اخباررياضة

جاسلي يحقق فوزا متميزا فى سباق إيطاليا

حقق الفرنسي بيير جاسلي فوزا مفاجئا بجائزة إيطاليا المذهلة والمثيرة ببطولة العالم لسباقات الفورميولا وان مع فريق ألفا تاوري الذي يتخذ من إيطاليا مقرا له في سباق ارتكبت فيه الفرق الكبير أخطاء أو فشلت في إكماله.

واحتل الإسباني كارلوس ساينز سائق ماكلارين المركز الثاني بعد منافسة مثيرة مع جاسلي إلى خط النهاية وجاء لانس سترول سائق ريسنج بوينت ثالثا.

وعبر لويس هاميلتون سائق مرسيدس متصدر الترتيب العام خط النهاية في المركز السابع بعدما بدأ من مركز أول المنطلقين وتراجع إلى المركز الأخير بعد عقوبة التوقف لعشر ثوان بسبب دخول مركز الصيانة وهو مغلق بينما كان في الصدارة.

وعلى الرغم من ذلك حافظ بطل العالم ست مرات على صدارة الترتيب العام بفارق 47 نقطة عن أقرب منافسيه والذي أصبح الآن زميله فالتيري بوتاس، صاحب المركز الخامس في السباق، بعد انسحاب ماكس فرستابن سائق رد بول بسبب مشكلة ميكانيكية.

ويملك هاميلتون الذي عادل الرقم القياسي بالحصول على نقاط في 41 سباقا متتاليا ونال نقطة أسرع لفة في السباق، 164 نقطة من ثمانية سباقات مقابل 117 لبوتاس و110 لفرستابن.

ولأول مرة مني انتصار كيمي رايكونن مع لوتس في أستراليا في 2013 يفوز فريق غير مرسيدس وفيراري ورد بول بسباق.

وقال جاسلي الذي تخلى عنه رد بول في العام الماضي وأعاده إلى ألفا تاوري لكنه تألق في أغرب موسم في تاريخ البطولة بسبب جائحة فيروس كورونا وغياب الجماهير “هذا لا يصدق.

وأضاف السائق البالغ عمره 24 عاما عن انتصاره الأول في الفورميولا وان “يا له من سباق مجنون ونجحنا في استغلال ذلك.. مررت بالكثير في 18 شهرا وأعاني لإدراك ذلك”.

وهذا هو أول فوز لسائق فرنسي منذ أوليفييه باني في 1996 والثاني لألفا تاوري بعدما انتصر سيباستيان فيتيل في إيطاليا أيضا في 2008 عندما كان الفريق يحمل اسم تورو روسو.

وقال ساينز الذي كان يحلم بانتصاره الأول قبل انضمامه إلى فيراري في العام المقبل “الفوز كان قريبا جدا.. كنت بحاجة إلى لفة أخرى واحدة”.

وتوقف السباق في منتصفه بعد اصطدام شارل لوكلير سائق فيراري بحائط الإطارات في منعطف بارابوليكا لكنه طُلب منه الخضوع لفحوصات في المركز الطبي.

وكانت سيارة الأمان نزلت إلى الحلبة قبل ذلك بعد توقف سيارة كيفن ماجنوسن سائق هاس بجانب الحلبة في الطريق المؤدي إلى مركز الصيانة.

وقبل ذلك انسحب سيباستيان فيتيل سائق فيراري بسبب تعطل المكابح وبدا أن آمال الاستماع إلى السلام الوطني الإيطالي على منصة التتويج انتهت.

واستغل هاميلتون التوقف وذهب لمقابلة مشرفي السباق الذين قدموا له الأدلة التي لا يمكنه المجادلة فيها.

وتراجع السائق البريطاني من الصدارة إلى المركز الأخير في غضون لفة بعد انطلاق السباق من وضع الثبات فيما تقدم جاسلي للأمام عند تنفيذ هاميلتون للعقوبة.

وقال هاميلتون عبر دائرة الاتصال مع فريقه بعد العقوبة التي تركته متأخرا بفارق 30 ثانية عن آخر سيارة وربما ظهرت ملامح كيف سيكون السباق لو كانت وافقت الفرق على مقترح انطلاق السيارات عكس نتائجها في التجارب التأهيلية “هذا هراء”.

لكن هاميلتون تعافى من ذلك ولحق بالمنافسين قبل فوات الآوان.

واحتل لاندو نوريس المركز الرابع مع ماكلارين فيما جاء سائقا رينو دانييل ريتشياردو وإستيبان أوكون في المركزين السادس والثامن على الترتيب.

وعبر دانييل كفيات زميل جاسلي في ألفا تاوري خط النهاية في المركز التاسع وخلفه المكسيكي سيرجيو بيريز سائق ريسنج بوينت.

وشهد السباق وداع عائلة وليامز بعد بيع الفريق إلى شركة دوريلتون كابيتال الأمريكية وكاد الكندي نيكولاس لطيفي أن يمنحه أول نقطة في الموسم الحالي لكنه احتل المركز 11.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى