خد بالك

تعرف على علامات وأسباب تلف رشاشات الوقود

تعتبر رشاشات الوقود من أهم أجزاء دورة الوقود في السيارة والتي يتوقف عليها عمل السيارة بشكل جيد ، وفي حال إصابة اى جزء منها بالعطل ، سيؤثر ذلك بشكل مباشر على أداء المحرك نتعرف خلال تلك السطور على  بعض الأعطال التى الرشاشات الخاصة بالمحركات ذات الانجكشن injection او الحقن الالكترونى والتي يؤدي تعطلها إلى اصابة السيارة بالعديد من الأعراض المزعجة .

فالرشاشات هي المسؤله عن رش البنزين داخل غرفة الاحتراق بالمحرك حيث يكون لكل سلندر او اسطوانة رشاش خاص به منفصل عن الاخر.

وقديما كانت السيارات تستخدم الكاربرتير فى تغذيه المحرك بالوقود ولكن هذا النظام كان له بعض العيوب والمشاكل وحديثا تم استبدال هذا النظام بنظام يسمى (الحقن الالكترونى للوقود ) او injection

وتتلخص فكرة عمل الحقن الالكترونى للوقود

اولا : مكوناته

مضخه الوقود الكهربائيةوحده التحكم الالكترونية – البخاخات او الرشاشات

ثانيا : طريقه عمله

تقوم مضخه الوقود بضغط الوقود من الخزان الى مشترك الوقود الذى يتصل بالرشاشات بشكل مباشر واضعاً ضغط كبير على مدخل الرشاشات بشكل متساوى

والرشاش هو عباره عن صمام بداخله مغناطيس كهربى يتحكم فى فتحه وغلقه وعند فتحه يمر الوقود عبر فتحه ضيقه تحوله مع الضغط الى رزاز من الوقود الى داخل غرف الاحتراق .

ومع وجود ضغط وقود كبير على فتحه الرشاش تقوم وحدة التحكم الالكترونيه باعطاء نبضه كهربيه لأحد الرشاشات فيقوم المغناطيس الكهربى بفتح الصمام دافعا الوقود الى داخل غرفه الاحتراق ثم تنقطع النبضه الكهربيه فيغلق الصمام وتتوالى النبضات على الرشاشات بالتناوب مع توقيت دفع شحنة الوقود الى كل اسطوانة بالمحرك

علامات تلف الرشاشات 

1- تقطيع المحرك أثناء القيادة 

يتعرض محرك السيارة لحالات من التقطيع أو ما يسمى التفتفه أثناء القيادة ، وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة عدم وصول كميات كافية من الوقود إلى محرك السيارة

2- ضعف عزم محرك السيارة 

يعتبر انخفاض عزم محرك السيارة وعدم وصوله إلى السرعة المطلوبة حتى في حالة الضغط على دواسة الوقود في السيارة ، فهي من أهم العلامات التي تشير إلى احتمالية تلف بخاخات الوقود في السيارة ، وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد توقف محرك السيارة نهائياً عن العمل .. لذلك في حال ملاحظة هذه العلامات ، فلا تتردد في الاسراع إلى أقرب مركز لصيانة السيارات للتعرف على أسباب حدوث هذا الأمر ومعالجتها بالشكل المطلوب .

اسباب تلف الرشاشات

نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي الى تلف رشاشات الوقود في السيارات وأكثرها شيوعاً وهى تتخلص في الأوساخ التي تصيب دائرة الوقود في السيارة ، و التي عادة تأتي من البنزين ويرجع السبب الرئيسي في حدوث هذا الأمر هو اهمال بعض خطوات الصيانة الدورية في السيارات ، ومن أبرز هذه الخطوات.

1-عدم تغيير فلتر الوقود بانتظام 

من أهم الأسباب التي تؤدي التى تلف بخاخات الوقود في السيارات هو عدم تغيير فلتر الوقود في السيارة بانتظام، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الأتربة والأوساخ بها ، الأمر الذي يؤدي إلى تلف هذا الجزء الهام ، و لايمكنه من أداء مهمته على الوجه الأمثل .

2- السير بالربع الأخير من خزان الوقود في السيارة 

يعد هذا الأمر من أكثر الأخطاء شيوعاً والتي تؤدي إلى تلف بخاخات الوقود في السيارات هو السير بالربع الاخير من خزان الوقود في السيارة أي عندما تبدأ السيارة باطلاق التحذيرات بشأن قرب انتهاء كمية الوقود في السيارة ، فالسير بالسيارة في هذه الحالة يؤدي إلى سحب المحرك مزيد من الأوساخ التي يؤدي إلى تلف بخاخات الوقود في السيارة .

3- تعبئة الوقود من الأماكن غير الموثوق بها 

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تلف بخاخات الوقود في السيارة هو تعبئة الوقود من الأماكن غير الموثوق بها وينصح ايضاً بتعبئة الوقود من محطات الوقود التي يتوافر بها صفايات للبنزين في مضخة التعبئة ، الأمر الذي يحمي من وصول الأوساخ والشوائب إلى رشاشات الوقود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى