طرازات جديدة

بورشه تحتفل بالذكرى الخمسين لسيارتها الرياضية ‎911 توربو

 أعلنت بورشه عن طرح طراز خاص من سيارة 911 توربو، احتفالاً بالذكرى السنوية الخمسين لسيارتها الرياضية الشهيرة.

ويجمع طراز الذكرى الخمسين من سيارة 911 توربو بين الأداء الفائق وأجود مواد التصنيع مع العديد من اللمسات الحصرية، ويُستلهم التصميم الداخلي والخارجي للطراز المحدود من سيارات 911 توربو التاريخية، مع بعض اللمسات الأنيقة المعاصرة، فيما تتوفر مجموعة Heritage Design كتجهيز اختياري للطراز، ما يعزز من أناقته وجاذبيته.

وأشارت الشركة إلى إنتاج عدد محدود من الطراز، الذي يعتمد على الجيل الأخير من سيارة 911 توربو S، يبلغ 1,974 سيارة تكريماً للعام الذي طُرحت فيه أول سيارة 911 توربو.

سيارة فريدة من نوعها 

أرست سيارة ‎911 توربو ‎Type‎ ‎930 معايير جديدة لفئتها عند طرحها في 1974‏، حيث نقلت تقنية التوربو من سيارات السباق ‎917/10 و917/30 إلى سيارة رياضية مخصصة للطرق العادية ذات أداء فائق، ويستلهم طراز الذكرى الخمسين من سيارة ‎911 توربو – الذي يعتمد على سيارة ‎911 توربو ‎S‎ التي تم طرحها في ‎‎2019‎ – من هذا التاريخ العريق.

ويتضمن لمسات تزيينية من الفينيل كتجهيز أساسي على الجانبين باللون التاريخي لسيارة بورشه ‎‎911 RSR‎ توربو التي عُرضت في معرض فرانكفورت للسيارات في 1973‏، وكانت سلفاً لسيارة ‎911 توربو.

ويتميز الطراز الجديد أيضاً باللون توربونايت الحصري المخصص حالياً لطرازات توربو، والذي ظهر لأول مرة كلون خارجي لسيارة 911‏.

كما يُستخدم لون توربونايت في اللمسات الموجودة على غطاء المحرك الخلفي وغطاء خزان الوقود وشعار بورشه، ويُستخدم أيضاً كلون متباين في حروف شعار ‎“Turbo ‎50”‎‏.

ومن اللمسات التاريخية المستلهمة الأخرى استخدام اللون الرمادي أنثراسايت على حافة الجناح الخلفي، والمصد الخلفي، وقواعد المرايا، وحواف فتحات الهواء.

JETOUR

ويوجد أيضاً شعار على شبكة غطاء المحرك الخلفي يحمل رمز شاحن التوربو والسنوات من ‎1974 إلى 2024‏. وعند فتح باب السيارة، ترسم مصابيح ‎LED‎ صورة شاحن التوربو على الأرض بجوار السيارة. ويأتي طراز الذكرى الخمسين بعجلات ‎911 Turbo S Exclusive Design‎ باللون توربونايت كتجهيز أساسي‏.

يذكرنا تصميم مقصورة طراز الذكرى الخمسين من سيارة ‎911 توربو أيضاً بتاريخ طرازات توربو، حيث يزين شعار ‎McKenzie‎ الشهير الأجزاء الوسطى من كسوة المقاعد وفرش الأبواب مثلما كان يميز طرازات بورشه ‎911 توربو الأولى.

كما تعمل اللمسات المتباينة الإضافية باللون توربونايت على تمييز السيارة عن سيارة ‎911 توربو S. وتشمل هذه اللمسات باللون توربونايت أحزمة الأمان وأدوات التحكم والدرزات والشرائط التزيينية مع أجزاء من الجلد الأسود وشعار بورشه على عجلة القيادة الرياضية GT.

وفي الوقت نفسه، يظهر شعار ‎Turbo‎ ‎50 المضيء على أغطية عتبات الأبواب المصنوعة من الألمنيوم المصقول باللون الأسود. كما تم تطريز الشعار على مساند الرأس في مقاعد بلاس الرياضية المتكيفة، وكذلك على ظهر المقعد الخلفي الأيسر.

وفوق صندوق القفازات توجد لوحة من الألمنيوم تحمل شعار ‎Turbo‎ ‎50 ورقم السيارة ضمن العدد المحدود للطراز الرياضي. وتأتي الدعامة ‎A‎ وحاجبات أشعة الشمس وبطانة السقف مكسوة بقماش ‎Race-Tex‎ المثقب، فيما تتزين لوحة التجهيزات بساعة ‎Porsche Design Subsecond‎ ذات العقارب بتصميم ‎Turbo‎ ‎50 الحصري‏.

تجهيزات Heritage Design

تتوفر مجموعة ‎Heritage Design‎ كتجهيز اختيار لطراز الذكرى لخمسين من سيارة ‎911 توربو، والتي تتضمن العديد من اللمسات والتجهيزات الحصرية الإضافية المستلهمة من طرازات ‎911 توربو في سبعينيات القرن العشرين. ويعتبر الأخضر أفينتورين ميتاليك اللون الأساسي لمجموعة ‎Heritage Design‎‏. وتتوفر أيضاً مجموعة ألوان ‎911 الأساسية وألوان برنامج ‎Paint to Sample‎‏.

وتتضمن المجموعة لمسة تزيينية فائقة الجودة باللون الأبيض اللامع تتكون من ثلاثة عناصر: دائرة تحمل رقم للسيارة يمكن اختياره من بين ‎0 و99 وشعار ‎‎50 Years of Turbo‎ وشعار Porsche. ويمكن للعملاء الذين يفضلون المظهر البسيط الاستغناء عن بعض أو جميع هذه اللمسات التزيينية.

ويتم استخدام شعار بورشه التاريخي من العام ‎1964 على غطاء المحرك الأمامي وكذلك على الأغطية المركزية لعجلات ‎Sport Classic‎‏، مطلياً باللون الفضي بريليانت والأبيض اللامع، فيما يأتي شعارا ‎Turbo‎ ‎50 و ‎Porsche‎ على الجزء الخلفي باللون الذهبي. وفي المقصورة، تتواصل اللمسات التاريخية بالعديد من عناصر التصميم المكسوة بالجلد والأجزاء المنقوشة.

وتتميز حواف لوحة التجهيزات وصندوق القفازات وبطانة مسند الظهر للمقعد بنمط كلاسيكي. كما تم تثبيت شعار بورشه التاريخي على عجلة القيادة، بينما تحمل حجرة التخزين في الكونسول الوسطي شعار ‎Porsche Exclusive Manufaktur‎ المنقوش على الجلد. وتأتي أقراص العدادات وساعة سبورت كرونو ضمن مجموعة ‎Heritage Design‎ باللون الأخضر‏.

تاريخ راسخ

من الناحية الفنية، يعتمد طراز الذكرى الخمسين من بورشه ‎911 توربو على سيارة ‎911 توربو ‎S‎ التي بدأ إنتاجها في 2019‏، ويولد محرك بوكسر سعة ‎3,7 لتر مع شاحن التوربو المزدوج بتقنية الهندسة التوربينية المتغيرة قوة تبلغ 650 حصان، مع ‎800 نيوتن متر من عزم الدوران.

ويصل وزن السيارة فارغة إلى ‎1,640 كيلو جراماً، ما يجعل نسبة القوة إلى الوزن تبلغ ‎2,52 كج/حصان. ويمكن للسيارة الجديدة التسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في غضون ‎2,7 ثانية فقط، وتصل إلى سرعة ‎200 كم/ساعة في ‎8,9 ثانية فقط.

وتنتقل قوة المحرك إلى العجلات من خلال علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج ذات الثماني سرعات ونظام بورشه للتحكم بالجر (PTM) مع نظام بورشه لتوجيه العزم بلاس (‎PTV Plus‎)، إضافة إلى ترس القفل التفاضلي الخلفي الذي يتم التحكم فيه إلكترونياً مع توزيع عزم الدوران المتغير بالكامل.

ويتم تجهيز السيارة بنظام العادم الرياضي مع أنابيب عادم سوداء كتجهيز أساسي. وتأتي السيارة بتعليق رياضي مع نظام بورشه للتحكم بالتعليق النشط (PASM) مخفّض بمقدار ‎10 مم ونظام الرفع على المحور الأمامي كتجهيز أساسي أيضاً، إضافة إلى المصابيح الأمامية ‎LED matrix‎‏، ونظام بورشه بلاس للإضاءة الديناميكية (‎PDLS Plus‎).

وتتضمن التجهيزات الأساسية أيضاً مكابح بورشه المصنوعة من السيراميك المركّب مع طلاء الملاقط باللون الأسود‏.

كرونوجراف حصري 

يقدم قسم بورشه ديزاين لملاك طراز الذكرى الخمسين من سيارة بورشه ‎911 توربو ساعة ‎‎911 Turbo ‎50 Years‎ الحصرية. وتستخدم الساعة كرونوغراف بورشه ديزاين الميكانيكي ‎WERK ‎01.200‎‏، والذي تم اعتماده من المعهد السويسري الرسمي لاختبار الكرونومتر مع وظيفة الارتداد.

ويقتصر عدد الساعات المصنوعة أيضاً على ‎1,974 ساعة فقط مثل الطراز المحدود، وتجمع بين التصميم الكلاسيكي والتقنيات الحديثة، ويشكل قرصها الأسود مع اللمسات بلون توربونايت تشابهاً مثالياً مع الساعة الموجودة على لوحة التجهيزات، فيما يُصنع الحزام من نفس الجلد الأسود المستخدم في السيارة مع درزات تزيينية باللون توربونايت، إضافة إلى مشبك قابل للطي.

وتوفر العلبة الشفافة رؤية قلب الساعة الدوار الذي يحاكي شكل عجلات السيارة، فيما يتوافق الرقم المنقوش على هيكل الساعة المصنوع من التيتانيوم مع رقم السيارة ضمن العدد المحدود للطراز الرياضي. ويتوفر أيضاً من هذه الساعة إصدار خاص متوافق مع مجموعة ‎Heritage Design‏‎‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى