اخبار

تراجع أسهم شركة “فين فاست” للسيارات الكهربائية وفونج يفقد 18 مليار دولار

تراجعت بشكل قوي أسهم الشركة الفيتنامية فين فاست أوتو في أول يوم تداول لها حيث محت شركة فين فاست أوتو (VinFast Auto Ltd) جزءاً كبيراً من ثروة مؤسسها وذلك رغم الارتفاع الصاروخي في اليوم الأول.

فقد تراجعت أسهم الشركة الفيتنامية فين فاست أوتو لصناعة السيارات الكهربائية بشكل حاد خلال يومي التداول الماضيين في بورصة نيويورك، لتبدد أكثر من نصف المكاسب التي حققتها، البالغة 255%، عند إدراجها في بورصة ناسداك جلوبال سيليكت.

وما تزال القيمة السوقية للشركة أعلى بقليل من شركة جنرال موتورز، وقد بلغت 46.4 مليار دولار.

وشهد صافي ثروة رئيس مجلس الإدارة والمؤسس فونج نهات فونج الذي يسيطر على الغالبية العظمى من أسهم الشركة انخفاضاً بنسبة 40% تقريباً (نحو 18 مليار دولار) إلى 26.2 مليار دولار، وفقاً لـمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

لم يكن حدوث تقلبات في أسعار الأسهم مفاجئاً، إذ يسيطر فونج على 99% من أسهم الشركة من خلال إمبراطورية أعماله فين غروب (Vingroup)، وهو ما يترك للمستثمرين الآخرين عدداً صغيراً من الأسهم. هذا يعني أن المعاملات الصغيرة نسبياً قادرة على التأثير بشكل كبير على السعر أيضاً.

ومع ذلك فإن فونج لم يتألم. إذ لم يأخذ مؤشر بلومبرج في الحسبان حصته في فين فاست، حتى أكملت الشركة هذا الأسبوع اندماجها مع شركة الشيك على بياض مما يعني أنه ما يزال أكثر ثراءً مما كان عليه قبل الإدراج.

وقة كسب فونج قرابة 40 مليار دولار في أول يوم تداول، وهي واحدة من قفزات الثروة الكبرى التي سجلها المؤشر على الإطلاق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى