اخبار

نيسان تحذر مالكى طرازات نيسان القديمة من قيادة سياراتهم

أصدرت شركة نيسان، تحذيراً لمالكي بعض الطرازات القديمة تطالبهم فيه بالتوقف عن قيادة سياراتهم، وذلك في إطار حملة الشركة لاستدعاء السيارات المزودة بالوسائد الهوائية المعيبة التي صنعتها شركة تاكاتا.

وتشمل الطرازات التي شملها الاستدعاء الأخير كلاً من نيسان سنترا طراز 2002 – 2006، وباثفايندر 2002 – 2004، وإنفينيتي كيو إكس 4 طراز 2002 – 2003، والتي تم استدعاؤها في عام 2020 دون أن يتم إصلاحها.

وطالبت إدارة السلامة الوطنية على الطرق بالولايات المتحدة مالكي الطرازات الأقدم من سيارات نيسان بالتوقف الفوري عن قيادة سياراتهم بسبب عيب في نظام الوسائد الهوائية، الذي قد يعرض حياتهم للخطر، ومن المتوقع أن يطول القرار ما لا يقل عن 84 ألف سيارة.

وقال بيان الإدارة مخاطباً مالكي السيارات المعيبة «إذا كنت تمتلك أياً من هذه الطرازات، فتوقف عن قيادتها حتى يتم إصلاحها بشكل نهائي أو يتم استبدال الوسادة المعيبة بالكامل»، مشيرة إلى أن وكلاء نيسان يوفرون خدمات متنقلة لسحب وإصلاح السيارات، بل ومنح المتضررين سيارات بديلة مؤقتة حتى إتمام عملية الإصلاح

وسائد تاكاتا .. حوادث قاتلة

على مدار العقد الماضي،تم استدعاء أكثر من 100 مليون وسادة هوائية من علامة تاكاتا على مستوى العالم، من بينها 7 ملايين بالولايات المتحدة وحدها، في أكبر عملية استدعاء تتعلق بسلامة السيارات في تاريخ العالم.

ومنذ عام 2009، تم الإعلان عن أكثر من حالة وفاة حول العالم -من بينها 27 حالة في أمريكا- وما يزيد عن 400 إصابة ترتبط بالسيارات المزودة بتلك الوسائد الهوائية المعيبة التي قد تنفجر بشكل مفاجئ أثناء التصادم مع إطلاق شظايا معدنية تصيب السائقين والركاب.

وعزا الخبراء هذا العيب إلى احتواء الوسائد على مادة دافعة تتعرض للتحلل مع كثرة تعرضها للرطوبة ودرجات الحرارة العالية لفترة طويلة.

وحتى أبسط درجات الارتطام من شأنها التسبب في انفجار الوسادة ما يؤدي لمصرع السائقين، أو نشر مواد خطيرة تهدد بإصابات بالغة للركاب، وفقاً لبيان إدارة السلامة الوطنية على الطرق.

 

نيسان ليست الوحيدة

وفي سياق مشابه، أصدرت شركة ستيلانتيس -الشركة الأم لعلامة كرايسلر- العام الماضي تحذيرات لمالكي 29 ألف شاحنة طراز دودج رام 2003 بالتوقف الفوري عن قيادة سياراتهم حتى إصلاح عيوب الوسادة الهوائية، وذلك عقب الإبلاغ عن مصرع شخص نتيجة انفجار وسائد تاكاتا على نحو مفاجئ.

وفي يناير الماضي، استدعت شركة تويوتا أكثر من 50 ألف سيارة في الولايات المتحدة خشية تعريض حياتهم للخطر بسبب احتمال انفجار وسائل تاكاتا، وتضمنت الطرازات التي شملها الاستدعاء كلاً من راف 4 موديل 2004 – 2005، وكورولا 2003 – 2004، وكورولا ماتريكس 2003 – 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى