خد بالك

هل من الأفضل تصليح سيارتك القديمة أم بيعها وشراء سيارة جديدة؟

يختلف الكثير فى الأجابة على السؤال أيهما أفضل تصليح السيارة أم بيعها والحصول على سيارة جديدة ؟ والحقيقة أن الإجابة تختلف بناءً على العديد من العوامل، مثل عمر السيارة، وقيمتها بالسوق، وأدائها،وتكاليف صيانتها فى ظل ارتفاع أسعار قطع الغيار . 

نتعرف اولأ على سبب تفكيرك في بيع سيارتك أو تصليحها، ربما أهلمت الصيانة الدورية لفترة طويلة وأصبحت سيارتك مليئة بالعيوب والمشاكل الناتجة عن قيادتها دون إصلاح الأضرار فور حدوثها، وربما قد تعرضت سيارتك إلى صدمة قوية أثرت على أدائها ولم تصلحها بعد، وقد يكون السبب أن سيارتك أصبحت قديمة وترغب ببيعها وشراء سيارة جديدة لكنك ما زلت حائراً بعض الشيء.

بغض النظر عن الأسباب التي جعلتك تفكر فى الحل الأمثل بين صيانة السيارة أم بيعها نتعرف خلال تلك السطور على أيهما الأفضل .

تكلفة صيانة سيارتك الحالية

قد تكلفك صيانة سيارتك الحالية الكثير من المال حسب حالتها وحجم الأعطال .. فعند التفكير بين صيانة السيارة القديمة أم بيعها عليك تحديد الأعطال والمشاكل التي تعاني منها السيارة، مثل تباطؤ التسارع أو استهلاك كميات كبيرة من البنزين أو المشاكل الكهربائية، مثل نفاذ شحن البطارية بسرعة أو عدم عمل حساسات السيارة بشكل جيد وضعف التكييف وغيرها. . ويمكنك تحديد هذه المشاكل بنفسك فسيصبح معرفة قيمة إصلاح الأعطال أسهل عليك، ويمكنك دائماً زيارة مراكز تصليح السيارات ومعاينتها قبل الصيانة والاستفادة من الخبراء.

بعض أعطال السيارات مكلفة جداً، مثل أعطال المحرك، وأعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي، والأعطال الكهربائية في السيارة لكن إن قمت ببيع سيارتك بدون إصلاحها فسوف تنزل من قيمتها بشكل كبير، فإن كنت تريد بيعها بسعر مناسب وتحقيق بعض الربح من الأفضل إصلاح هذه الأعطال خاصةً أنها تؤثر على الأداء بشكل مباشر.

تأكد عند صيانة القطع القديمة أو تغييرها من عمر القطعة الجديدة واستغل الأمر لصالحك عند المساومة على سعر السيارة إذا قررت بيعها، أو الاستفادة منها لفترة أطول إذا قررت الاحتفاظ بها لنفسك.

في جميع الأحوال، قرار تصليح السيارة القديمة أم بيعها يعتمد على وضع سيارتك ورغبتك الشخصية، لكن إن كانت سيارتك قديمة جداً ومتعطلة فغالباً لن تستفيد كثيراً من إصلاحها وبيعها لأن قيمتها لن ترتفع كثيراً. أما إذا كانت السيارة قابلة للتحسين والتصليح فلا تتردد، ربما تجد صفقة ممتازة من بيعها.

بيع السيارة المستعملة بعد تصليحها

ننتقل إلى قرار بيع السيارة المستعملة، وهنا يحتاج مالك السيارة إلى شهادة فحص المركبة التي يمكن الحصول عليها من مختلف مراكز صيانة السيارات التي توفر شهادات معتمدة .. وبعد الفحص ستتمكن من معرفة القيمة الفعلية لسيارتك وبيعها على هذا الأساس.

إن احترت بين تصليح السيارة أم عرضها للبيع وقررت بيعها دون تصليح الأعطال فتوقع نزول قيمتها، لذلك حاول استخدام طرق زيادة سعر السيارة بطرق سهلة وبسيطة لتتمكن من جذب عدد جيد من العملاء وبيعها بأقل التكاليف.. تتنوع نصائح بيع السيارة المستعملة بسعر عالي ومن أبرزها الحفاظ على نظافة السيارة ولمعانها وشكلها الخارجي الملفت للانتباه.

بالإضافة إلى ذلك، ننصحك بالاحتفاظ بتاريخ صيانة السيارة المستعملة أو صيانتها بالمراكز المتعمدة لأنك ستتمكن من توضيح كافة الأعطال والتغييرات وإعطاء الأدلة عليها من مركز معتمد، بالتالي ستزداد فرصتك بطلب سعر أعلى بالتركيز، عند محاورتك للعملاء، على أن تاريخ السيارة واضح من الوكالة الرسمية أو المركز. كما يمكن للعميل اكتشاف تاريخ السيارة من رقم الشاسية ومعرفة كافة تفاصيل أعطالها وتصليحها.

شراء سيارة مستعملة

في حال أخذت قرارك ببيع السيارة القديمة وشراء سيارة مستعملة حديثة وبأداء أفضل، فبالتأكيد لن تفكر بمشكلة تصليح السيارة أم بيعها بعد الآن ولهذا السبب نود تقديم بعض النصائح التى تساعدك عند شراء سيارة مستعملة.

  • تبدأ كل عملية شراء من تحديد الميزانية الشخصية، فحدد ميزانيتك ولا تقلق من رفعها إن وجدت سيارة أحلامك بالمواصفات التي تبحث عنها.
  • اطلع على الخيارات الموجودة في السوق وحدد ما إذا كنت ترغب بسيارة تعمل بالبنزين، أم سيارة هايبرد، أم سيارة كهربائية، وبما أن المستقبل يتجه نحو السيارات الكهربائية فلا مانع من تفقدها وتجربة قيادتها.
  • كما نشجعك على معرفة مجموعة الأمور لتفادي الاحتيال عند شراء سيارة مستعملة ومن أبرزها طلب تاريخ صيانة السيارة لتتمكن من التأكد أنها خالية من الأعطال ونوع وجودة القطع المستخدمة فيها للتفاوض مع البائع على سعر جيد.

بشكل عام، شراء السيارات المستعملة أقل تكلفة من شراء السيارات الجديدة باعتبارها من إيجابيات شراء سيارة مستعملة ولهذا فهي خيار ممتاز، وكل ما عليك فعله هو تحديد أولوياتك جيداً ومقارنة السيارات المستعملة المعروضة أمامك لتحصيل صفقة وسيارة تتناسب مع رغبتك.

قيادة سيارة جديدة تريحك من أعباء التصليح والصيانة والمساومة

قد ينتهي موضوع تصليح السيارة أم بيعها بأن تشتري سيارة جديدة وتبعد نفسك عن موضوع المعاينة والفحص وتقييم السيارات والتفاوض مع البائعين، وهو حقاً أمر مفيد من جميع الجوانب خاصةً إن كنت تفكر بالاحتفاظ بالسيارة لوقت طويل وعدم بيعها.. بالرغم من أن السيارات الجديدة مكلفة مقارنة بالسيارات المستعملة إلا أنه خيار موفق لمن يريده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى