اخبار

تسلا تقدم نسخة رياضية للطرق الوعرة

تسعى شركة تسلا الأمريكية الناشئة المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية لإعادة رسم ملامح سوق المركبات الصديقة للبيئة بموديل جديد يتوقع أن يظهر في الشوارع بحلول نهاية العام المقبل.. وأوضحت الشركة أن السيارة الكهربائية العاملة بالبطاريات مخصصة للطرق الممهدة والأراضي الوعرة على حد سواء. ويتوفر الطراز الجديد بموديل أساسي بمدى سير يبلغ 370 كم في الشحنة الواحدة، وبموديل بمدى سير يبلغ 540 كلم.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك موديل دفع رباعي بمدى سير يبلغ حوالي 505 كم، وموديل دفع رباعي فائق الأداء بمدى سير يبلغ 480 كم.. وتبلغ تكلفة النسخة المخصصة للأداء الفائق ما يصل إلى 60 ألف دولار، وهي قادرة على التسارع من الثبات إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.5 ثانية، مع سرعة قصوى تبلغ 240 كم في الساعة.

وتعد تسلا موديل واي السيارة الخامسة للشركة لمؤسسها إيلون ماسك، التي تصل للأسواق، وهي المحاولة الثانية للشركة في سوق السيارات الكهربائية متعددة الأغراض بعد موديل إكس.

وقال ماسك، الذي خلفته في نوفمبر الماضي، روبن دنهولم، عضو مجلس الإدارة على رأس الشركة، خلال عرض أحدث موديلات تسلا إنها “تحتوي على وظائف سيارة متعددة الأغراض، لكن يمكن قيادتها كسيارة رياضية”.

وأوضح خلال حديثه أمام الصحافيين أن قيمة نموذج موديل واي للمسافات الطويلة يبلغ حوالي 47 ألف دولار، وسيتم اطلاقه في خريف العام المقبل، مع مدى سير يصل إلى 480 كم.

كما تبيع تسلا نموذج مزدوج المحركات مقابل 51 ألف دولار، ونموذج أداء عالي بقيمة 60 ألف دولار، على أن يكون النموذجان متاحين في خريف العام المقبل.. ولن يكون النموذج الأساسي الأقل سعرا متاحًا حتى عام 2021، والذي يباع مقابل 39 ألف دولار.

ويؤكد خبراء هذه الصناعة أن السيارة الجديدة تتشابه إلى حد كبير مع سيارة موديل 3، لكنها أكبر قليلًا، مما يتيح لها استيعاب سبعة أشخاص، كما أنها تمتلك سقفا بانوراميا، و66 قدما مكعبة من مساحة الأمتعة.

ويحتوي موديل واي على نفس التصميم الداخلي لنموذج موديل 3، بما في ذلك شاشة اللمس بقياس 15 إنشا بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل مقابض الأبواب.

وتوقع ماسك أن تتجاوز مبيعات السيارة الجديدة نموذجي موديل أس وموديل إكس معا، حيث باعت تسلا أكثر من نصف مليون نسخة حتى الآن، بما في ذلك رودستر ومودلات أس وإكس و3.

JETOUR

وتراهن الشركة على إدخال أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في السيارات بعد أن قامت قبل فترة بزرع ميزة “سومون”، التي تعني استدعاء، في موديلاتها المقبلة وفي تحديث سياراتها الحالية.

وفي يونيو الماضي، أطلقت تحديثا جديدا لتطبيقها على الهواتف الذكية، يتيح للمستخدمين تحديد السرعة القصوى لسيارتهم مباشرة من هواتفهم الذكية، يُطلق عليها “وضع حد السرعة”، وتعتمد على ميزة مشابهة، يطلق عليها “فالي مود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى