خد بالك

تعرف على علامات تعطل دينامو السيارة وكيف تحافظ عليه ؟

يعتبر الدينامو أو “مولد الكهرباء” أحد أهم الأجزاء الرئيسية والحيوية في السيارة حيث أنه الجزء المسئول عن توليد الكهرباء بالسيارة، وذلك عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية.

ويعد الدينامو الممول الرئيسي للكهرباء لعدد كبير من الأجزاء الأساسية في السيارة، مثل مروحة تبريد المحرك وطرمبة المياة وأنوار السيارة، كما يقوم بإعادة شحن البطارية بشكل منتظم لتكون جاهزة للاستخدام عند بدء تشغيل السيارة.

ونظراً للمهام الكبيرة التي تقع على عاتق هذا الجزء الهام أثناء فترة عمل المحرك، فإنه يتعرض لبعض المشاكل والأعطال.. ومن خلال السطور التالية يمكنك التعرف على أبرز المؤشرات التي تدل على تعرض الدينامو للخلل والأعطال

مكونات دينامو السيارة 

1-المبوبينة : أسلاك تتكون غالبا من النحاس وتكون ملتفة على بعضها البعض بشكل دائري.
2- العضو الثابت “stator”: و هو الجزء غير المتحرك والذي يقوم عند دوران الروتور داخله بتوليد الكهرباء.
3-العضو الدوار “rotor” : و كما يدل إسمه يدور لأنه مرتبط بمحرك السيارة وهو الذي يقوم بإنشاء الحقل المغناطيسي.
جسر الصمامات الكهربائية : الطاقة الكهربائية التي تتولد من خلال دوران الروتور داخل الستاتور هي من النوع المتناوب.. لكن السيارة ونظام الكهرباء داخلها يعملان بالتيار المستمر. لذلك وجب إستخدام هذه الصمامات لتحويل التيار الكهربائي من المتناوب إلى المسترسل.
4- منظم الجهد “ريجيلاتور” : . يعمل على تثبيت درجة فولتاج التيار الكهربائي. مهما كانت سرعة دوران الدينمو فإن التيار بعد مروره بالريجيلاتور يكون ثابتا على درجة واحدة.

علامات تعطل الدينامو

1-إضاءة لمبة تحذير البطارية

عند ملاحظة إضاءة لمبة تحذير البطارية في لوحة العدادات عند القيام بتشغيل محرك السيارة، يدل ذلك على وجود مشكلة في الدينامو، لأنه لا يفترض بأن تضيء اللمبة بعد تشغيل المحرك.

2-ضعف أو تلف البطارية
يعد ضعف أو تلف بطارية السيارة أو عدم توفر شحنة كهربائية كافية تسمح لها بتشغيل السيارة من أبرز المؤشرات على وجود مشكلة في الدينامو، حيث أنه يدل على أن الدينامو لا يستطيع أن يوفر لها الطاقة الكهربائية الضرورية.

3- تذبذب قوة الإضاءة
يعد تذبذب قوة أضواء السيارة سواء الخارجية أو الداخلية من العوامل التي تشير لوجود مشكلة في الدينامو ويتبعها أيضا ضعف في آلية فتح وغلق النوافذ الكهربائية.

4-صدور صوت غريب أو رائحة احتراق من الدينامو
عند تعرض الدينامو للتلف أو أحد أجزاءة تصدر رائحة احتراق أو أصوات صادرة منه، وتدل هذه الرائحة على احتراق عوازل الأسلاك الكهربائية بسبب الحرارة الزائدة

دينامو السيارة

كيف تحافظ على الدينامو

  • تغيير سير الدينامو بعد عدد محدد من الكيلومترات، وتكون في الغالب محددة من قبل الميكانيكي المختص.
  • استخدام بطاريّة مناسبة لحجم المحرك وبشكل خاص في الحالات التي تتطلب تغيير البطارية القديمة إلى بطارية جديدة.
  • الانتباه إلى ضوء التحذير الخاص بالبطارية: (الموجود في عداد السيارة) وبشكل خاص عند ظهوره بشكل مستمر، ودون اختفاء، حيث يدل على وجود عطل في الدينمو.
  • تغيير بلية الدينامو وذلك عندما تبدأ بإصدار صوت عالٍ أو خشن.
  • تغيير الكاتاوت وذلك عند حدوث تذبذب في إضاءة السيارة، أو عدم قدرة البطاريّة على الشحن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى