خد بالك

ما هو معدل عمر الإطارات وكيف تحافظ عليها ؟

يعتقد بعض مصنّعي السيارات أنه وبغض النظر عن عمر المداس، يتعيّن استبدال الإطارات بعد مرور ست سنوات من تاريخ إنتاجها.. تحدد بعض الشركات المصنعة للإطارات عمر الإطار بما يصل إلى 10 سنوات، بشرط أن يتم فحصها سنوياً بعد السنة الخامسة.

ولعل أفضل نصيحة هي ما يقدمها بعض مصنعي المطاط، حيث يقولون بأنه بالنظر إلى وجود مجموعة متنوعة من المتغيّرات التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من عمر الإطار، يستحيل الوصول إلى تاريخ انتهاء دقيق.

عوامل تساهم في تقادم عمر الإطارات

  • الحرارة : تظهر الأبحاث أن المناخات الأكثر دفئاً تؤدي إلى تقادم عمر الإطارات بسرعة أكبر. ويمكن أن تسرّع الظروف البيئية مثل المناخات الساحلية والتعرض لأشعة الشمس من عملية تقادم الإطار.
  • التخزين : ينطبق ذلك على الإطارات المخزّنة في الكراج أو المتجر دون استخدام. تكون عملية تقادم عمر الإطارات التي لم يتم تركيبها (مثل تلك التي الموجودة في متجر بيع الإطارات أو الكراج الخاص بك) أبطأ بكثير من تقادم عمر الإطارات التي يتم استخدامها، ومع ذلك فهي تتقادم من حيث العمر.
  • الإطار الاحتياطي : حتى لو لم يتم استخدام الإطار على الإطلاق، بمجرد تعبئته بالهواء وتركيبه على العجلة، فإنه يعتبر “في الخدمة” ويستمر في التقدم في العمر مع مرور الوقت.
  • شروط الاستخدام : تؤثر طريقة التعامل مع الإطارات أيضاً على عمرها الافتراضي، حيث يؤدي ضغط الهواء المنخفض لتعرض الإطارات للبلى في وقت مبكر. وتُسهم عوامل أخرى مثل الحد من الارتطام أو الاحتكاك بجوانب الطريق وإصلاح الثقوب والاستخدام القليل أو اليومي ووقت القيادة كل يوم، في سرعة أو بطء تآكل الإطارات.
  • كيفية تزيد عمر الإطار

الصيانة السليمة هي الأساس لضمان عمر طويل للإطار

  1. الحفاظ على مستوى ضغط هواء مناسب في الإطارات
  2. تغيير أماكن الإطارات وضبط ضغطها بانتظام
  3. إيقاف السيارة في الجراج أو في موقف مغطى، أو استخدام أغطية الإطارات لتأخير ظهور التشققات
  4. قيادة السيارة بانتظام لتنشيط خصائص حماية الإطارات من التقادم
  5. استخدام كميات قليلة من منظفات الإطارات والمواد الكاشطة التي تؤدي إلى تجريد الإطارات من مضادات الأكسدة والحماية من الأوزون
  6. تفادي الارتطام بجوانب الطريق أو تعريضها للخدش عند ركنها
  7. تجنب التسارع المفرط، والكبح الشديد والانعطاف الحاد أثناء القيادة
  8. الالتزام بحدود وزن الإطارات
  9. عدم شراء الإطارات المستعملة نظراً لصعوبة معرفة مدى صيانتها أو ظروف القيادة
  10. التأكّد من تاريخ صناعة الإطار – عدم الاستخدام لا يعني أن الإطار جديد، أو أنه لم يتجاوز فترة الضمان.

الإطارات ذات النوعية الجيدة أطول عمراً

يوفر لك الطقم الجيد من الإطارات ميزات عالية الجودة مثل الثبات والسحب الفائق وأداء الكبح.. والأهم من ذلك، وبغض النظر عن نمط القيادة الخاص بك، فمن المرجّح أن تدوم لفترة أطول بكثير مقارنة بالإطارات الرخيصة التي قد يبلغ عمرها نصف عمر الإطارات ذات النوعية الجيدة، مع عدم توفّر ميزات القيادة والسلامة التي تستحقها أثناء القيادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى