تكنولوجيا

هل السيارات الكهربائية أفضل.. أم سيارات الوقود والغاز الطبيعى؟

هل السيارات الكهربائية أفضل للبيئة أم سيارات الوقود و الغاز ؟ قد تبدو الإجابة على هذا السؤال واضحة للغاية: بالطبع يجب أن تكون الكهربائية أفضل للبيئة ، لأنها لا تحتوي على عوادم ، وبالتالي لا تنبعث منها غازات الدفيئة أثناء قيادتها. ومع ذلك ، فإن المركبات الكهربائية (EVs) ليست مثالية ، وتأتي مع مجموعة مشاكل التلوث الخاصة بها. والجدير بالذكر أن بطارياتها تحتوي على مكونات ، مثل الليثيوم ، التي تتطلب كمية كبيرة من الطاقة لاستخراجها .

لكن إنتاج البطاريات ليس سوى جزء واحد من عمر السيارة الكهربائية. نظرت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences في دورة الحياة الكاملة لانبعاثات المركبات الكهربائية ، بدءًا من تعدين المعادن المطلوبة للبطاريات إلى إنتاج الكهرباء اللازمة لتشغيلها ، ثم قارنت ذلك بمتوسط ​​الانبعاثات. لمركبة تعمل بالغاز. وجد الفريق أنه عندما يتم شحن السيارات الكهربائية بالكهرباء التي تعمل بالفحم ، فإنها في الواقع أسوأ بالنسبة للبيئة من سيارات البنزين التقليدية.

ومع ذلك ، في كثير من أنحاء العالم ، أصبحت الشبكات الوطنية نظيفة بما يكفي لتتغلب المركبات الكهربائية على نظيراتها التي تعمل بالبنزين عندما يتعلق الأمر بالتلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري خلال حياتها.

قال كولين شيبارد ، الباحث ذو الخبرة في هندسة أنظمة الطاقة والنقل في مختبر لورانس بيركلي الوطني في كاليفورنيا “هناك عدد قليل جدًا من الأماكن التي لا تزال فيها الشبكات الكهربائية تُزود بالكامل أو بشكل أساسي بالفحم. الصين واحدة منهم. في عام 2019 ، تشير التقديرات إلى أن 58٪ من إمدادات الطاقة في البلاد تأتي من الفحم ، ومن المحتمل أن بعض أجزاء الصين لا تزال تزود بالكامل بالفحم. ومع ذلك ، فإن شبكة الصين تتحسن مع المزيد من الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة – على سبيل المثال ، لديها ضعف طاقة الرياح مثل الولايات المتحدة وتقوم ببناء المزيد من الألواح الشمسية سنويًا أكثر من أي دولة أخرى ، وفقًا لمجلة Nature”.

كما صرح جوردون باور ، باحث السيارات الكهربائية في المجلس الدولي للنقل النظيف في سان فرانسيسكو ” إن هذا النمط من التحسين – المزيد من الطاقات المتجددة وقلة الوقود الأحفوري – هو نمط عالمي ويساعد على تعزيز المؤهلات البيئية للسيارات الكهربائية. “عندما تصبح الشبكات أكثر خضرة خلال عمر السيارة الكهربائية ، فإنها ستتحسن فقط.”

وجائت دراسة نُشرت هذا الشهر في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا ، وضع شيبارد نموذجًا لسيناريو مستقبلي افتراضي تكون فيه جميع السيارات كهربائية. قال شيبارد لموقع Live Science: “أردنا أن نفهم ما قد تكون عليه آثار الطاقة والبنية التحتية والانبعاثات إذا كانت جميع سيارات الركاب كهربائية”. تعاون Bauer أيضًا مع Sheppard في المشروع. جاءت النتائج التي توصلوا إليها لصالح مستقبل السيارة الكهربائية.

وأشار تقرير عام 2020 الصادر عن مجموعة حقوق المستهلك ، تقارير المستهلك ، إلى أن هذا يتغير أيضًا. قدرت الورقة أن تكاليف الإصلاح والصيانة لكل ميل على مدى عمر السيارة الكهربائية أقل بقليل من نصف تكلفة المركبات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي. هذا إلى حد كبير لأن المحركات الكهربائية لها جزء متحرك واحد فقط ، مقارنة بالمحركات التقليدية التي غالبًا ما تحتوي على العشرات. وهذا يعني أنه يلزم استبدال عدد أقل من المكونات في سيارة كهربائية ، مما يؤدي إلى تحقيق وفورات كبيرة وإن لم يكن ذلك في نقطة البيع.

قال باور: “قد يبدو الأمر جذريًا في الوقت الحالي ، ولكن بحلول عام 2030 ، أعتقد أن المشكلة ستكون حول السرعة التي يمكن للمصنعين صنعها بها”.

في تحليل حديث أجراه باور على مستوى الولايات المتحدة ، وصل إلى أن ارتفاع معدل الاستهلاك للسيارات الكهربائية الجديدة سيؤدي إلى فوائد أكبر للأسر ذات الدخل المنخفض التي من المرجح أن تشتري سيارات مستعملة. هذا ، إلى جانب العوامل الأخرى التي تدفع تخفيض الأسعار ، مثل الابتكارات التكنولوجية وزيادة منافسة الموردين ، سيعني أن تكلفة السيارة الكهربائية هي نفس تكلفة السيارة التقليدية التي تعمل بالبنزين لجميع مستويات الدخل تقريبًا بحلول عام 2029 تقريبًا ، حسبما وجد باور. علاوة على ذلك ، حسب باور أنه بحلول عام 2030 ، ستوفر الأسر ذات الدخل المنخفض في الولايات المتحدة 1000 دولار سنويًا من وفورات الوقود إذا كان عليها التحول إلى EV.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى