اخبار

رويال إنفيلد الهندية للدراجات النارية تخطط لاقتحام صناعة السيارات الكهربائية

وصلت شركة الدراجات النارية الشهيرة رويال إنفيلد إلى مراحل «متقدمة» في تطوير أول دراجة كهربائية لإطلاقها العام المقبل، حيث تعمل الشركات المصنعة العالمية على زيادة استثماراتها في محاولة لاقتحام سوق الدراجات الكهربائية عالية الأداء المزدهرة.

تأسست شركة رويال إنفيلد في منطقة ميدلاندز الإنجليزية عام 1901 قبل أن تنتقل إلى الهند، وتروج لنفسها باعتبارها أطول علامة تجارية للدراجات النارية في العالم، وقد توسعت في السنوات الأخيرة على مستوى العالم، من الولايات المتحدة إلى تايلاند، مستفيدة من قاعدة جماهيرية كبيرة من محبي دراجاتها الكلاسيكية.

رويال إنفيلد الهندية للدراجات النارية تخطط لاقتحام صناعة السيارات الكهربائية

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز، قال الرئيس التنفيذي لشركة رويال إنفيلد، بي جوفينداراجان، لصحيفة فاينانشال تايمز، إن انخفاض تكاليف المركبات الكهربائية سيسمح للشركة بإطلاق أول طراز لها في السنة المالية المقبلة، التي تبدأ في أبريل 2025.

وقال «سوف ينصب تركيزنا على سيارة كهربائية رائعة المظهر ومتميزة للغاية»، مضيفاً أنه في حين «لا أحد يكسب المال في عالم الكهرباء حتى الآن.. فإن تكلفة السيارة الكهربائية تتغير بسرعة».

رويال إنفيلد الهندية للدراجات النارية تخطط لاقتحام صناعة السيارات الكهربائية

وقال جوفينداراجان «في غضون عام، عندما ندخل المنتج، فسنكون قادرين على المنافسة».

تباطأ نمو مبيعات السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم مع كفاح الشركات المصنعة مع مدى القيادة والتكاليف المرتفعة، في حين أثبت تطوير الدراجات النارية الكهربائية عالية الجودة صعوبة خاصة.

وبالمقارنة بالمركبات ذات الأربع عجلات، فإن الدراجات النارية لديها مساحة محدودة للبطاريات، ما يتطلب شحناً أو تبديلاً للبطاريات بشكل متكرر، في حين أن هوامش الربح أقل من الدراجات التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي.

وقال جوفينداراجان إن رويال إنفيلد قد تختار على الأرجح «بطارية ثابتة مع شحن سريع» بدلاً من تبديل البطارية، وقال أنوج دوا، رئيس أعمال رويال إنفيلد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إن دراجتها الكهربائية في مرحلة «التطوير المتقدم».

JETOUR

رويال إنفيلد الهندية للدراجات النارية تخطط لاقتحام صناعة السيارات الكهربائية

وفي اليابان، حددت شركة ياماها موتور هدفاً طموحاً يتمثل في تحويل 90% من مبيعات دراجاتها النارية إلى دراجات كهربائية بحلول عام 2050، لكن المجموعة اضطرت إلى تأجيل هدفها السابق ببيع 10 نماذج كهربائية بحلول نهاية هذا العام إلى منتصف عام 2025، وتخطط هوندا لاستثمار 500 مليار ين (3 مليارات دولار) على مدى العقد المقبل حيث تهدف إلى بيع 4 ملايين دراجة كهربائية سنوياً بحلول عام 2030.

حصلت شركة هارلي ديفيدسون الأميركية لتصنيع الدراجات النارية هذا الشهر على 89 مليون دولار من التمويل الفيدرالي لتوسيع إنتاج دراجاتها النارية الكهربائية في بنسلفانيا.

في عام 2022، استثمرت شركة رويال إنفيلد في شركة ستارك فيوتشر الإسبانية لصناعة الدراجات النارية الكهربائية، ثم عرضت الشركة نموذجاً أولياً كهربائياً لدراجتها النارية الهيمالايا بمحرك 450 سي سي في معرض ميلانو للدراجات النارية العام الماضي.

وقال المحللون إن إنتاج دراجات نارية كهربائية عالية الأداء وقابلة للتطبيق تجارياً لا يزال يشكل تحدياً.

وقال فارون باكسي محلل صناعة السيارات في شركة نيرمال بانج للسمسرة في مومباي «إن إنتاج سيارة كهربائية لهذا النوع من الأداء والقوة وعزم الدوران، أمر يتطلب الكثير من الجهد، وتحتاج التكنولوجيا إلى مزيد من التطور».

رويال إنفيلد الهندية للدراجات النارية تخطط لاقتحام صناعة السيارات الكهربائية

وشهدت شركة رويال إنفيلد نمواً سريعاً في الهند، أكبر سوق للدراجات النارية في العالم من حيث حجم المبيعات، وهيمنت على سوق الموديلات «متوسطة الحجم» التي تحظى بشعبية بين الهنود الأثرياء.

وهذه الدراجات أكبر حجماً من الدراجات البخارية الرخيصة التي تنتشر في الهند، لكنها أصغر حجماً من الدراجات الفاخرة التي تنتجها علامات تجارية مثل هارلي ديفيدسون أو تريومف، وتتراوح أسعار الموديلات عادة بين 150 ألف روبية (1800 دولار) و400 ألف روبية لكل منها.

ومع ذلك، فقدت الشركة حصة في السوق مع قيام المزيد من العلامات التجارية المحلية والعالمية بإطلاق نماذج متوسطة الحجم في الهند، ما دفعها إلى اللجوء إلى الصادرات لتحقيق النمو.

حتى الآن، قادت الدراجات البخارية عملية التحول إلى المركبات الكهربائية في الهند، حيث تعمل شركات مثل Ola Electric المدعومة من SoftBank وBajaj على تطوير نماذج تصل قيمتها إلى نحو 100 ألف روبية.

حققت شركة Ola أول طرح عام أولي ناجح في سوق الأوراق المالية يوم الجمعة، في أكبر طرح عام أولي في الهند حتى الآن هذا العام.

أطلقت حكومة الهند خطط دعم لتسريع التحول إلى المركبات الكهربائية وجذب الشركات المصنعة العالمية مثل تسلا لإنشاء مصانع في البلاد، مع نتائج مختلطة حتى الآن، وتقدمت شركة إيشر، الشركة الأم لشركة رويال إنفيلد، بطلب للحصول على إعانات بموجب مخطط الحوافز المرتبط بالإنتاج في الهند للسيارات الكهربائية.

وقال جوفينداراجان إن تبني الدراجات النارية الكهربائية «سيستغرق بعض الوقت»، لكنه يتحرك بشكل أسرع مما توقعه في البداية، وأضاف «الهند ملتزمة للغاية كدولة بتبني التكنولوجيا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى