خد بالك

تعرف على أبرز مؤشرات وجود خلل فى دينامو السيارة

يعد الدينامو أو مولد الكهرباء أحد أهم الأجزاء الرئيسية والحيوية في السيارة فهو الجزء المسئول عن توليد الكهرباء بالسيارة وذلك عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية.

ويعتبر الدينامو هو الممول الرئيسي للكهرباء لعدد كبير من الأجزاء الأساسية في السيارة مثل مروحة تبريد المحرك وطرمبة المياه وأنوار السيارة .. ويقوم أيضا بإعادة شحن البطارية بشكل منتظم لتكون جاهزة للاستخدام عند بدء تشغيل السيارة.

من خلال تلك السطور نتعرف على أبرز المؤشرات التي تدل على تعرض مولد كهرباء السيارة للخلل والأعطال وهي:

إضاءة لمبة تحذير البطارية

ملاحظة إضاءة لمبة تحذير البطارية في لوحة العدادات عند القيام بتشغيل محرك السيارة، مما يدل على وجود مشكلة في مولد الكهرباء لأنه لا يفترض بأن تضيء اللمبة بعد تشغيل المحرك.

ضعف أو تلف البطارية

يعد ضعف أو تلف بطارية السيارة أو عدم توفر شحنة كهربائية كافية تسمح لها بتشغيل السيارة من أبرز المؤشرات على وجود مشكلة في الدينامو، حيث أنه يدل على أنه لا يستطيع أن يوفر لها الطاقة الكهربائية الضرورية.

تذبذب قوة الإضاءة

يعد تذبذب قوة أضواء السيارة سواء الخارجية أو الداخلية من العوامل التي تشير لوجود مشكلة في الدينامو ويتبعها أيضا ضعف في آلية فتح وغلق النوافذ الكهربائية.

صدور صوت غريب أو رائحة احتراق من الدينامو

عند تعرض الدينامو للتلف أو أحد أجزاءة تصدر رائحة احتراق أو أصوات صادرة منه، وتدل هذه الرائحة على احتراق عوازل الأسلاك الكهربائية بسبب الحرارة الزائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى