اخبار

النيران تشتعل في نيسان مورانو فجأة.. والسبب مازال مجهولاً

اشتعلت النيران في سيارة نيسان مورانو موديل 2015 كانت متوقفة في ممر منزل إحدي العائلات الأمريكية، حيث استيقظت فيكي هيل مندهشةً على صوت انفجارات خارج منزلها بمنطقة بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية، إلى أن علمت لاحقاً أن الانفجارات الصاخبة جاءت من الوسائد الهوائية لسيارة العائلة ذات الدفع الرباعي، وهي نيسان مورانو موديل 2015 وكانت متوقفة في الممر قبل أن تشتعل فجأة.

وقالت لشبكة CNN «اعتقدت أن شخصاً ما كان يحاول الدخول إلى منزلنا بمطرقة ثقيلة، وأيقظت زوجي وقلت له إن هناك خطباً ما، فركض إلى الطابق السفلي وصرخ: اتصلي بـ911، السيارة مشتعلة!».

ويظهر مقطع فيديو من كاميرا باب المنزل، والذي قدمته الأسرة لشبكة CNN، الدخان قبل اندلاع الحريق في السيارة.

ولا يزال سبب الحريق في السيارة مجهولاً، وفي حين قالت شركة نيسان إنها فتحت من جهتها تحقيقاً في هذه الحادثة، تجمع الإدارة الوطنية للمرور على الطرق السريعة المعلومات حول الحريق أيضاً.

وقال متحدث باسم نيسان في بيان رداً على رسالة بالبريد الإلكتروني بشأن الحريق «إن سلامة وأمن عملائنا هو شاغلنا الأساسي، لقد فتحنا تحقيقاً في هذا الحادث».

وقامت نيسان باستدعاء السيارة ذاتها في عامي 2016 و2019 لإصلاح عيب قد يؤدي لتسرب سائل الفرامل وإشعال حريق في السيارة، حتى أثناء توقفها، وحينها تم تحذير أصحاب السيارات بضرورة ركن سياراتهم في الخارج وبعيداً عن المباني حتى يتم إصلاح المشكلة بسبب خطر الحريق.

أشار البحث على موقع (NHTSA) الإلكتروني إلى وجود عيب لم يتم إصلاحه في سيارة مورانو المشتعلة.

 

وقال الزوجان إن محقق محلي أشار إلى أن العيب الذي لم يتم إصلاحه قد يكون سبب الحريق، لكن عائلة هيل تتذكر أنها أصلحت كل ما وجدته في السيارة من عيوب، وزودت شبكة CNN بصورة للإيصال من وكيل نيسان المحلي الذي يوضح إجراء الإصلاح، ولم تؤكد CNN ما إذا كان الإيصال أصلياً.

وقالت العائلة إنه نظراً لإنجاز عملية الإصلاح بالكامل، فإن احتمال نشوب حريق لم يكن شيئاً يخطر على بالهم.

ووقت نشوب الحريق، صادف أن فيليب هيل كان يقوم بإصلاحات في المرآب، لذلك كانت سيارتا الزوجين متوقفتين في الممر، ولولا المصادفة لكانت سيارة مورانو متوقفة داخل المرآب الملاصق للمنزل.

وقال فيليب هيل لشبكة CNN «كما ترون من الفيديو، فإن تلك السيارة قريبة جداً من المنزل.. ولو استمر الحريق لبضع دقائق إضافية لكان من الممكن أن يدمر المنزل».

وأضافت العائلة أن باب المرآب انصهر من النيران، كما تنسب العائلة الفضل إلى كلب الجيران في إنقاذهم مع أطفالهم الثلاثة، وتمكنت الجارة من الاتصال برقم 911 قبل فيكي هيل، بعد أن نبهها كلبها.

كما أدت النيران الشديدة، الناجمة عن سيارة نيسان المحترقة، إلى إتلاف جانب السيارة الأخرى للعائلة، وهي سيارة مرسيدس سي-كلاس 2012، ما جعلها غير صالحة للاستعمال.

في البداية، شعرت العائلة بالقلق من احتمال تعرضهم للتخريب المتعمد، لكنهم قالوا إن لقطات الفيديو المُسجلة أظهرت بوضوح أن السيارة احترقت تلقائياً.

وقالت العائلة إن شركة نيسان أخذت سيارتهم لدراسة ملابسات الحريق عن كثب.

وعلى الرغم من أن الحادث الذي تعرضت له عائلة هيل قد يبدو مفاجئاً، فإن حرائق المركبات ليست نادرة.. وفي عام 2022 اندلع ما يقدر بنحو 188.500 حريق في السيارات والشاحنات في الولايات المتحدة، أي بمعدل أكثر من 500 حريق يومياً، وفقاً للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق، وتسببت حرائق المركبات في مقتل 610 مدنيين في ذلك العام، وفقاً للرابطة الوطنية للوقاية من الحرائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى