اخبارطرازات جديدة

جيب تقدم رانجلر روبيكون 392 .. الأقوى والأسرع والأعلى قدرة

قدم الصانع الأمريكى الشهير جيب سيارته الجديدة رانجلر روبيكون 392 لعام 2021 التى تاتى بمحرك ذو 8  أسطوانات على شكل V وتبلغ سعته 6.4 لتر  ويستطيع هذا القلب النابض أن ينتج  470 حصاناً.. ويترافق هذا المحرك مع ناقل حركة تورك فلايت أوتوماتيكي بثماني سرعات وتعشيق سلس وعلبة نقل دائمة تعمل بنظام سيليك تراك، مما يمنح جيب رانجلر روبيكون 392 تسارعاً من صفر إلى 100 كم في الساعة خلال 4.5 ثوانٍ وقدرة عبور ربع ميل في 13 ثانية.

وقد اختبر مهندسو جيب هذه السيارة للتأكد من قدراتها وقد أثبتت سيارة جيب رانجلر روبيكون 392 لعام 2021 أنها قادرة على صعود المنحدرات الشديدة ونزولها بثقة وبأدنى ضغط على دواسة الوقود والمكابح.

وصرّح جيم موريسون رئيس علامة جيب لدى مجموعة فيات كرايسلر للسيارات، أمريكا الشمالية، قائلاً: “إنّ هذه هي سيارة جيب رانجلر الأقوى والأسرع والأعلى قدرة على الإطلاق التي تصنعها الشركة.. فزيادة الارتفاع التي أضافها المصنّع والعزم الكبير عند سرعات دوران منخفضة الذي يقدمه المحرك المؤلّف من 8 أسطوانات على شكل V يجعلان من روبيكون 392 ملكة التلال، سواء أكان للسير ببطء على الصخور أم استخدام الطاقة لعبور المنحدرات.. وعند السير على الطرقات المعبدة تقدم رانجلر روبيكون 392 المطلوب بسرعة وسهولة.”

يشكل اعتماد محرك سعة 6.4 لتر المرة الأولى الذي يصبح فيها محرك مؤلف من 8 أسطوانات بشكل V متاحاً من الشركة لسيارة رانجلر بعد غياب ناهز الأربعين عاماً.. وقد تم تعديل هذا المحرك خصيصاً لرانجلر روبيكون 392 وفتحة غطاء المحرك العملية فيها فبات ينتج قوّة تبلغ 470 حصاناً و470 رطلاً/قدماً من عزم الدوران.

ويؤمن المحرك ما يناهز 75٪ من عزم الدوران الأقصى في رانجلر روبيكون 392 عند مستوى أعلى بقليل من سرعة دوران المحرك بلا ضغط على دواسة الوقود، وهذا أمر مهم للغاية للأداء على الطرقات المعبدة والوعرة. وتمنح هذه الميزة أداء ملفتاً، سواء أعند التسارع من صفر إلى 100 كم في الساعة في 4.5 ثوانٍ أم عند السير ببطء على المنحدرات الشديدة.

وتعمد تكنولوجيا توفير الوقود مع خاصية توقيف الأسطوانات عن العمل إلى الانتقال إلى نمط العمل بأربع أسطوانات بسلاسة لتأمين توفير كبير في استهلاك الوقود عندما لا يكون المحرك تحت الضغط، كما هو الحال عند السير على الطريق السريع. ويبقى دفق الوقود للمحرك مضموناً في أكثر الظروف تطلباً بفضل مضخة عالية الأداء مركّبة على خزان الوقود.. وتؤمن فتحة عملية في غطاء المحرك في رانجلر روبيكون 392 هواء بارداً خارجياً أكثف للمحرك مما يحسن الأداء.

وقد حرص مهندسو جيب على أن ينال المحرك المؤلّف من 8 أسطوانات على شكل V في رانجلر روبيكون 392 هواء نقياً بغض النظر عن طبيعة الأرض والطقس. لذلك، يضم نظام سحب هواء هايدرو جايد نظام قنوات ثلاثي المستويات مع سلسلة من قنوات تصريف المياه، من بينها قنوات أحادية الجهة في علبة الهواء يفصل الماء ويبعده عن الهواء المتوجه نحو المحرك بوتيرة تصل إلى 57 ليتراً من الماء في الدقيقة. ويسمح هذا الأمر لرانجلر روبيكون 392 باجتياز المياه حتى عمق يصل إلى 32.5 بوصة من دون أي شعور بالقلق، حتى لو وصلت الموجة التي يسببها عبور الماء إلى غطاء المحرك.

وفي حال باتت فتحة غطاء المحرك مغلقة بسبب الطين/الثلج/الأوساخ، يؤمن ممر هواء ثانٍ مدمج في بنية غطاء المحرك وصول الهواء إلى المحرك، مما يجعل رانجلر روبيكون 392 قادراً على الوصول إلى السرعة القصوى حتى لو كان مدخل الهواء الأساسي مغلقاً بالكامل.. وتجهز السيارة قياسياً بعادم نشط مزدوج النمط لمنح صوت حماسي ومعروف. ويبدأ النظام بالعمل تلقائياً.

يؤمن ناقل حركة تورك فلايت أوتوماتيكي بثماني سرعات تعشيقاً سلساً وسريعاً خلال ظروف القيادة العادية والمتطلبة. ويسمح ناقل الحركة هذا للسائق بالتعشيق من خلال مقبضي تعشيق جديدين من الألمنيوم على عجلة القيادة، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اللجوء إلى هذه الخاصية في سيارة رانجلر، أو من خلال جهاز تعشيق المجال الإلكتروني.

قوة حاضرة لتستخدمها روبيكون على الطرقات المعبدة

توزع مجموعة الدفع في جيب رانجلر روبيكون 392 الطاقة على العجلات الأربعة باستمرار. وتضم علبة النقل أربعة أنماط يختارها السائق: 4WD Auto/4WD High/Neutral/4WD Low. 

وعلى الطرقات الوعرة تقدم رانجلر روبيكون 392 القدرات الأسطورية التي اشتهرت بها جيب، وتشمل:

أوف رود بلاس، مع نمطي السير على الرمال والسير على الصخور ويمنح نمط أوف رود بلاس السائق القدرة على إقفال المحور الخلفي عند السرعات العالية في تعشيق 4WD High.

يتحكم نظام سيليك سبيد كونترول بسرعة السيارة في تعشيق 4WD Low عند اجتياز أراضٍ وعرة من دون الحاجة إلى دواسة الوقود أو المكابح

تحتفظ جيب رانجلر روبيكون 392 لعام 2021 بموضوع التصميم الأصلي في رانجلر مع تفاصيل جريئة وعملية وطلّة عريضة وأقواس العجلات شبه المنحرفة التي تشتهر بها العلامة. ويضيف الرفع بمقدار بوصتين من جاذبية السيارة وحضورها.

تضم رانجلر روبيكون 392 تفاصيل برونزية لتشير إلى سيارة رانجلر الأقوى على الإطلاق. ويبرز اسم روبيكون بالبرونز على غطاء المحرك ويغطي خطافتي السحب الأمامية والخلفية وحول الرسوم على ممتصات الصدمات فوكس. ويحيط البرونز أيضاً بشعار جيب وعلامة ترايل ريتد.. ويبلغ قياس العجلات البرونزية 17×7.5 بوصة مع بيدلوك وحلقة إقفال سوداء اختيارية من خلال موبار.

وتضمّ المقصورة تفاصيل جلدية مع درزات برونزية فريدة. وتضمن المقاعد الجلدية مع شعار روبيكون 392 راحة السائقين مع مثبتات علوية مدمجة مستوحاة من سيارات الأداء العالي للحرص على بقاء الركاب في مواقعهم. وللتماشي مع مواصفات المحرك الجديدة، نالت مجموعة العدادات تصميماً وأرقاماً جديدة بالكامل. ولأول مرة في سيارة جيب رانجلر، تضم عجلة القيادة المغلفة بالجلد والمخصصة للأداء العالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى