اخبارفيسبوك

صانعو السيارات يقدمون حلول بيئية مستقبلية

اتجه صانعو السيارات بشكل متزايد فى الفترة الأخيرة للبحث عن حلول بيئية مستقبلية لا سيما في المناطق المزدحمة، لذلك انصبّ تركيز البعض منهم على تزويد السوق بجيل من السيارات الكهربائية الصغيرة في ظل جنوحهم لاستخدام التكنولوجيا بشكل أكبر.

وتمتلك السيارات الكهربائية الصغيرة فرصا واعدة لتحقيق انتشار واسع مستقبلا وذلك بفضل حجمها المناسب للمدن الكبيرة المزدحمة كما أنها تعتبر صديقة للبيئة بفضل انخفاض انبعاثاتها.

ويقول الخبير الألماني شتيفان براتسل إن هذه النوعية من السيارات تعتمد على بطاريات ذات سعة صغيرة لذا فإنه يتمّ إنتاجها بأسعار رخيصة لكنها فى المقابل تنطوى على بعض العيوب أبرزها مدى السير القصير وضعف البنية التحتية للشحن.

ويتصدّر الألمان مسار هذه الصناعة رغم المنافسة الشديدة بين غيرهم من المصنعين.. فبين أفضل 10 موديلات لهذا العام تحتلّ السيارات الألمانية الواجهة بينما تأتي موديلات شركتي رينو وستروين الفرنسيتين وشركة فورد الأمريكية وشركة كيا الكورية الجنوبية وأخيرا مجموعة نيسان اليابانية في المراكز التالية.

ورغم ارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارات التقليدية إلا أن هذه الموديلات تتميّز بعملية شحن سهلة باستخدام الأسلاك المتوفرة من خلال الربط مع مصدر طاقة عبر قابس موجود بشكل ذكي تحت شعار العلامة التجارية الموجود على الغطاء الأمامي للسيارة.

وتطل بي.إم.دبيلو آي 3 برشاقة كبيرة، إذا تتراوح قوة سيارة الشركة الألمانية ما بين 170 حصانا و 183 حصانا وتصل سرعتها القصوى إلى 160 كم مع مدى سير 290 كم.

وتم الكشف عن الموديل المزوّد بالتقنيات الحديثة مؤخرا إذ يمكن لصاحب السيارة استدعاؤه إلى مكانه دون الذهاب إليها وذلك عن طريق الهاتف الذكي، كما يمكنه الاعتماد على أنظمة التتبع “جى.بي.إس″ المتصلة بشبكات الإنترنت.

وتقتحم شركة سمارت التابعة لمجموعة دايملر الطرقات بموديلين جديدين بلمسات تصميمية وتكنولوجية عالية وهما جيل حديث من فورتو إي.دي وفورفور إي.دي.

وتنطلق فورتو إي.دي سيارة ثنائية المقاعد بقوة 82 حصانا في حين تصل سرعتها القصوى إلى 130 كم/س مع مدى سير 160 كم.. أما فورفور إي.دي فتأتي بأربعة أبواب وأربعة مقاعد وتعتمد على محرك بقوة 82 حصانا، كما تصل إلى السرعة القصوى 130 كم/س، ومدى سير 155 كم.

JETOUR

ولا تعدّ سمارت إلكتريك درايف مجرد خيار لعشاقها فقط، بل إن سعرها في المتناول قياسا ببعض الموديلات المنافسة، لأن الشركة الصانعة تسعى إلى تحقيق نجاح منقطع النظير عند تسويقها.

والمشهد لن يكتمل إلا بدخول العلامة الألمانية الأشهر اليوم باعتبار أن موديلاتها في متناول شريحة واسعة من الناس، حيث تعمل فولكس فاجن بجدّ لإنجاح موديل إي آب.

واهتمت الشركة بموديلها الكهربائي الصغير ومنحته مزيدا من الحيوية في مظهره الخارجي.. وزوّدته بواقي صدمات حديث وخلفية رياضية وكذلك أضواء “أل.إي.دي” أمامية وخلفية لأوقات النهار.. وتنطلق النسخة الكهربائية من آب بقوة 60 كيلوواط/82 حصانا مع سرعة قصوى 130 كم/س في حين يصل مدى السير إلى 160 كم.

وحتى تزيد التشويق أكثر، تقدّم شركة إي.جي، التي تتخذ من مدينة آخين الألمانية مقرّا لها، نسخة لايف الأنيقة بسرعة قصوى تصل إلى 154 كم/س، مع مدى سير يتراوح بين 136 و154 كم.

وتتوفر السيارة ثنائية الأبواب ورباعية المقاعد بثلاثة مستويات من القوة، فمنها نسخة بمحرك بقوة 27 حصانا وأخرى بقوة 40 كيلوواط/54 حصانا أما الثالثة فتأتي بقوة 82 حصانا.

وفي خضم هذه الموديلات التي يتوقّع أن تقتحم الطرقات في الفترة المقبلة، تعرض رينو سيارتها زوي رباعية الأبواب التي تنطلق بقوة 92 حصانا، في حين تصل سرعتها القصوى إلى 135 كم/س، مع مدى سير 400 كم.

وتعدّ زوي سيارة مدمجة من خمسة أبواب، وهي تتمتّع بتصميم رياضي ديناميكي، ويجبالنظر إليها عن قرب لمعرفة أنها كهربائية 100 بالمئة.

وتدخل ستروين الفرنسية السباق عبر سي-زيرو ذات الأبواب الأربعة وصندوق أمتعة بسعة 166 لترا، بمحرك بقوة 67 حصانا وهو ما يصل بالسيارة إلى السرعة القصوى 130 كم/س ومدى سير 150 كم.

وأطلقت الشركة على أيقونتها الكهربائية زيرو، التي بدأت مجرد فكرة في عام 2011 لأنها لا تستهلك الوقود ولا تحدث ضجيجا وتصلح خصيصا للمدن المزدحمة لصغر حجمها.

واستطاعت شركة فورد الأمريكية أن تنزع مكانة في سوق المركبات الكهربائية رغم كثرة المصنّعين في الولايات المتحدة وفي مقدمتهم شركة تيسلا، بموديلها فوكس إلكتريك.

وتعتمد السيارة المدمجة على سواعد محرك كهربائي بقوة 147 حصانا وبسرعة قصوى 137 كم/س مع مدى سير 225 كم.

وقامت فورد بتحديث فوكس الكهربائية للسوق الأوروبية حيث زوّدتها ببطارية أقوى مما أدّى بدوره إلى زيادة عدد الكيلومترات التي تسيرها بالشحنة الواحدة.

وتبدو شركة كيا الكورية الجنوبية في وضع مريح بسيارتها سول إلكتريك التي تعتبر من بين أفضل الموديلات التي يتهافت عليها العملاء رغم سعرها الذي يأتي ضعف النسخة ذات محرك الاحتراق الداخلي.

وتصل السيارة إلى مدى سير 250 كم بشحنة واحدة للبطارية التي تبلغ قوتها 30 كيلوواط وتنطلق السيارة رباعية الأبواب بسرعة قصوى 145 كم/س بمحرك قوته 81.6 كيلوواط.

وسيكون عشاق الماركات اليابانية مع طرح موديل نيسان ليف رباعية الأبواب في الفترة المقبلة في الأسواق والتي يولّد المحرك الكهربائي في هذه السيارة ذائعة الصيت عالميا 110 كيلوواط/150 حصانا، في حين تبلغ سرعتها القصوى 144 كم/س مع مدى سير 378 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى