خد بالكخدمات

كيف تختار البطارية الانسب لسيارتك ؟

أنتشر فى سوق السيارات أنواع كثيرة من البطاريات وعندما تنوى فى شراء بطارية جديدة تكون فى حالة من الحيرة وبالاخص اذا كنت لا تعرف خصائص كل بطارية معروضه سواء كانت سائه او جافه.
قبل ان نتحدث عن الفرق بين بطاريات السيارات “السائله او الجافه “يجب ان تعرف ان الافضل والمناسب لسيارتك هى البطاريه التى تتناسب مع الدينامو الموجود فى سياراتك من حيث القدره حيث تختلف قدرات البطاريات منها حيث تختلف قدرات كل بطاريه.
قدرات بطاريات السيارات الموجوده فى السوق المصرى:
بطارية 12 فولت 45 أمبير
– بطارية 12 فولت 55 أمبير
– بطارية 12 فولت 62 أمبير
– بطارية 12 فولت 60 أمبير
– بطارية 12 فولت 66 أمبير
– بطارية 12 فولت 70 أمبير
– بطارية 12 فولت 74 أمبير
– بطارية 12 فولت 80 أمبير
– بطارية 12 فولت 90 أمبير
الى ان تصل قدرة بطاريات السيارت
– بطارية 12 فولت 220 أمبير
– بطارية 12 فولت 240 أمبير
كيف تعرف البطارية الانسب لسيارتك من حيث القدره؟
إذا كان الدينامو يخرج طاقة مقدارها 50 أمبيرًا فإن البطارية الأنسب هي التي تنتج طاقة 50 أمبيرًا وذلك لضمان أفضل معدل من الكفاءة.
الفرق بين بطاريات السيارات السائله والجافه :
البطاريه السائله :
تتكون البطارية من عدد من الالواح تسمى “العيون” ويتكون كل لوح من قطبين واحد من الرصاص والاخر من اكسيد الرصاص واحدهما سالب والاخر موجب والسائل الموجود فى كل لوح يكون محلول الكبريتيك المركز والماء المقطر وفى المراكز يقال عليه “ماء مقطر” .
ويصل عمر البطارية السائله الى سنتين ونصف وهذا مع تشغيل السيارة وعمل الدينامو بشكل طبيعى لانه هو المسئول عن شحن البطاريه وايضا عمل الصيانة اللازمة للبطارية وعمل اختبار لها واعادة ملئ البطارية بالماء المقطر فى حالة نقصانها واذا تحدثنا عن السعر فبطارية السيارة السائله تتميز برخصها عن البطارية الجافه.
البطاريه الجافه :
البطاريات الجافه تكون محكمة الغلق وتحتوى على سوائل كبريتيه ولا تحتاج الى صيانه بعكس البطارية السائله الا فى اضيق الحدود وهذا يحدث على فترات متباعده جدا.
بالنسبه للعمر الافتراضى للبطاريه فيكون خمس سنوات او اقل بفترة بسيطة ايضا مع تشغيل السياره بشكل دائم حتى يتم شحنها وتفريغ شحنتها بشكل طبيعى.
أما بالنسبه لسعر البطارية الجافه فيزيد بنسبة 20% عن سعر البطارية السائله حيث الجودة الافضل والعمر الافتراضى الاطول .
إذن أي النوعان أفضل ؟؟ البطارية السائلة أفضل أم الجافة يؤكد الخبراء أن البطاريات الجافة تعمل بكفاءة عالية في البيئات منخفضة الحرارة بعكس البطاريات السائلة التي تتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة فضلًا عن انعدام الآثار الضارة التي تسببها البطاريات السائلة نتيجة انبعاثا أبخرة كربونية منها.
إلا أن ارتفاع أسعار البطاريات الجافة مقارنة بالسائلة وكذلك صعوبة صيانتها عند تعرضها للتلف يرجح في بعض الأحيان كفة البطاريات السائلة وخاصة في السوق المصري.سوف نتناول هذا الموضوع بالتفصيل وتعريفك بشكل مفصل عن خصائص كلا من البطاريتين الجافه والسائله.

أقرا أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى