات والمواصفات والتجهيزات الخاصة بالطراز المقبلين على شرائه، ومن المؤكد أن جميع من اشتروا هيونداي  CN7 خلال الدفعات الأولى كانوا على علم بأن الفئات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة غير مزودين بنظامي الثبات الإلكتروني ESP، ومانع الانزلاق TC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى