اخبار

فيراري تستثمر 4.6 مليار دولار لتطوير السيارات الكهربائية بالكامل

تعتزم شركة فيراري اجراء تحول كبير نحو تصنيع السيارات الكهربائية، من خلال تحويل مصنعها التاريخي في شمال إيطاليا إلى مركز للسيارات العاملة بالبطاريات، مما يُؤكد أن صانعي سيارات محركات الاحتراق الأكثر أصالة يتبنون مستقبلاً كهربائياً.

قالت الشركة الإيطالية خلال عرض تقديمي للمستثمرين تضمّن توقعات جديدة بأرباح أعلى، إنها سوف تستثمر نحو 4.4 مليار يورو (4.6 مليار دولار) لتطوير السيارات الكهربائية بالكامل وأخرى هجينة لتُشكل تلك النوعية 60% من مجموعتها بحلول عام 2026.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة بينيديتو فيجنا خلال عرض تقديمي في مصنعها في مارانلو: لديننا كل المهارات، وكل رأس المال اللازمين لإدارة التحول الكهربائي بنجاح.

تم تعيين فيجنا العام الماضي بهدف تسريع انتقال فيرارى بعيداً عن محركات الاحتراق ذات 12 أسطوانة والتي كانت تمثل السمة المميزة لشركة صناعة السيارات على مدى عقود.. وفي حين تواصل الشركة تحقيق هوامش ربح تُحسد عليها، كان أداء أسهمها دون المستوى مؤخراً، ويرجع ذلك جزئياً إلى قلق المستثمرين من تأخر فيراري في سباق السيارات الكهربائية، والتكاليف المرتبطة باللحاق بالركب.

تتوقع فيراري ارتفاع الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين إلى ما يصل إلى 2.7 مليار يورو في عام 2026، ارتفاعاً من حوالي 1.5 مليار يورو العام الماضي.

وقالت الشركة إنها ستوسع مصنعها في مارانلو لتصنيع المركبات الكهربائية وتجميع البطاريات، في تأكيد لتقرير سابق أصدرته بلومبرج نيوز عن الأمر. وستطرح فيراري أول سيارة كهربائية بالكامل في عام 2025. ومع ذلك، فإن حوالي 25% من استثمارات الشركة في عام 2025 ستتوجه نحو محركات الاحتراق التقليدية، بينما ستحصل السيارات الكهربائية بالكامل على حوالي 35% من إجمالي الإنفاق، ارتفاعاً من 5% هذا العام.

فضلاً عن ذلك، قدّمت الشركة مزيداً من التفاصيل حول أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، وهي سيارة بوروسانغوي (Purosangue) من المقرر الكشف عنها في سبتمبر. والتي ستشكِّل خروجاً دراماتيكياً عن نمط سيارات فيراري الخارقة المنخفضة ذات البابين. كما أظهرت الشركات المصنعة الأخرى، من بورشه إلى لامبورجيني وبنتلي، أن الدخول في عالم السيارات الكهربائية يُوسّع نطاق جاذبية هذه العلامات التجارية لعملاء أوسع.

مع ذلك، قال المسؤولون التنفيذيون في فيراري إنهم سيستمرون في الحفاظ على الطابع الحصري للعلامة التجارية، مؤكدين إيمان الشركة بأنها ستنتج دائماً كميات أقلّ من طلب السوق من حيث رغبة العملاء في الحصول على سياراتها.

يُذكر أن شركة فيراري أجرت في الأشهر الماضية تغييرات في هيكلها التنظيمي، حيث جلبت العديد من المديرين التنفيذيين من الشركة التي كان يعمل بها فيغنا سابقاً، وهي إس تي مايكرو الكترونيكس (STMicroelectronics)، ودخلت في شراكة مع شركة كوالكوم (Qualcomm) لتصنيع الرقائق من أجل العمل على رقمنة مقصورات قيادة السيارات. وخلال عمله لدى شركة إس تي مايكرو، قاد فيغنا القسم الذي يزود هواتف أيفون التابعة لشركة أبل بأجهزة استشعار وأنظمة ملاحة خاصة بشركات صناعة السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى