خد بالكخدمات

كيف تختار البطارية المناسبة لسيارتك ؟

لا يعرف الكثير منا معنى الأرقام المكتوبة على بطارية السيارة .. والطريقة المثلى لاختيار البطارية المناسبة للسيارة خاصة وأن بطارية تعتبر أحد أهم عناصر التشغيل.. نتعرف معا فى تلك السطور كيف تفاضل بين بطارية وأخرى.. مكيف تختار السيارة المناسبة لسيارتك.

تتنوع أعراض تلف بطارية السيارة، وبرغم أنها تظهر أيضاً عند عدم ربط أطراف البطارية (القواطيش) بشكل صحيح، إلا أنه وبقليل من الفحص نتأكد من سبب تلك الأعراض سواء كانت بالقواطيش أو تلف تام بالبطارية، وتظهر تلك الأعراض غالباً في الصباح الباكر، أو عند درجات الحرارة المنخفضة بشكل عام، وتتلخص تلك الأعراض في اختفاء أضواء التنبيه في لوحة العدادات فجأة عند تشغيل السيارة، او ارتعاشها بصورة غير طبيعية، أيضاً من الممكن ظهور صوت تكتكة واضحة مع اختفاء الأضواء في لوحة العدادات.

وهناك عدة عناصر لاختيار بطارية السيارة المناسبة لسيارتك يجب أن توضع في الاعتبار ومنها حجم البطارية وسعتها وقدرتها.

حجم البطارية

أولا المقصود بحجم البطارية هو أبعادها (طول وعرض وارتفاع) فحجم البطارية هو أول عنصر يجب أخذه في الاعتبار حيث يجب أن تثبت البطارية بشكل جيد بقاعدتها بالسيارة ولكي يتم تثبيت البطارية جيداً يجب أولاً أن تكون بحجم مناسب لذا فخذ ابعاد البطارية دوماً في الاعتبار.

سعة البطارية.

سعة البطارية ربما تكون العنصر الأهم من عناصر اختيار البطارية المناسبة لسيارتك وتعريفها العملي هو الفترة الزمنية التي تستطيع بها البطارية تقديم قدرتها الكهربائية الكاملة، بمعني أنه إذا كانت البطارية بسعة 80 أمبير/ساعة فهذا معناه إنها تستطيع تشغيل حمل كهربي بقدرة تعمل بشدة تيار 80 أمبير لمدة ساعة كاملة، لذا فكلما زادت تلك السعة كلما كان أفضل بشرط أن تتوافق تلك السعة مع دينامو السيارة.

كما أن أي نظام كهربي في السيارة مصمم هندسياً للعمل مع المنظومة الكهربائية بشكل كامل ومتناغم، وبالطبع دينامو السيارة مصمم للعمل بصورة صحيحة في حدود معينة لذا يجب أن تتأكد إذا ما أردت تعديل سعة بطارية سيارتك أنها ستكون متوافقة مع دينامو سيارتك.

القدرة عند درجة الحرارة المنخفضة.

بدون شك الوظيفة الأساسية لبطارية السيارة، هي إدارة المحرك في المقام الأول، ولكن عند درجات الحرارة المنخفضة تزداد صعوبة إدارة المحرك، لذا فلكل بطارية معيار يعرف بمعيار (CCA) اختصاراً لـ (Cold Cranking Amps) وهو ببساطة معيار أو مقياس يوضح قدرة البطارية على تقديم قدرة قوية دفعة واحدة في درجة حرارة صفر مئوية، وكلما زاد رقم أو معيار (CCA) كلما كان أفضل خصوصاً في المناطق التي تهبط بها درجات الحرارة إلى صفر مئوية.

أخيراً حاول دوماً أن تشتري بطارية سيارتك من مكان موثوق وأختر علامة معروفة موثوقة ومجربة محلياً وتأكد من مصداقية الموزع وقدرته على تقديم ضمان حقيقي لبطارية سيارتك.

أقرا أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى