أسباب إحتراق زيت المحرك وخروج دخان أزرق

يعانى الكثير من أصحاب السيارات من إحتراق زيت المحرك مما يسبب نقصانه ويؤدي إلى أضرار عديدة على محرك السيارة .. وقد يصادفك أن تسمع سائق يقول سيارتي تأكل الزيت أي تستهلكه نتعرف خلال تلك السطور على أسباب إحتراق زيت محرك السيارة وخروج دخان.

أولاً : تأكل الأسطوانة

تعتبر أسطوانة المحرك أو كما يعرفها الكثير بالسلندر هي الجزء الرئيسي في محركات الإحتراق الداخلي نظراً لأهميتها حيث يتحرك فيها المكبس لأعلى ولأسفل وفيها تقع عملية الإحتراق في المحرك كاملة.

وعند وجود خلل بها أو تأكل فيها هذا من شأنه ان يؤدي إلى تسرب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق.. وبالتالي ستلاحظ أن زيت سيارتك ينقص بإستمرار وأيضاً خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة بسبب إحتراقه في المحرك.

ثانياً : تلف حلقات المكبس (شنابر الزيت)

وظيفة شنابر الزيت في محركات السيارات هي إزالة الزيت الزائد من جدران الأسطوانة وذلك عن طريق جمعه أو سحبه في شقوق توجد داخل شنابر الزيت في المكبس.. وبالتالي يعيده إلى خزان الزيت في المحرك (الكارتير).

أما الوظيفة الثانية لحلقات الزيت هي منع دخول وتسرب الزيت إلى غرف الإحتراق.. وعند تلف شنابر الزيت في المحرك سيؤدي إلى تسرب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق وبالتالي حرقه مع الوقود وهنا ستلاحظ خروج دخان أزرق من شكمان السيارة.

ثالثاً : السيارات القديمة

عندما تتقادم السيارة فهذا يعني أن المحرك تقادم أيضاً وبالتالي أعطال أكثر .. نظراً لإهتراء أجزائها حيث تجد بعضها تعددت أعمال الصيانة به.. وهذا من شأنه أن يجعل المحرك لايعمل بالشكل الجيد.. لهذا يجب الإهتمام بها بشكل أكبر ومعالجة الأعطال بسرعة.. فأغلب مشاكل تسرب الزيت توجد في السيارات القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *