تكنولوجيا

هيونداي تعرض روبوت الشحن الأوتوماتيكي المطور حديثاً للمركبات الكهربائية

طورت مجموعة هيونداي موتور (المجموعة) روبوتًا للشحن التلقائي ACR للسيارات الكهربائية EV، وأصدرت مقطع فيديو يوضح قدراتها.

كما إن روبوت الشحن التلقائي للمركبات الكهربائية هو عبارة عن روبوت بذراع واحدة قادر على توصيل كابل بمنفذ شحن EV وإزالته مرة أخرى بمجرد اكتمال الشحن. يتابع الفيديو الجديد للروبوت الحقيقي أثناء العمل نسخة CGI التي أصدرتها المجموعة في يوليو من العام الماضي. 

يبدأ الفيديو الجديد بمشهد تتوقف فيه هيونداي أيونيك 6 بشكل مستقل في حجرة شحن للسيارات الكهربائية EV بمجرد أن تكون السيارة متوقفة، يتواصل روبوت الشحن التلقائي ACR مع السيارة لفتح منفذ الشحن، وحساب الموقع والزاوية بدقة من خلال كاميرا مثبتة بالداخل.

ثم يلتقط الروبوت الشاحن ويثبته بمنفذ شحن السيارة، وبالتالي تبدأ جلسة الشحن. بمجرد اكتمال الشحن، يزيل الروبوت الشاحن، ويعيده إلى مكانه الصحيح، ويغلق غطاء منفذ شحن السيارة.

ستساعد تقنية روبوت الشحن التلقائي ACR على جعل شحن المركبات الكهربائية أسهل وأكثر ملاءمة، خاصةً في البيئات المظلمة، كما ستحسن إمكانية الوصول إليها، وخاصةً للأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الحركة، حيث ستصبح كابلات الشحن أكثر سمكًا ووزنًا لتمكين الشحن بسرعة عالية”، وفقًا لـ “دونغ جين هيون”، رئيس مختبر الروبوتات في مجموعة هيونداي للسيارات. “سنواصل تطوير تقنية ACR لزيادة الأمان والراحة، بحيث يمكن لجميع عملاء المركبات الكهربائية الاستفادة من استخدامها في محطات الشحن.

يعتبر روبوت الشحن التلقائي ACR، الذي قد يبدو بسيطًا للوهلة الأولى، مثالاً على تقنية الروبوت المتقدمة للمجموعة. أخذ مختبر الروبوتات التابع للمجموعة في الاعتبار عوامل متنوعة في تطويرACR، مثل موقع وقوف السيارة، وشكل منفذ الشحن، والطقس، والعقبات المحتملة ووزن كابل الشحن.

لكي يتمكن الروبوت من ربط الشاحن بمنفذ الشحن بشكل آمن، يلزم وجود تقنية برمجية يمكنها حساب هذه المتغيرات المتعددة في نفس الوقت. ولهذه الغاية، طورت المجموعة خوارزمية تطبق تقنية الذكاء الاصطناعي باستخدام كاميرا ثلاثية الأبعاد على الروبوتات، وتتيح تقنية التحكم من الجيل التالي القائمة على هذا التطبيق للروبوتات التعامل بدقة مع أجهزة الشحن الثقيلة.

ولأن معظم شواحن المركبات الكهربائية يتم تركيبها في الهواء الطلق بدون غطاء، قام مهندسو المجموعة ببناء محطة شحن خارجية للسيارات الكهربائية حسب الطلب في مركز البحث والتطوير التابع لها، وقاموا بتقييم الأداء في ظروف مختلفة. نتيجة لذلك، حصل روبوت الشحن التلقائي ACR على درجة مقاومة للماء والغبار من IP65، وتم تحسين أدائه بشكل كبير، بحيث يمكن تشغيله بثبات حتى في البيئات القاسية. بالإضافة إلى ذلك، قام المهندسون بتركيب عمود أمان مزود بمستشعر ليزر مدمج حول الروبوت لمنع الحوادث المحتملة من خلال تمكينه من اكتشاف العوائق الثابتة والمتحركة.

تتوقع المجموعة أن تعمل الروبوتات التي يتم شحنها تلقائيًا على تسهيل عملية شحن المركبات الكهربائية بشكل كبير، وإذا تم دمجها مع أنظمة التحكم في مواقف السيارات المستقلة في المستقبل، فيمكنها تحسين الاستخدام عن طريق الشحن المتسلسل للعديد من المركبات المتوقفة.

وسيتم عرض سيارة ACR التي تم الكشف عنها حديثًا في جناح معرض هيونداي موتور خلال معرض سيؤول للتنقل لعام 2023، الذي سيعقد في كينتكس KINTEX في إيلسان غو Ilsan-gu، جويانج سي Goyang-si، جيونجي دو Gyeonggi-do ، من 31 مارس إلى 9 أبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى