تكنولوجيا

تعرف على نظام ECO وأهميته وكيف يعمل؟

تعتبر الحروف الثلاثة ECO اختصار لكلمة ECONOMY التي تعني اقتصادي فى استهلاك الوقود.. ويعتقد البعض أن هذا النظام يعمل على خفض استهلاك الوقود من تلقاء نفسه.

ويعتبر نظام ECO أحد الأنظمة الذكية التي أضيفت للسيارات لتوفير الوقود في السيارة، فهو يعمل على تحسين معدلات استهلاك السيارة للوقود، ويساعد ECO على تحقيق أقصى استفادة من كمية الوقود حيث يوفر نسبة 20% من الوقود المستخدم أثناء عملية الاحتراق الداخلي بالسيارة.. ويتم تحقيق ذلك عن طريق التحكم في أجزاء السيارة مثل التكييف والمحرك وثابت السرعة ونظام مكابح السيارة وغيرها من الأساسيات الأخرى في السيارة التي تستهلك كمية من الوقود.

 كيف يمكن تشغيل نظام ECO ؟

يمكن تشغيل نظام Eco في السيارة بكل بساطة وسهولة عن طريق الضغط على زر ECO في السيارة، وهو غالبًا ما يتواجد في لوحة القيادة، ويطلق على هذا الزر عدة مسميات حسب الشركة المصنعة، ومنها Econ أو Eco Assist أو Eco Pro.

كيف يعمل نظام ECO ؟

يعمل نظام ECO عند إضاءة هذا الرمز الموجود في لوحة العدادات في السيارة، إذ يعتبر هذا مؤشر على اتباع السائق أسلوب جيد في القيادة، مما يساهم في القليل من استهلاك الوقود، إضافًة إلى حالة المحرك الجيدة، بينما عند القيام بالضغط على دواسة الوقود بقوة كبيرة في السيارة، يختفي ضوء ECO من عداد السيارة، فهذا يدل على أن قيادة السيارة غير جيدة وغير اقتصادية في توفير الوقود.

– هناك بعض السيارات التي لا يختفي ضوء ECO فيها من عداد السيارة، بل يتم تغيير لونه فقط من الأخضر إلى الأبيض إلى الأحمر فإذا ظهر الرمز ECO باللون الأحمر فمعناه أن قيادة السيارة غير اقتصادية وتستهلك الكثير من الوقود .
كما يمكنك التأكد من عمل نظام ECO حين تجد أن مكيف السيارة يفصل ويعمل أكثر من الطبيعي، وذلك لتخفيف الحمل على المحرك مما يخفض استهلاك الوقود

-أما في سيارات الدفع الرباعي يتم عمل نظام ECO عند تشغيله على فصل الدفرنس الرباعي ويجعله ثنائي فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى