خد بالكخدمات

متى يجيب تغيير بوجيهات السيارة؟

تلعب شمعات الأحتراق (البواجيهات) دورا مهما في محرك السيارة لأنها توفر الشرارة التي تشتد الحاجة إليها والتي تخلق اشتعالًا لاحتراق خليط الهواء والوقود داخل أسطوانات المحرك.. هذا الاشتعال المستمر الذي يحدث داخل أسطوانات المحرك هو ما يجعل السيارة تتحرك على الطريق.. هذا يعني أنه بدون شرارة ، لن تتحرك سيارتك أو تذهب إلى أي مكان لهذا السبب.

نظرًا لهذه الوظيفة المهمة جدًا، ترتبط حالة شمعات الإشتعال – البوجيهات- مباشرة بأداء المحرك.. نتعرف معنا على ثلاثة أسباب أساسية تجعلك تقوم باستبدال شمعة الاحتراق البوجيهات حين تلفها أو قرب تلفها  :

أولا : الحفاظ على المحرك في ذروة أدائه

عندما يتم استخدام شمعات الاحتراق لفترة طويلة دون استبدال مما يؤدي إلى مشاكل مثل اختلال المحرك بشكل متكرر. كما أن اختلالات المحرك شائعة جدًا في العديد من السيارات .، وهي مسؤولة عن جعل السيارة تتوقف للحظة بسبب عدم الاشتعال في إحدى أسطوانات المحرك ثم تستمر في حركتها المعتادة بعد تحقيق الاشتعال.. وهذا يجعل سيارتك لا تعمل بسلاسة كما ينبغي ويقلل أيضًا من الطاقة المولدة من المحركات.

ولتحسين أداء محرك سيارتك من الضروري أن تكون شمعات الإحتراق ليس فقط جديدة بل توفر أفضل شمعات الأحتراق لسيارتك بمرور الوقت وسيؤدي ذلك إلى زيادة كفاءة الوقود في سيارتك بشكل كبير وكذلك تقليل انبعاثات العادم من سيارتك.

ثانيا : العمل على تحسين بداية تشغيل السيارة الباردة

التشغيل البارد هو محاولة بدء تشغيل محرك السيارة عندما يكون الطقس باردًا بالنسبة لدرجة حرارة التشغيل العادية للمحرك.. عند استخدام شمعات الإشعال البالية أو المتسخة ، غالبًا ما تكون الفولتية العالية مطلوبة للحصول على شرارة قوية بما يكفي لبدء تشغيل السيارة.. و غالبًا ما يستغرق هذا الكثير من التجارب لتحقيقه وفي حالات معينة قد يؤدي إلى نفاد طاقة البطارية حتى قبل بدء تشغيل السيارة.

على العكس من ذلك فإن الاحتفاظ بمركبتك مملوءة بمجموعة جديدة من شمعات الإشعال سيضمن متطلبات جهد أقل على نظام الإشعال وسيحسن في النهاية بدء تشغيل سيارتك الباردة. سيقلل هذا أيضًا من فرص حدوث خلل ويترك المزيد من الطاقة للمولد والحاقنات.

تالثا : التقليل من خطر فشل المحول الحفاز

عند حدوث عطل في إشعال المحرك، وهو أمر شائع في السيارات المزودة بشمعات إشعال قديمة، يقوم المحرك بتفريغ الوقود الخام في عادم السيارةيؤدي هذا الحمل على الوقود غير المحترق في العادم إلى رفع درجات حرارة تشغيل المحول الحفاز مما يؤدي إلى زيادة سخونته بشكل زائد عن الحد وتلف السيارة في النهاية.

في بعض الحالات قد يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في انصهار الركيزة المحولة والتي بدورها تشكل تقييدًا أو انسدادًا كاملاً للعادم. هذا يخنق المحرك حرفياً مما يجبرك على الاستثمار في محول حفاز جديد وهو أغلى بكثير من مجموعة جديدة من شمعات الإشعال.

اقراء أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى