بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تشهد إقامة سباقاً مزدوجاً في برلين

تقام منافسات بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في حلبة مطار تمبلهوف في برلين التي تستضيف الجولتين 7 و8 من موسم 2021/22 خلال يومي 14 و15 مايو.

ويشهد سباق جائزة شل ريتشارج برلين إي بري 2022 عودة سباقات الفورمولا إي إلى العاصمة الألمانية، التي تعد من أبرز الوجهات ضمن جدول البطولة منذ افتتاحها في موسم 2014/2015. ويشارك 22 سائقاً من 11 فريقاً في سباق برلين الذي يقام باتجاه عقارب الساعة وبعكس اتجاه عقارب الساعة في الحلبة في السباق الثنائي خلال نهاية الأسبوع.

وبالنسبة للترتيب، تفصل 10 نقاط فقط بين متصدر بطولة العالم للسائقين ستوفل فاندورن من فريق مرسيدس إي كيو، وجان إريك فيرن من فريق دي إس تيكيتاه، وميتش إيفانز جاغوار تي سي إس، وروبن فرينز من فريق إنفيجين ريسينج. ومع إمكانية الحصول على 29 نقطة كل سباق، فهناك الكثير من التقلبات والتغييرات قبل نهاية سباق الجولة الثامنة.

تنطلق منافسات يوم السبت في سباق جائزة شل ريتشارج برلين إي بري 2022 بجولة التجارب الحرة من الساعة 7:15 بتوقيت وسط أوروبا، على أن تقام الجولة التأهيلية عند الساعة 10:40، فيما تنطلق منافسات الجولة السابعة عند الساعة 15:00.

تبدأ التجارب الحرة قبل الجولة الثامنة في الوقت نفسه من يوم الأحد، ثم التجارب التأهيلية عند الساعة 10:40، ثم يليه السباق من جديد في الساعة 15:00 أيضاً.

قبل السباق

في السباق الأخير، تمكن السائق فاندورن من فريق مرسيدس إي كيو من اعتلاء القمة ضمن ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد فوزه سباق موناكو إي بري. وابتعد البلجيكي عن منافسه ميتش إيفانز من فريق جاغوار تي سي إس ريسينج، حيث أنهى السائق النيوزيلندي السباق في المركز الثاني بعدما كان قد انطلق من المركز الأول في بداية السباق، فيما حل جان إريك فيرن من فريق دي إس تيكيتاه في المركز الثالث. وتمكن فاندورن من تحقيق الفوز مرتين في حلبة مطار تمبلهوف وسيكون بلا شك السائق الذي يضع نصب عينيه تحقيق الفوز في السباق في نهاية هذا الأسبوع.

شهد سباق موناكو صعوداً مزدوجاً للسائق فيرن على منصة التتويج، بعد حصوله على المركز الثاني في الجولة الخامسة من روما. ومع ثبات الأداء في الفورمولا إي حتى بعد خسارة التفوق في بطولة السائقين أمام فاندورن في الوقت الحالي، فإنه يعلم أنه يتأخر بفارق ست نقاط فقط.

يتأخر إيفانز بفارق ثلاث نقاط عن فيرن، في حين أن السائق روبن فرينز من فريق إنفيجن ريسينج يتأخر بنقطة خلفه في المركز الرابع. سجل الهولندي نتائج قوية في جميع السباقات باستثناء السباق الافتتاحي لهذا الموسم، كما أن منصات التتويج الثلاث التي حققها تعتبر من الإنجازات التي يسعى إليها جميع السائقين.

أظهر فريق تاج هوير بورشه فورمولا إي الذي يضم السائقين آندريه لوتريه وباسكال ويرلين قوة خلال الموسم، ويتطلع السائقان للعودة من جديد بعدما اضطرت كلتا السيارتين للخروج قبل إنهاء السباق في موناكو. وقبل السباق، استقل سائق بورشه الاحتياطي سيمونا دي سيلفسترو سيارة الفورمولا إي من الجيل الثاني في جولة عبر وسط مدينة برلين مروراً بالمواقع الشهيرة، ومن ضمنها بوابة براندنبورغ وميدان ألكسندر.

العودة إلى تمبلهوف

برلين هي المدينة الوحيدة التي استضافت سباقاً في كل موسم من مواسم بطولة الفورمولا إي، وفي جميع المواسم باستثناء واحد منها، كانت حلبة تمبلهوفر فيلد المكان المضيف، وهي أكبر منطقة ترفيهية داخلية في العالم.

تستضيف حلبة شارع مطار تيمبلهوف البالغ طولها 2.4 كم سباقين بتشكيلين مختلفتين خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث يقام سباق يوم السبت بالاتجاه التقليدي عكس عقارب الساعة، ليتحول يوم الأحد إلى سباق باتجاه عقارب الساعة. إنه تحد فريد للفرق والسائقين، لكنهم يستمتعون به، وهو مفضل لدى الكثيرين. إن الأرضية الخرسانية، والمستوى العالي لتآكل الإطارات، والقبض تؤثر على إدارة الطاقة، وتجعل استراتيجيات السباق أكثر صعوبة، ولكن المنافسات دائماً ما تكون من بين الأقوى ضمن جدول السباق. وفي السباق الأخير لعام 2020/21، فازت مرسيدس ببطولة العالم للفرق، مع تحقيق سائق الفريق نيك دي فريس لقب السائقين في المرة الأخيرة التي أقيمت فيها بطولة الفورمولا إي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.