خد بالك

ممتص الصدمات.. يحقق الراحة

قالت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة إن ممتص الصدمات يعد أحد تجهيزات السلامة الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في السيارة مثل المكابح ونظام التوجيه.. وأوضحت الهيئة أن الفكرة الأساسية لعمل ممتص الصدمات تعتمد على مواجهة اهتزاز هيكل السيارة أثناء القيادة، وبالتالي تضمن عدم تأرجح السيارة، كما أنها تتكفل بوجود التصاق جيد مع سطح الطريق وعدم انحراف السيارة عن مسار السير.

ومن الناحية التقنية يعتبر ممتص الصدمات هو همزة الوصل بين تعليق العجلات وهيكل السيارة؛ حيث يقوم بتعويض عدم استواء الطريق من خلال امتصاص الاهتزازات والحد منها. وبالتالي فإن المهمة الأساسية له ليست في امتصاص “الصدمات”، وإنما في امتصاص الاهتزازات، وهو مبدأ مشابه لعملية تحويل الطاقة؛ لأن ممتص الصدمات يقوم بتحويل الطاقة الحركية من النوابض إلى حرارة من خلال الاحتكاك.

وأوضحت الهيئة أن مكبس ممتص الصدمات يتحرك لأعلى ولأسفل عبر أسطوانة مليئة بالزيت، ويقوم المكبس بضغط الزيت عبر نظام لصمام مرتبط بالنوابض، ثم يقوم المكبس بالتوقف وتقليل الاهتزازات.

ولم تعد السيارات الحديثة تُجهز بممتص الصدمات المعتمد على ضغط الزيت، وإنما تعتمد الموديلات الحديثة في الوقت الراهن على ممتص صدمات يعمل بالضغط الغازي الهيدروليكي أحادي أو ثنائي الأنبوب حيث يوجد به غاز (النيتروجين) والزيت لزيادة فعالية ممتص الصدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى