خد بالكخدماتمراكز الخدمة

خد بالك .. عدم تغيير فلتر الهواء يصيب سيارتك بجلطة فى المحرك

يعتبر فلتر الهواء منظم مرور الدماء فى شرايين السيارة بشكل منتظم ولها فوائد ووظائف عديدة حيث يقوم محرك البنزين  بسحب كمية محددة من الهواء مقابل استهلاك وسحب البنزين ويعمل فلتر الهواء على تنقية الهواء من الشوائب حتي لا يتاثر المحرك من الناحية التشغيلية .. وفى حالة عدم قيام الفتلر بدوره ووظائفه وعدم تغييرة بشكل منتظم قد  يسبب العديد من الأضرار بمحرك السيارة ويصيبها بجلطة حادة فى المخ – المحرك  .. نتعرف معا على تلك الأضرار

تآكل جدران غرفة الاحتراق

يمنع فلتر الهواء وصول الاتربة والاوساخ وحبيبات الرمال الي داخل غرفة,فالمطلوب للأحتراق هواء نقي لا يوجد به شوائب وتكون نسبته الهواء الي البنزين صحيحه داخل غرفة الاحتراق ولكن عند اهمال تغيير فلتر الهواء قد يحدث له انسداد بالأوساخ والاتربه وحبات الرمال ومن ثم تصل الي غرفه الاحتراق ولك ان تتخيل ماذا ستفعل حبيبات الرمل اذا دخل لغرفه الاحتراق اثناء عمل البستم وشنابر البستم .

أصوات غريبة عند تشغيل المحرك

صوت تشغيل المحرك من المفترض ان يكون ناعم ما دام السحب سليم ولا توجد مشكله ميكانيكيه في أجزاء المحرك ولكن عندما يحدث سدد في فلتر الهواء يصبح سحب الهواء فيه مشكله لذا من الوارد سماع أصوات عند تشغيل المحرك اشبه باصوات الفرقعه ولكنها ليست ناتجه عن تلف ميكانيكي ولكن بسبب عدم تغيير الفلتر ولو تركت دون اهتمام سيضعف المحرك تمام ويكون بحاجه الي توضيب.

خروج ادخنه سوداء 

خروج دخان اسود من الشكمان قد يكون ناتج من عدم تغيير فلتر الهواء في ميعاده وهذا ناتج من ان وظيفة فلتر الهواء هي تنقية الهواء الواصل للغرفة الاحتراق ومن ثم يمر الهواء أولا علي فلتر الهواء فاذا حدث انسداد في فلتر الهواء فهذا يعني نسبة هواء اقل داخل الاسطوانه بمعني كميه البنزين أصبحت اعلي ومن ثم الاحتراق لن يكون صحيح ويكون ناتج ذلك دخان اسود من شكمان السيارة.

 تأخر في دوران المحرك

 يقوم فلتر الهواء بعزل ومنع وصول الأتربة والاوساخ الي غرفة الاحتراق (السلندر) حتي لا يتسبب ذلك في إعاقة عملية الاحتراق ولكن عندما تزيد كميه الاتربة والاوساخ المختلفة داخل الفلتر تتسرب الي غرفه الاحتراق وقد تصل الي البواجي ومن ثم لا يحدث الأشعال بالشكل المطلوب فالمفترض ان يكون نسبه هواء الي وقود صحيحه داخل الاسطوانه ومع شرارة اشعال في توقيت محدد فعندما تتراكم الاوساخ علي البوجيهات (شمعات الاحتراقبشكل يؤثر علي توقيت الاشعال سيحدث تأخر في دوران المحرك.

ضعف عزم المحرك

اذا حدث انسداد جزئي في منقي الهواء سيحدث ذلك احتراق غير جيد في الاسطوانه بمعني البساتم لن تعمل بكفاءه بسبب تواجد اتربه وحبيبات تسبب اعاقه لعمل البستم (المكبس) وشنابر الزيت والضغط وقد تؤدي الي تلفهم ولذا عند عدم الاهتمام بتغيير فلتر الهواء في الوقت المحدد يكون ضعف عزم المحرك امر منتظر حدوثه وينصح عند ملاحظه ضعف عزم محرك السيارة عند الضغط علي دعسه الوقود (دواسه البنزين) يرجي مراجعه فلتر الهواء والنظر في حالته.

زياده استهلاك الوقود

عدم تغيير فلتر الهواء في الوقت المحدد ولا سيما عندما يحدث انسداد او تلف للفلتر لن يصل الهواء لغرفه الاحتراق ومن ثم يبدء العقل الالكتروني للسيارة بالعمل علي حل المشكله فلا يجد سبيل غير مد السيارة بالبنزين لتعويض النقص الناتج عن وجود سدد في الفلتر ادي الي تقليص كميه الهواء في السلندر وبالطبع تكون النتيجه السيارة بتاكل بنزين اكثر من الطبيعي وبتطلع دخنه سوداء من الشكمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى