تعرف على أسباب ظهور لمبة Check Engine

عند ظهور  لمبة التشيك انجن لمبة المحرك Check Engine على لوحة القيادة، فهذا يعني أن هناك عطل في محرك سيارتك لأحد الأسباب التي سنذكرها في الفقرة التالية.. وهذه الأسباب متعددة لكن ستكون محصورة في الغالب في 3 أسباب وهي التي سنتطرق إليها في هذا الشرح.

ثانياً: أسباب إضاءة لمبة المحرك على لوحة القيادة Check Engine

السبب الأول: حساس الشكمان

عند ظهور لمبة المحرك عند السير بسرعة 100 الى 120 كم في الساعة تم تختفي بعد ذلك. في الغالب يكون المشكل في حساس الأكسجين (الشكمان) في السيارة ويكون في الغالب يحتاج إلى تنظيف فقط. لأنه يتعرض بكثرة للأوساخ والترسبات الصادرة من المحرك. وفي حالات أخرى قد يتعرض الحساس للتلف ولا تختفي لمبة المحرك هنا يجب فحص هذا الحساس وتنظيفه إذا وجدت به أي أوساخ.

السبب الثاني: بوجيهات المحرك

عند تلف البوجيهات هنا ستتعرض سيارتك لمجموعة من الأعراض. مثل ضعف عزم السيارة واهتزاز المحرك وأيضاً ظهور لمبة التشيك انجن Check Engine. لهذا يجب أخد هذه المعلومات بعين الاعتبار عند ظهور لمبة المحرك في سيارتك.

السبب الثالث: حساس الهواء

عند وجود عطل في حساس الهواء في السيارة أو تعرضه للتلف. ستظهر لك مجموعة من الأعراض في المحرك. ومن أهمها ظهور علامة Check Engine، فوظيفة حساس الهواء هي القيام بقياس كمية الهواء الداخل الى المحرك. وذلك من أجل معرفة مقدار الوقود للازم ضخه في المحرك لتشغيله في حالة جيدة وفي أفضل الظروف لتقديم أفضل أداء.

كيفية إطفاء لمبة المحرك 

قم بفصل أصبع البطارية السالب لمدة تتراوح حتى نصف ساعة. وذلك من أجل عمل ريستارت لكومبيوتر السيارة ومسح الأعطال العالقة في ذاكرة الكمبيوتر. هنا لمبة المحرك ستختفي وقد لا تعود للظهور من جديد في لوحة القيادة. أما إذا كان هناك عطل داخل إحدى الحساسات فهي ستعود للظهور من جديد بعد يوم أو يومين الى خمسة أيام على الأكثر. إذا عادت للظهور مجدداً لمبة التشيك انجن Check Engine رغم القيام بالخطوة السابقة هنا يجب فحص السيارة بأجهزة تشخيص الأعطال(diagnostic) ففي أغلب الحالات يكون المشكل في حساس الأكسجين (الشكمان) في الغالب يكون متسخ أو مكربن ويحتاج فقط إلى تنظيف بأحد البخاخات المنظفة الموجودة في السوق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.