خد بالك

أسباب وأعراض تلف كمبيوتر السيارة

عند حدوث تلف أو خلل في عمل كمبيوتر السيارة، تظهر عدة مشاكل تؤثر بشكل كبير على السيارة بشكل عام، وهذا ما يمكن اعتباره من أعراض تلف كمبيوتر السيارة التي يمكن بسببها الاستدلال على المشكلة حال حدوثها، وبالتالى نتعرف هنا على أهم أعراض تلف كمبيوتر السيارة الأكثر شيوعاً

1- ضعف قدرة المحرك

تعتمد قوة المحرك على نواتج عملية الاحتراق، وكما نعلم فإن المسؤول عن نظام الاحتراق هو كمبيوتر السيارة المسؤول عن تحديد نسبة الوقود اللازم ضخها ونسبة الهواء اللازم إدخالها لحجرة الاحتراق للوصول للخليط المناسب وتوليد الطاقة اللازمة، وعند حدوث مشكلة في كمبيوتر السيارة تصبح عملية الاحتراق عبثية ولا تتم بناء على أرقام وقياسات، وبالتالي يمكن الشعور بالكثير من الأعراض لعل أبرزها عدم استجابة دواسة الوقود بسرعة وصدور أصوات عن المحرك، ومن الممكن أن تحدث اهتزازات عند صعود منحدر أو تحميل وزن زائد في السيارة.

2- زيادة صرف الوقود

يعتبر زيادة استهلاك الوقود من اهم أعراض تلفل كمبيوتر السيارة ، فعند تعطل الكمبيوتر تصبح تحليلات الكمبيوتر للبيانات المتعلقة بكمية ضخ الوقود خاطئة، والتحليل الخاطئ يؤدي إلى قرارات خاطئة، حيث يعجز الكمبيوتر عن معرفة الكمية المناسبة من الوقود التي يجب توصيلها إلى غرفة الاحتراق الداخلي، فيتم ضخ كميات كبيرة من الوقود مما يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك الوقود بشكل كبير.

3- استنزاف طاقة البطارية

قد تؤدي محاولات تشغيل المركبة بشكل متكرر إلى استنزاف طاقة البطارية وذلك بالرغم من ارتباط صعوبة تشغيل المركبة بالعديد من الأسباب، إلا أنها من أشهر أعراض تلف كمبيوتر السيارة أيضاً هو استنزاف البطارية..  والسبب الرئيسي لصعوبة التشغيل متعلقة بالأساس بشمعات الاشتعال (البوجيهات)، فهي تعمل بناء على أوامر كمبيوتر السيارة وفي حال وجود خلل في الكمبيوتر سيحدث قصور في عمل شمعات الاحتراق، وبالتالي ستصعب عملية تشغيل المحرك.

أضف إلى ذلك أن نظام ضخ الوقود الذي يتحكم به الكمبيوتر له تأثير على تشغيل السيارة، فعملية التشغيل تتطلب ضخ كمية معينة من الوقود للمحرك، وفي حال وجود خلل في الكمبيوتر، تصبح كمية الوقود الواصلة إلى غرفة الاحتراق غير كافية للتشغيل.

4- ظهور لمبة فحص المحرك

لا ترمز أضواء الأعطال على لوحة العدادات إلى أعطال أنظمة السيارة فقط، بل يمكن الاعتماد عليها أيضاً لمعرفة وتحديد مشاكل كمبيوتر السيارة، لذلك في حال ظهور ضوء فحص المحرك يجب زيارة مركز صيانة متخصص لمعرفة أين يكمن العطل.

5- رائحة احتراق

قد تتآكل أجزاء وحدة التحكم الإلكترونية وتحترق بسبب الحمل الزائد عليها، وهذا يتسبب فى رائحة احتراق مصدرها وحدة التحكم المركزية التابعة للمحرك، لذلك يجب على السائق تفقد المشكلة فوراً حال مواجهتها.

6- توقف المحرك عن العمل بشكلٍ مفاجئ

تعتبر وحدة التحكم المركزية في السيارة المسؤولة عن الوقود والهواء وشمعات الاشتعال – البوجيهات، وهذه هي القطع اللازمة لعملية للاحتراق الذي يعمل من خلاله المحرك وينتج الطاقة، وعند وجود مشاكل في الكمبيوتر يتأثر عمل هذه العناصر الثلاثة، وأي اختلال في عملها قد يؤدي بشكلٍ أو بآخر إلى عدم حدوث احتراق! وعندها سيتوقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ، وفي حال واجه السائق هذه المشكلة فعليه أن يعلم أنها من علامات تلف كمبيوتر السيارة ومعالجة المشكلة فوراً.

لا يجب السكوت عن اعطال كمبيوتر السيارة لأنها قد تتسبب بتلف أجزاء أخرى في السيارة
وقد يتعرض كمبيوتر السيارة للتلف نتيجة خلل في أنظمة السيارة الكهربائية أو بسبب مؤثرات خارجية، ونتعرف على أسباب تلف وتعطل كمبيوتر السيارة الأكثر شيوعاً:

 تعرض كمبيوتر السيارة إلى الرطوبة

1- تركيب أقطاب البطارية بشكل معاكس (السالب مكان الموجب والموجب مكان السالب)
2- دخول الماء إلى كمبيوتر السيارة بسبب الأمطار أو غسيل السيارة بشكل خاطئ

الماس الكهربائي

  • خلل كهربائي يؤدي إلى زيادة كمية الكهرباء الواصلة للكمبيوتر
  • تلف الحساسات والمستشعرات والتي تؤثر على عمل كمبيوتر السيارة
  • تعطل البوجيهات أو أسلاكها والذي يتسبب بذبذبات كهربائية تؤثر على عمل الكمبيوتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى