خد بالك

تعرف على الوقت الصحيح لتبديل إطارات السيارة ؟

تعتبر إطارات السيارة من أهم الأجزاء في السيارة والتى تضمن سلامة وجودة القيادة، وتقلل الصيانة المنتظمة من خطر التآكل المبكّر للإطارات وتسهم في إطالة عمرها، لكن ذلك لا يضمن عدم تعرضها للانفجار في الظروف الجوية القاسية أو الطرق الصعبة.

ويمكن للظروف الجوية القاسية مثل العواصف الرملية، والأمطار الغزيرة، والضباب الكثيف شتاءً والحرارة الشديدة صيفاً، أن تكشف عن نقاط الضعف في الإطارات التي لا يتم صيانتها أو في الإطارات القديمة.. وفي فصل الصيف، تمتص الطرق كميات كبيرة من الحرارة، مما يعرّض الإطارات القديمة، أو الإطارات التي لا تحصل على صيانة جيدة للانثقاب، ويمكن أن يتسبب انفجار الإطارات بإصابات مميتة، ولهذا يجب أن يحرص سائقو السيارات على مراعاة احتياطات السلامة لتجنب مثل هذا الموقف.

علامات موعد تبديل إطارات سيارتك 

1- رؤية الجزء المعدني من الإطار

إذا كان بالإمكان رؤية حتى مجرد وميض الجزء المعدني في إطارات سيارتك، فهذه علامة واضحة على أنه قد آن الأوان لشراء مجموعة جديدة من الإطارات.. وقد يتسبب أي تأخير في حدوث مخاطر وتعريض سلامة ركاب السيارة لنتائج لا تُحمد عقباها، خاصةً أثناء القيادة في فصل الصيف.

ويمكن أن يلحق الضرر بالسطح المطاطي نتيجة لتعرض إطارات السيارة للطرق غير المستوية أو بسبب السير فوق أجسام حادة، حيث يتفاقم هذا الضرر بسرعة ويؤثر على مداس الإطار.. وإذا لم يتم تبديل الإطارات في الوقت المناسب فقد يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة فيما لو انفجرت بشكل مفاجئ على طريق مزدحم

2- وجود تشققات وانتفاخات جانبية

مع تقدم إطارات السيارة في العمر أو تعرضها للظروف الجوية القاسية، يفقد المطاط مرونته وتظهر تشققات على السطح.. ولا يعني وجود بعض التشققات أنك بحاجة إلى إطارات جديدة، ولكن في حال وجود الكثير من هذه التشققات، احرص على أن تقوم بالذهاب للمراكز المتخصصة للاطارات لتحديد ما إذا كانت سيارتك بحاجة إلى إطارات جديدة، وانتبه باستمرار لأي تشققات على الجدار الجانبي للإطارات، وإذا لاحظت أي انتفاخات أو فقاعات غير طبيعية قم بزيارة مكز خدمة الإطارات فوراً.

3- انحراف السيارة إلى أحد الاتجاهات

يدل حدوث ذلك أثناء القيادة على خلل في ميزان وضبط العجلات، وغالباً ما يحدث ذلك بسبب البلى والتآكل غير المنتظم في جميع الإطارات نتيجةً لعدم إجراء الصيانة الأساسية للإطارات، أو وجود تأخير في دوران الإطارات، أو بسبب عدم تبديل جميع الإطارات في نفس الوقت.

4- السير على الإطارات لأكثر من 40000 كيلو متر 

لا يوجد معيار معتمد للحكم على سلامة إطارات السيارات بناءً على عمرها الزمني، لكن التجربة تشير إلى أنه كلما كانت الإطارات أقدم، وتم استخدامها أكثر، زاد احتمال تعرضها للانفجار على الطرق الصعبة أو الظروف الجوية القاسية.. وينبغي ب، فحص الإطارات بدقة مرةً واحدةً على الأقل كل عام على يد متخصص.

5- تعرض الإطارات لأضرار متكررة

إذا تعرّضت إطارات السيارة لأضرار متكررة بسبب الأجسام الحادة مثل الصخور والمسامير أو الحفر أو مطبات تخفيف السرعة، فمن الضروري أن تقوم بفحصها، فالإطار الذي يتعرض لأضرار متعدّدة على مدى فترة زمنية قد يتأثر سلباً حتى بأصغر العوائق على الطريق، أو بأسلوب القيادة الضعيف أو الظروف المناخية القاسية.

6- علامات تآكل مداس الإطار

توجد طريقة سهلة أخرى للتحقق من حالة الإطارات عن طريق الفحص البصري لعلامات تآكل مداس الإطار، حيث يقوم المصنع بوضع هذه العلامات في منتصف المداس.. وعندما تكون الإطارات جديدة، فإن العلامات البارزة، والتي تقع عموديًا على المداس، تكون بالكاد مرئية. ولكن، وبعد قطع الكثير من الأميال، تبدو العلامات أكثر وضوحاً، وحين تصبح بنفس مستوى مداس الإطار، يكون الوقت قد حان للحصول على إطارات جديدة.

كما أن إطارات السيارة القديمة والمهترئة تعرض سلامة الركاب للخطر، ويساعد الفحص المنتظم لإطارات السيارات على معرفة وضعها الحالي لتحديد وقت تبديلها، ويؤدي تغيير الإطارات في الوقت المناسب إلى حمايتك من مخاطر انفجار الإطارات وضمان سلامتك أثناء القيادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى