أسباب ظهور لمبة المحرك Check Engine وكيفية حلها

يعانى بعض قائدي السيارات من ظهور لمبة المحرك  Check Engine نتعرف خلال تلك السطور على أسباب ظهور لمبة المحرك Check Engine في بعض السيارات وبعض النصائح الهامة التي يجب إتباعها عند ظهورها للتغلب على تلك المشكلة التى قد تواجه البعض.

معنى علامة Check Engine عند ظهورها على لوحة القيادة في السيارة، هي أنه يوجد عطل في محرك السيارة حيث تتعدد الأسباب التي تؤدي الى ظهور هذه اللمبة.

1 – تلف حساس الأكسجين 

عند وجود خلل في حساس الأكسجين في السيارة، سيؤدي هذا إلى ظهور لمبة المحرك عند السير بسرعة 100 الى 120 كم في الساعة، ففي أغلب الأحيان قد لايكون هذا الحساس قد تعرض للتلف، بل فقط يكون يحتاج الى تنظيف وبالتالي يعود للعمل بالشكل الطبيعي حيث يتعرض حساس الأكسجين بإستمرار للترسبات الصادرة من المحرك، نظراً لمكان تواجده في شكمان السيارة ( علبة البيئة ) وستلاحظ معه زيادة في استهلاك الوقود في محرك السيارة. وفي بعض الحالات قد تلاحظ أن لمبة تشيك إنجن تشتغل وتطفي، هنا فقط يكون يحتاج إلى تنظيف أو قد يكون هناك خلل في أحد الأسلاك والتوصيلات الخاصة بكمبيوتر السيارة.

2 – وجود مشكلة في البوجيهات

عند وجود مشكلة في أحد بوجيهات السيارة ونتيجة لعدم إحتراق الوقود بالشكل المطلوب ستؤدي إلى مجموعة من الأعراض والأعطال في المحرك ومن بينها ضعف عزم السيارة وظهور لمبة Check Engine.

3 – وجود عطل في حساس الهواء 

عند وجود عطل في حساس الهواء في السيارة  أو تعرضه للتلف، ستظهر لك مجموعة من الأعراض في المحرك ومن أهمها، هو ظهور علامة Check Engine، فوظيفة حساس الهواء هي القيام بقياس كمية الهواء الداخل الى المحرك، وذلك من أجل معرفة مقدار الوقود للازم لتشغيله في حالة جيدة وفي الوضع الممتاز له.

طريقة حل مشكلة ظهور لمبة Check Engine

لاطفاء لمبة المحرك في السيارة يجب عليك إتباع النصائح التالية لأن في بعض الحالات تكون المشكلة بسيطة

1 – قم بفصل أصبع البطارية السالب لمدة تتراوح بين نصف ساعة الى ساعة وذلك حتى تقوم بعمل ريستارت لكومبيوتر السيارة ومسح الأعطال العالقة فيه، هنا لمبة المحرك ستختفي وقد لاتعود للظهور من جديد في لوحة القيادة، أما اذا كان هناك مشكلة داخل إحدى الحساسات فهي ستعود للظهور من جديد بعد يوم أو يومين الى خمسة أيام أو أكثر.

2 – عند عودة ظهور لمبة Check Engine رغم القيام بالخطوة السابقة هنا يجب فحص السيارة بأجهزة تشخيص الأعطال، ففي أغلب الحالات تكون المشكلة في حساس الأكسجين (الشكمان) وقد يكون متسخ أو مكربن ويحتاج فقط إلى تنظيف بأحد البخاخات المنظفة الموجودة بالسوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *