خد بالك

لماذا يحتاج محرك السيارة الى الترموستات؟

دائما يحتاج محرك السيارات الى التبريد ويحتاج أيضا الى الحرارة..  فالمحرك يحتاج للعمل بشكل جيد الى حرارة معينة وضغط معين وإذا زادت الحرارة عن الحد المسوح بها تفتح الترموستات للتبريد وعندما نتكلم عن تبريد المحرك فهذا يعني أن لا يكون مرتفعا لدرجة الضرر ولكن تكون درجة حرارته عادية أقل من درجة الغليان لكنه مرتفعا بالنسبة للإنسان وأقل من تلك الحرارة تضر المحرك وتساهم في استهلاك أكبر للبنزين بفعل انخفاض الحرارة معظم قائدي السيارات لا يعلمون فائدة الترموستات.”.

 الترموستات

 هى جزء يقع عند نهاية خروج الماء من المحرك متجها إلى الرادياتير، وهو عبارة عن صمام يتغير فتحه وغلقه بتغيير درجة الحرارة، وتثبيت درجة حرارة المحرك من الثوابت الضرورية لثبات أداء المحرك، حيث يعمل بكفاءة ويكون فى أقل حالات الاحتكاك عند هذه الدرجة وتختلف درجات الثبات الحراري من سيارة لأخرى، فمثلا السيارات اليابانية تعمل عند 82 درجة، والسيارات الأوروبية تعمل من 88: 92 درجة.

كيف تعمل الترموستات

 عندما يكون المحرك بارداً فى الصباح تكون الترموستات مغلقا حتى ترتفع درجة حرارة المياه داخل المحرك إلى درجة فتح صمام الترموستات، ولتكن 82 درجة، فيفتح الترموستات فيدخل الماء البارد من الرادياتير إلى المحرك، ويخرج الماء الساخن من المحرك إلى الرادياتير، لأن دائرة المياه دائرة مغلقة، وعند إحساس الترموستات ببرودة الماء أو انخفاضها عن 82 درجة داخل المحرك يقوم بالغلق مرة أخرى، وتتوالى هذه العملية باستمرار مثبتا بذلك درجة حرارة الماء داخل المحرك، ومعه تثبت درجة حرارة المحرك.

 ويعتقد البعض أن انخفاض درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة مؤشر جيد وصحى لأداء المحرك، فيقومون بنزع الترموستات من المحرك وهذا خطأ لأن انخفاض درجة حرارة المياه تؤدى إلى انكماش الاسطوانات الحاوية للبيستين، مما يزيد من درجة الاحتكاك للأسطوانات، مما يقصر من عمر المحرك، فلا ينصح بنزع الترموستات من المحرك أبدا.

وتختلف درجة الترموستات فى النوع الواحد للسيارة باختلاف البلد الموجودة به السيارة، فمثلا السيارات اليابانية التى تعمل فى أوروبا يركب بها ترموستات 88 درجة، أما إذا نقلت هذه السيارات إلى الخليج والشرق الأوسط لابد من تغيير الترموستات إلى درجة 82.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى