اخبار

اندماج FCA و PSA لإقامة رابع أكبر عملاق لصناعة السيارات

أخيرا بعد مفاوضات استمرت فترة طويلة أعلنت مجموعتى FCA وPSA   إنهما اتفقتا على اندماج ملزم بينهما في صفقة بقيمة 50 مليار دولار ستمهد الطريق إلى تأسيس رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم.

وأعلنت الشركتان متوسطتا الحجم اللتان لم تقررا بعد اسم شركتهما الجديدة قبل ستة أسابيع عن خطط للارتباط ستعيد رسم القطاع العالمي في وقت يواجه فيه مصنعو السيارات تراجعا عالميا في الطلب.. ويواجه مصنعو السيارات أيضا تكاليف مرتفعة لتطوير طرز أقل تلوثا للبيئة مع وضع أهداف أكثر صرامة للانبعاثات.

التحالف الجديد يواجه تحديا للفوز بتأييد الجهات التنظيمية

 وقالت شركتا السيارات أنه من المتوقع إتمام الدمج بين PSA وFCA   خلال 12 إلى 15 شهرا المقبلين.. ويهدف الدمج إلى تحقيق توفير في التكاليف سنويا حوالى 3.7 مليار يورو (أربعة مليارات دولار) من خلال الدمج بين التقنيات وعبر اتفاقات شراء مشتركة.

وقبل اكتمال الدمج بين الشركتين مناصفة ستخفض دونجفنج موتور جروب الصينية حصتها التي تبلغ 12.2٪ فى شركة السيارات الفرنسية عبر بيع 30.7 مليون سهم PSA… وكانت قيمة هذه الحصة 679 مليون يورو (748.4 مليون دولار) عند أحدث سعر إغلاق وستملك دونجفنج حصة 4.5٪ في المجموعة المدمجة.

وأكدت PSA  وFCA   أن مجلس إدارة الشركة الجديدة سيضم 11 عضوا تُرشح كل شركة خمسة منهم.. وسيتولى كارلوس تافاريس رئيس PSA الذي سيصبح الرئيس التنفيذي للكيان المدمج لمدة خمس سنوات والمقعد الإضافي بالمجلس.

خفض التكاليف بحوالي 4.1 مليار دولار دون إغلاق مصانع

وبالرغم من قوة هذا التحالف العملاق بين FCA وpsa الإ أنه يواجه تحديا للفوز بتأييد الجهات التنظيمية والوفاء بتعهد لخفض التكاليف دون إغلاق مصانع بعد إبرام اتفاق ملزم لإقامة رابع أكبر عملاق لصناعة السيارات في العالم.

ومن المرجح أن تكون كلتا المهمتين شاقة إذ تحاول اثنتان من أعرق الأسماء في الصناعة دمج عمليات أوروبية كبرى تحت أنظار الساسة ونقابات عمالية تعهدت بالتصدي لأي خطوة تنطوى على تقليص الوظائف.

وأعلنت PSA الفرنسية وFCA الإيطالية الأمريكية عن اتفاق مبدئي قبل ستة أسابيع للاندماج عبر مبادلة الأسهم بالكامل، وهو ما ستتمخض عنه شركة قيمتها 50 مليار دولار وسيوحد علامات مثل فيات وجيب ودودج ورام ومازيراتي مع نظيراتها بيجو وأوبل وسيتروين وDS

ولم تكد البنود تتغير في الاتفاق الملزم الذي أُعلن عنه بما في ذلك هدف لخفض التكاليف 3.7 مليار يورو (4.1 مليار دولار) سنويا دون إغلاق مصانع.

ورحب وزيرا مالية فرنسا وإيطاليا بالاتفاق لكنهما قالا إنهما سيتابعان عن كثب أي تأثير على الوظائف في كلا البلدين.. وقالت فيات كرايسلر إنها ستعقد اجتماعا مع النقابات لمناقشة الاتفاق.

وقال كارلوس تافاريس الرئيس التنفيذي لمجموعة PSA والذي سيصبح الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة إن الشركتين على مستوى عال بالفعل من التنافسية فيما يتعلق بتكاليف العمالة مقابل حجم الأعمال.

وقالت الشركتان إنهما تتوقعان تحقيق وفورات بحوالي 40% من نفقات تتعلق بالإنتاج و40%من المشتريات و20 % من أوجه أخرى مثل التسويق وتكنولوجيا المعلومات واللوجستيات.

موافقة الجهات التنظيمية والمساهمين على الاندماج تستغرق بين 12 و15 شهرا

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لفيات كرايسلر مايك مانلي إن للشركة أهدافها الخاصة التي ستسعى لتحقيقها العام المقبل وذلك بمعزل عن الاندماج المزمع ..وعلى فيات كرايسلر أن تحافظ على تركيزها.

وقال: ”لدينا طموحات جريئة وتوقعات كبيرة نلبيها مع دخول فيات كرايسلر عام .2020. دعونا نفي بها جميعا .“

وقال مانلي إن اتفاق مع PSA بداية لعملية مطولة من موافقات الجهات التنظيمية والمساهمين قد تستغرق بين 12 و15 شهرا.“

وتتوقع PSA وfca إغلاق الصفقة خلال 12 إلى 15 شهرا وقالتا إنهما ستتفقان على اسم خلال الأشهر المقبلة.. في غضون ذلك سيتعين عليهما الحصول على تأييد الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتحتل PSA وfca المركزين الثالث والسادس بين أكبر مصنعي السيارات في أوروبا العام الماضي من حيث حجم المبيعات، وستتفوقان مجتمعتين على فولكس فاجن بفارق طفيف لتحتلا الصدارة.

وفي خطوة قد تيسر الحصول على الموافقة الأمريكية ستخفض مجموعة دونجفنج موتور الصينية حصتها البالغة 12.2 ٪ في PSA عبر بيع 30.7 مليون سهم إلى الشركة الفرنسية.. وتبلغ قيمة هذه الحصة حوالي 680 مليون يورو وستملك دونجفنج 4.5 ٪ فى المجموعة المدمجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى