اخبار

مبيعات السيارات فى تركيا تهوى

هوت مبيعات السيارات في تركيا، خلال أول شهرين من العام الجاري، بنسبة تجاوزت الـ50%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وتبعتها مبيعات مركبات النقل التجاري الخفيف، بحسب تقرير صادر عن اتحاد موزعي السيارات التركي.

وبلغت مبيعات السيارات خلال يناير وفبراير 2019، إلى 30.2 ألف سيارة، بنسبة انخفاض 51.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والذي بلغت المبيعات خلالها 62.5 ألف سيارة، كما تراجعت مبيعات مركبات النقل التجاري الخفيف بنسبة 53.7% إلى 9.1 ألف سيارة.

وسجلت المبيعات في فبراير انخفاضا سنويا بنسبة تجاوزت 47%، لاسيما بعد انخفاض مبيعات السيارات ذات السعة اللترية 1600 سي سي، بمعدل 52.2%، وتراجع مبيعات السيارات ذات السعة اللترية أكبر من 2000 بنسبة 59.7%، كما انخفضت مبيعات سيارات الديزل 53.4%.. وتم خلال أول شهرين من العام الجاري، بيع 15 سيارة كهربائية، إضافة إلى 659 سيارة هجينة.

ويعاني الاقتصاد التركي، من معدلات تضخم مرتفعة تحوم حول مستوى 20% منذ أشهر، الأمر الذي دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقول أمام حشد من الجماهير، إن بلاده لا يليق بها هذه المعدلات من التضخم، وتوقع خفضها إلى 6 أو 7% في الفترة المُقبلة.

وتراجعت العملة التركية (الليرة)، أمام الدولار بـ29.5% خلال 12 شهرا، بعد أن بلغت ذروة خسائرها منتصف أغسطس، لتتحسن بعد ذلك.. ولم تفلح الليرة في تعويض كل خسائرها رغم رفع البنك المركزي معدلات الفائدة لمستويات قياسية إلى 24%، بنسبة 6.25% دفعة واحدة، منتصف سبتمبر/أيلول لانقاذ الوضع الاقتصادي المتردي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى