اخبار

تركيا ترفع الجمارك على السيارات الصينية بنسبة 40%

قررت تركيا فرض رسومًا جمركية إضافية تصل إلى 40% على واردات السيارات الصينية سعيًا لتخفيض عجز ميزان المعاملات الجارية وحماية صناعة السيارات المحلية.

وقالت وزارة التجارة التركية، إن الحد الأدنى للرسوم الإضافية سيبلغ سبعة آلاف دولار للمركبة الواحدة، وسوف يسري هذا القرار اعتبارًا من 7 يوليو.

وبلغ عجز ميزان المعاملات الجارية في تركيا 45.2 مليار دولار في 2023، فيما تظهر بيانات رسمية أن واردات تركيا من الصين بلغت 44.9 مليار دولار في عام 2023، فيما بلغ إجمالي صادراتها للصين 3.3 مليار دولار فقط.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لتركيا في آسيا والخامس على مستوى العالم.

ومن المقرر أن تعلن المفوضية الأوروبية الأسبوع المقبل عما إذا كانت ستفرض رسومًا جمركية إضافية على السيارات الصينية لحماية سوق السيارات الأوروبية، في ظل اتهامات لبكين بإغراق الأسواق العالمية بسياراتها.

5 ملايين سيارة في 2023

وارتفعت صادرات الصين من السيارات من مليون سيارة في 2020 إلى ما يقارب 5 ملايين سيارة في 2023.

وأسهم في ذلك الدعم السخي الذي تقدمه بكين لصناعة السيارات في البلاد، الذي حولها لأكبر مصنع للسيارات عالميًا العام الماضي متفوقة على اليابان وألمانيا.

وفي الولايات المتحدة، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو عن رفع الرسوم الجمركية على سلع وبضائع صينية بينها المركبات الكهربائية بأربع مرات إلى أكثر من 100%، بدءًا من أغسطس  المقبل.

 

وتتهم واشنطن الصين بـ “ممارسات تجارية غير عادلة”، تتضمن تصنيع بضائع “تسرق الملكية الفكرية” و”إغراق الأسواق العالمية بسلع منخفضة السعر بشكل مصطنع”.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى