خد بالك

ماذا تعني أصوات ضجيج المحرك.. وكيف يمكن معالجتها ؟

يعتبر صوت المحرك طريقة بسيطة يمكن من خلالها معرفة إذا كانت السيارة في حالة جيدة أم لا.. وبما أن لا شيء يضاهي روعة صوت محرك السيارة عندما يدور،  نراقب من خلال بعض الأصوات والضجيج التي تصدرها محركات السيارات .. كلما كان اكتشاف هذه الأصوات مبكراً انخفضت تكلفة الصيانة والإصلاح للقطع التالفة باهظة الثمن. . نتعرف على بعض الأصوات التي قد تسمعوها في المحرك من وقت لآخر، ونوع المشكلة المرتبطة بها.

أصوات طنين المحرك

إذا كنتم تسمعون صوت طنين قادمٍ من محرك السيارة، وخاصةً عند القيادة بسرعات عالية أو أثناء الدوران، فقد تواجهون إحدى المشاكل التالية:

– انخفاض في سائل التوجيه.. وفي هذه الحالة فإن فحص مستويات السوائل في السيارة وتجديدها هو الحل.

– خلل في المولد.. أما في هذه الحالة، فإن استبدال المولد سيحل المشكلة.

أصوات صرير المحرك

إذا سمعتم يوماً صوت صرير حادٍ قادمٍ من تحت غطاء المحرك يتزايد مع زيادة السرعة، فقد تكون المشكلة في حزام الدوران.. ويعتبر هذا الصوت علامة على تآكل الحزام.. ويتحكم هذا الحزام بملحقات المحرك مثل المولد ومضخة المياه.. يفضل فحص الحزام واستبداله عند حدوث هذه المشكلة وسماع هذا الصوت.

أصوات نقرات المحرك

يصدر المحرك صوت نقر معين عندما يكون مستوى الزيت منخفض.. ولا داعي للقلق في هذه الحالة فالحل بسيط وسهل كل ما عليك فعله هو فحص مؤشر الزيت وإضافة زيت جديد للوصول إلى المستوى المطلوب.

أصوات ضجيج المحرك الشديدة

يمكن أن تصدر أصوات الضجيج الشديدة من أجزاء متعددة في السيارة، فإذا كان هذا الصوت صادراً من غطاء المحرك على وجه التحديد، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب قواعد المحرك المهترئة.. على عكس معظم أصوات المحركات، ويمكن سماع هذا الصوت سواء خلال قيادة أو توقف السيارة.. ويجب عليك في هذه الحالة فحص قواعد المحرك بواسطة فني مختص للحصول على أسرع حل.. واستمر بمراقبة الصوت، لأن أصوات الضجيج الشديدة هي الأكثر شيوعاً وتكون أسبابها إما الإطارات المهترئة أو تآكل تيل الفرامل.

أصوات نقرات معدنية

يمكن أن تصدر أصوات مميزة تشبه النقرات المعدنية عندما يحترق خليط الوقود والهواء في إحدى الأسطوانات في مواقع متعددة في وقتٍ واحدٍ.. في حالة سماعك لهذا الصوت يجب أن تتجه فوراً إلى الفني المختص لأن هذه المشكلة يمكن أن تؤثر بشدة وبسرعة كبيرة على محرك سيارتك إذا لم يتم معالجتها بأسرع وقت.

كما إن مراقبة هذه الأصوات يمكن أن تساعدك على معرفة المشكلة والاستجابة لها بشكل استباقي للحفاظ على محرك سيارتك في حالة جيدة وإطالة عمره وتقليل تكاليف الإصلاح الباهظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى