تجهيزات إضاءة إضافية لسلامة قائدى الدراجات النارية

تعتبر رؤية قائد الدراجة النارية للطريق من حوله وسهولة رؤيته من قبل مستخدمي الطريق الآخرين في الوقت المناسب من الأمور المهمة للغاية لسلامته، ولكن هل تكفي تجهيزات الإضاءة المتوفرة في الدراجات النارية حاليا لضمان سلامة قائد الدراجة ؟ وما هي المعايير التي ينبغي الانتباه إليها عند تزويد الدراجات النارية بتجهيزات إضاءة إضافية؟

ويتسبب الحجم الضئيل للدراجة النارية وأسلوب القيادة الذي يغلب عليه الطابع الرياضي، في صعوبة تقدير الخطر، ولذلك يلزم على قائد الدراجة النارية السير مع تشغيل الضوء حتى عند القيادة في ضوء النهار.وقال أخيم كوشفسكي، مدير معهد السلامة للدراجات النارية، إن كل قائد دراجة نارية يمكنه أن يفعل شيئا من أجل سلامته؛ فنظام الإضاءة الصحيح المتناسب مع الحاجات الخاصة يُحسّن من عوامل السلامة على المركبة ثنائية العجلات.

وقد أخضع نادي السيارات الألمانية كشاف الإضاءة الأساسي للاختبار، وأشار إلى أنه عادة ما توفر تجهيزات الإضاءة، التي يتم إنتاجها لدى شركة تصنيع الدراجة، الحماية الكافية، حتى أن النتائج قد أظهرت تقاربا بين كشافات الزجاج الناشر القديم وكشافات الزينون، وكذلك الكشافات العاملة بتقنية الدايودات المضيئة LED.

ضوء المنعطفات

وأشار رالف مولر، عضو نادي السيارات ADAC الألماني، إلى أن التقنيات توفر العديد من الإمكانيات الجديدة للدراجات النارية، التي يتم تجهيزها من قبل المصنع بكشافات زينون أو الكشافات المزودة بالدايودات المضيئة LED. وأوضح الخبير التقني الأهمية المتزايدة مستقبلا لموضوع ضوء المنعطفات على غرار ما يحدث في عالم السيارات.
وقد ظلت مصابيح الهالوجين بمثابة تجهيزات قياسية لسنوات طويلة، وتم إزاحتها تدريجيا بواسطة مصابيح زينون والدايودات المضيئة LED. والمزايا واضحة؛ فأضواء زينون والدايودات أكثر إضاءة، وبالتالي يتم الكشف عنها بسرعة أكبر في حركة المرور.

كما أن كلا النظامين يقدمان مزايا للشركات المنتجة؛ نظراً لأن التقنيات الحديثة تساعد على توفير المزيد من المساحة. وتظهر الكشافات العاملة بتقنية الدايودات المضيئة LED في موديلات مثل هوندا CRF1000L Africa Twin ودوكاتي Multistrada 1200 وبي إم دبليو R 1200 GS.

كشافات إضافية

وأكد خبراء النادي الألماني بشكل عام أن النقطة المحورية للكشافات تتمركز حول “الرؤية”، علاوة على أن الكشافات الإضافية يمكن أن تقدم المساعدة في جميع الأحوال، كما يمكن تثبيتها من قبل قائد الدراجة المتمرس.. وأضاف لارس كراوسه، من الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة، أنه يمكن تغيير تجهيزات الإضاءة على نطاق واسع، ولكن لابد لقائد الدراجة أن يتأكد من تركيب الأضواء بشكل صحيح، وما إذا كانت واضحة من الزاوية المطلوبة، كما أكد الخبير الألماني أن هذا التعديل ليس من عمل الهواة، ولكنه يُترك للمتخصصين.

المستقبل لأضواء زينون

وأكد كوشفسكي أنه كلما زاد الضوء، زادت عوامل السلامة؛ حيث تمتاز مصابيح LED بإضاءتها المشرقة، وحاجتها القليلة للتيار، وهذا يتيح للشركات المنتجة تركيب تجهيزات إضاءة أصغر حجما. وأشار الخبير الألماني إلى أن المستقبل لأضواء زينون، والتي تعمل بشكل مثالي مع الدراجات النارية، مع عدم الحاجة لنظام التنظيف الموجود في السيارات.

ووفقا لما أوضحه كوشفسكي، فإن مصابيح إشارات تغيير الاتجاه الجانبية تقدم ميزة كبيرة فيما يخص السلامة، ولكنها يجب ألا تخضع هذه التغييرات للإبداعات الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.