خد بالك

كيفية تقليل معدل استهلاك الوقود في السيارة؟

هناك اختلاف في معدل استهلاك الوقود من سيارة إلى أخرى، ويرجع ذلك إلى عوامل متعددة مثل حجم السيارة ووزنها ونوع المحرك (صغير أو كبير) وجودة المحرك والقطع المركبة فيه وغيرها من العوامل التي يصعب السيطرة عليها، وهناك مجموعة من العوامل التي يمكن التحكم فيها لتقليل استهلاك الوقود

1- ضغط الإطارات

ينصح بفحص ضغط إطارات السيارة مرة واحدة شهريًا، فالضغط المنخفض يزيد معدلات الاستهلاك ويقلل من عمر الإطار بشكل كبير، وعندما ينخفض ضغط الإطارات تحتاج السيارة إلى قوة أكبر، وبالتالي يزداد احتكاكها مع الأرض وتزداد مقاومتها.

2- فلتر الهواء

عند اتساخ فلتر الهواء، لن يسمح بمرور الهواء الكافي إلى داخل المحرك، مما يؤدي إلى طلب المزيد من الوقود وزيادة معدل استهلاكه، كما سيؤدي ذلك إلى تسرب الأوساخ إلى داخل المحرك، وظهور أعطال أخرى.

3- إغلاق نوافذ السيارة عند السرعات المرتفعة

ينصح بإغلاق نوافذ السيارة عند القيادة خارج المدينة وتشغيل التكييف، فالقيادة مع فتح النوافذ في السرعات العالية تزيد من استهلاك الوقود بشكل كبير.

4- تجنب السرعة المفرطة

ينصح بتجنب القيادة بسرعة مفرطة لأسباب تتعلق بالسلامة وصعوبة التحكم في السيارة، كما أن القيادة بسرعة عالية تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، فكل زيادة 10 كم/ساعة فوق 90 كم/ساعة تزيد استهلاك الوقود بنسبة 8%.

5- عدم ترك محرك السيارة يعمل بدون سبب

عادة ترك المحرك يعمل لفترة طويلة في الصباح لتسخين السيارة هي عادة خاطئة وغير صحية للسيارات الحديثة، وتسبب استهلاكًا زائدًا للوقود وزيادة التلوث، ويكفي ترك المحرك لدقيقة أو دقيقتين إذا كان هناك إصرار على تسخين المحرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى