خد بالك

هل استخدام التكييف في الطريق السريع.. أفضل من فتح النوافد ؟

خلال فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يكثر الحديث عن تكييف السيارة.. فهل يشكل ضرراً عند تشغيله أو بالأحرى هل تشغيل التكييف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح.. وهناك العديد من الأسئلة الأخرى التي نجدها متداولة بكثرة.

فمع دخول فصل الصيف ترتفع الحرارة كثيراً بحيث أصبح من الضروري تشغيل التكييف حيث تكون الأجواء ملتهبة ولاغنى لك عن التكييف .

نعم صحيح التكييف يزيد فعليا من نسبة إستهلاك الوقود في السيارة.. وهذا الأمر عادي جداً لأن الضغط على المحرك يزداد عند تشغيل التكييف .. بعد تشغيل الكمبريسور، كما انه حتى لو لم تشغل التكييف ستضطر الى فتح النوافد.. وفي كلتا الحالتين سيزداد استهلاك الوقود والشيء المهم الذي يجب معرفته هو أن الإحصائيات تشير الى أن استخدام التكييف في الطريق السريع.. أفضل من استخدام النوافد وأقل استهلاكاً للوقود.

فعندما تقوم بفتح النوافد على الطريق السريع يدخل الهواء بقوة الى داخل السيارة. وبالتالي تزداد مقاومة السيارة على الطريق وبالتالي استهلاك أكبر للوقود.. لهذا ينصح دائما بتشغيل التكييف على الطريق السريع وفتح النوافد داخل المدن حتى تحصل على أقل معدل استهلاك للوقود في سيارتك

عند المشي بسرعة وتقوم بتشغيل التكييف هل يسبب هذا ضرر على الكمبريسور أو المحرك

لنعد الى سؤالنا إذن هل تشغيل التكييف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح.. ولنفترض مثلاً أنك تقود السيارة بسرعة 100 كم في الساعة على الطريق السريع أو 90 كم في الساعة وترغب في تشغيل تكييف سيارتك.. هنا يكون التكييف متوقف عن العمل ويكون دوران المحرك مرتفع وتقوم بتشغيل التكييف فجأة.. وهنا يبدأ الكمبريسور بالعمل، نعم فهذا الأمر قد يضر بالكمبريسور.

لأنه عند تشغيل التكييف للمرة الأولى وأنت تسير بسرعة مرتفعة يكون زيت الكمبريسور الخاص بالتكييف في حالة ركود وبدون حركة. ويحتاج الى أن تكون سرعة المحرك متوسطة عند تشغيله حتى لايتضرر الكمبريسور. وحتى يأخد الزيت وضعيته الطبيعية للعمل. وينصح دائماً بتخفيض السرعة الى 60 أو 70 عندما ترغب في تشغيل التكييف في البداية. بعدها يمكنك رفع السرعة تدريجياً فالوقاية خير من العلاج دائما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى