خد بالك

احتياطات ومحاذير عند قطر سيارتك

هناك العديد من الأسباب، التي تقف وراء عدم قدرة السيارة على الحركة. وإذا باءت جميع المحاولات مع السيارة بالفشل، فلن يكون هناك مناص من قطر السيارة، ولكن هناك بعض الاحتياطات وأيضا التحذيرات لدى عملية القطر تتعلق بالسلامة على الطريق ونوعية السيارة وما يناسبها من آليات القطر.. وفيما يلي يقدم خبراء السيارات بعض النصائح لكيفية قطر السيارة لتجنب أضرار قد تنجم عن القطر الخاطئ:

متى يلزم قطر السيارة؟

خزان الوقود الفارغ والإطارات الفارغة من الهواء ليست مبررات أبدا لسحب السيارة. وقال أولريش كوستر من الاتحاد الألماني لصناعة السيارات إنه لا يُسمح بقطر السيارة إلا في حالات الضرورة، التي تتطلب تدخلا من ورشة الإصلاح.

الحبل أم قضيب أفضل للقطر؟

أوضح فيليب هايزه من نادي سيارات أوروبا (ACE) أنه يُسمح باستخدام الاثنين. يمتاز حبل القطر بأنه خفيف الوزن وموفر للمكان، في حين يمتاز قضيب القطر بنقل الطاقة بصورة أفضل، وهذا يعني أنه يتم كبح السيارة المقطورة بعض الشيء بواسطة القضيب لدى مناورات الكبح. ويلزم استخدام قضيب القطر إذا ما تجاوز وزن السيارة المراد قطرها 4 أطنان.

ولا يجوز أن يزيد طول حبل أو قضيب القطر على 5 أمتار، كما يلزم تمييزه بعلامة ما، كعلم صغير مثلا.

ما أقصى مسافة للقطر؟

ينبغي أن يقتصر الطريق بالسيارة المقطورة إلى أقرب مركز إصلاحات.

ما السرعة القصوى للقطر؟

تبلغ السرعة القصوى للقطر 50 كم/س بالنسبة للسيارة القاطرة، ومع ذلك فإنه يُستحسن السير على سرعة أبطأ؛ لأن مساعد التوجيه ومساعد الكبح لا يعملان في حال عطل المحرك. وبالإضافة إلى ذلك، يلزم وضع مفتاح الإشعال في مكانه، كي لا يتم تعشيق قفل المقود.

ما العمل في حال تعطل الإضاءة؟

إذا كانت البطارية فارغة والدائرة الإلكترونية خارج الخدمة، بحيث يتعذر تشغيل أضواء التحذير، فإن الخبير الألماني كوستر يحذر من قطر السيارة حتى أثناء النهار، مشددا على ضرورة تشغيل أضواء التحذير بالسيارتين القاطرة والمقطورة.

ما الذي ينبغي مراعاته مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي والسيارات الكهربائية؟

في حال ناقل الحركة الأوتوماتيكي يتم الانتقال إلى الوضع المحايد (N)، مع الالتزام بالمسافة القصوى للقطر، التي تحددها الشركة المصنعة.

وبالنسبة للسيارات الكهربائية، فإن الخبير الألماني هايزه يحذر من أنه في بعض الموديلات يقوم المولد بنقل التيار عندما تتحرك العجلات، وهو ما قد ينجم عنه أضرار في مكونات مختلفة بالسيارة، وذلك بسبب عدم تساوي استهلاك الطاقة الكهربائية مع الكمية، التي تم توليدها.. لذا لا يجوز أبدا قطر سيارة بي إم دبليو i3 مثلا. وبدلا من ذلك، تعتمد الشركة الألمانية على خدمة التنقل، إذا كانت السيارة بدون تيار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى